أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (هافنغتون بوست)

يختلف طريق كل واحد نحو النجاح، بالنسبة للبعض هو في الغالب مستقيم، فيما يواجه الآخرون المزيد من التقلبات والمنعطفات والمطبات على طول الطريق، وقد سيطر البعض على عالم الأعمال بالفعل في الخامسة والعشرين مثل ستيف جوبز وريتشارد برانسون وغيرهم ممن تركوا أثرا كبيرا في خدمة العلم والمجتمع.

ستيف جوبز

بحلول نهاية اليوم الأول من التداول في ديسمبر/كانون الاول عام 1980، كانت شركة "آبل" للكمبيوتر تبلغ قيمتها السوقية 1.2 مليار دولار، مما جعل المؤسسين لها رجالا أغنياء للغاية. كان "جوبز" وهو واحد من المؤسسين الثلاثة في عمر25، وقال في وقت لاحق لكاتب السير الذاتية "والتر إيزاكسون" إنه قدم تعهدا في ذلك الوقت بألا يدع المال يدمر حياته.

لاري إليسون

بعد انتقاله الى بيركلي بكاليفورنيا في سن 22، تحول المتسرب من الكلية إلى الملياردير المؤسس "لأوراكل" مستخدما ما درسه في الكلية ومعلما نفسه عن برمجة الكمبيوتر. عثر على وظائف تقنية غريبة في أماكن مثل منظمة فايرمان وويلز فارغو، وأمبيكس حتى وصل أخيرا إلى مؤسسة أمدال، حيث عمل على أول نظام مركزي متوافق مع IBM.

"مارك زوكربغ"

كان زوكربرغ قد عمل بجد 5 سنوات من أجل موقعه الإلكتروني"فيسبوك" قبل بلوغه الخامسة والعشرين من العمر عام 2009، في ذلك العام حققت الشركة مكاسب إيجابية لأول مرة، ووصل عدد المستخدمين إلى ثلاثمائة مليون مستخدم، أثار ذلك حماسته حينها لكنه قال إن هذه مجرد بداية، ونشر عبر حسابه على فيسبوك "إن رؤيتنا تجاه هذا الأمر هو أننا قد بدأنا لتونا الطريق نحو هدفنا لوصل الجميع بعضهم ببعض".في العام التالي أُطلق علي زوكربرج لقب "شخصية العام" من قبل مجلة "Time" الأميركية.
 

ماريسا مايير

بعمر الـ24 انضمت مايير إلى شركة "غوغل"لتصبح الموظفة رقم عشرين وأول امرأة تعمل مهندسة بالشركة، وظلت تعمل هناك لمدة ثلاثة عشر عاما قبل أن تنتقل إلى عملها الحالي رئيسة تنفيذيةً لشركة "ياهو".

وفي مقابلة لها مع "VMakers" قالت مايير: "لقد تقدمت للعمل بشركة "غوغل" عندما لم يكن لدى الشركة هذه المقرّات المترفة التي تمتلكها الآن، كان ذلك في شهر أبريل/نيسان عام 1999، وكان العاملون بشركة غوغل سبعة أشخاص فقط، وقد أجروا مقابلة العمل معي أمام منضدة "بينج بونج" والتي كانت تستخدم أيضا طاولة
للاجتماعات، كان ذلك تحديدا وقت سعيهم إلى جمع رأس مال للمشروع، وبعد انتهاء مقابلتي معهم، غادر لاري و سيرجي و أخذوا معهم كل محتويات المكتب".

إلون ماسك

ذكر الكاتب "آشلي فانس" في كتابه"Elon Musk: Tesla, SpaceX, and the Quest for a Fantastic Future" أن "إلون ماسك" ترك دراسته لبرنامج الدكتوراه بجامعة ستانفورد لينضم إلى موجة إزدهار عالم الإنترنت، فأطلق شركته الأولى "Zip2" التي كانت تقدم خرائط واستشارات الأعمال عبر الإنترنت.

بعد مرور أربع سنوات على إطلاق شركة "Zip2"، قامت شركة "كومباك" بشرائها بمبلغ ثلاثمائة وسبعة ملايين دولار، وأنفق ماسك هذه الأموال لتأسيس مشروعه التالي "PayPal".

ريتشارد برانسون

في سن 20، افتتح برانسون أول متجر للأسطوانات ثم أستوديو في سن 22، وأطلق عليه هذه التسمية في سن 23. وبحلول 30، كانت شركته عالمية.

قال لـ"إنتربرينور" إن تلك السنوات المبكرة كانت صعبة "أتذكرها بشكل جلي. إن الأمر أكثر صعوبة بكثير أن تكون صاحب شركة صغيرة تبدأ الأعمال التجارية مما هو عليه بالنسبة لي مع آلاف من الأشخاص الذين يعملون لدينا ولدي 400 شركة. بناء الأعمال التجارية من الصفر يتطلب 24 ساعة، و7 أيام في الأسبوع، وطلاقا.
فمن الصعب أن تحافظ على حياتك العائلية مستمرة، بل إنه عمل شاق للغاية وكلمة واحدة فقط هي التي تهم حقا وهي النجاة".
إقرأ أيضا:
بعد زوبعة "البوركيني".. عاصفة يثيرها "السبيدو"
بعمر ناهز الـ3 ملايين عام.. كهف بالليجا جدير بأن يكون أعجوبة الدنيا الـ8