المريخ ينبض بالحياة قبل 3.7 مليار سنة

  • فوهة جيزيرو كانت بحيرة ضخمة يبلغ عرضها 21 ميلا
  • البحث  عن آثار للحياة القديمة على المريخ

كانت “فوهة جيزيرو” الترابية المتجمدة والقاحلة على سطح المريخ قبل 3.7 مليار سنة مليئة بالماء، وكان من الممكن أن يكون فيها حياة، حسب ما أعلنه علماء

الفوهة التي لا توجد بها حياة وتعتبر “صحراء غير مضيافة” أظهر تحليل  يتضمن صورا من مركبة “برسيفرنس” التابعة لناسا، أن فوهة جيزيرو كانت ذات يوم بحيرة ضخمة يبلغ عرضها 21 ميلا (34 كلم)، يغذيها نهر، وعانت من فيضانات مفاجئة.

وتظهر الصور صخورا ضخمة تقع الآن في قاع البحيرة بعد أن جرفتها التيارات الهائجة عشرات الأميال في اتجاه مجرى النهر. ومع ذلك، فإن العلماء متحمسون للغاية لاكتشاف عينات من الطين والتربة والرمال والحجارة في الموقع، لأنها يمكن أن تكون حافظة لآثار الحياة القديمة، وبالإضافة إلى تقديم مزيد من التفاصيل حول الكوكب الأحمر، فإن العينات يمكن أن تعطي أدلة مهمة حول جيولوجيا هذا الكوكب البعيد، وفقا للصحيفة.

وهبطت مركبة برسيفرنس في حفرة جيزيرو بالمريخ في 18 فبراير 2021،  وقطعت 1.6 ميل (2.6 كيلومتر) فوق تضاريس وعرة، والتقطت عشرات الآلاف من الصور بكاميراتها الـ 19. وتساهم أيضا بجمع عينات من المريخ لإرسالها إلى الأرض.

وفي 7 سبتمبر الماضي، أكملت برسيفرنس الخطوة الأولى الحاسمة في مهمة تستمر عقدا من الزمن، وجمعت صخرة صغيرة، وحافظت عليها بغطاء محكم.