أسماك القرش قد تصبح مهددة بالانقراض بسبب المواجهة مع بعض الصيادين

  • تغيير مصطلح هجمات أسماك القرش إلى مواجهة سلبية
  • محاولات لتغيير التصور العام حول خطورة هذه الأسماك
  • أسماك القرش مهددة بالانقراض بسبب مواجهات
  • خبراء يؤكدون أن الأسماك لا تستهدف أكل البشر أو افتراسهم
  • إحصائية أسترالية:  100 مليون سمكة قرش سنويا قد تتعرض للقتل والصيد

نحو تنبي إستراتيجية جديدة لفهم طبيعة هذه النوع من الأسماك.. قرر مسؤولون أستراليون تغيير مصطلح هجمات أسماك القرش إلى مواجهات سلبية

ويعد التغيير في اللغة جزءًا من محاولة لإصلاح التصور العام للأنواع المهددة من تلك المخلوقات، مع حرص السلطات والعلماء على تغيير صورتهم القديمة كحيوانات مميتة تأكل الإنسان.

وسعى العديد من العلماء سابقا، إلى تغيير مصطلحات مثل “الهجوم” و “العض”، التي خلقت ثقافة الخوف من تلك المخلوقات، مما أضر بصورة كبيرة بالجهود المبذولة للمساعدة في حمايتها.

وقال ليوناردو غويدا، الباحث في مجال أسماك القرش في جمعية حماية الأحياء البحرية الأسترالية، لصحيفة سيدني مورنينغ هيرالد ، إن إنهاء استخدام مثل هذه المصطلحات “يساعد في تبديد الافتراضات الكامنة بأن أسماك القرش مفترسة ، أو وحوش آكلة للإنسان”.

كما غيّر المسؤولون في نيو ساوث ويلز الطريقة التي يصفون بها المواجهات البشرية مع أسماك القرش التي أدت إلى وقوع إصابات.

وقالت متحدثة باسم الحكومة إن تقاريرها الرسمية عن أسماك القرش تشير الآن عمومًا إلى “حوادث” أو “تفاعلات” مع الحيوانات، وفي الوقت نفسه، في كوينزلاند ، يصف موقع SharkSmart التابع لحكومة الولاية، كيفية تقليل مخاطر “المواجهة السلبية مع سمكة القرش”.

ومع ذلك ، فإن التغيير في المصطلحات لم يتم اعتماده بعد في كل مكان في أستراليا.

فيما قالت وزارة الزراعة والثروة السمكية في كوينزلاند إنه “لم يكن هناك اتجاه رسمي في هذا المجال” وفي فيكتوريا تصف مصايد الأسماك المواجهات بأنها “هجمات” فقط.

وأوضح كريستوفر بيبين نيف، من جامعة سيدني، للصحيفة الأسترالية، بأن المواجهة مع أسماك القرش كانت تسمى “حوادث سمك القرش” قبل الثلاثينيات عندما بدأ الجراح البارز ، فيكتور كوبليسون ، في وصفها بأنها هجمات.

وأضاف أن التغيير في الصياغة “يأتي منذ فترة” لأن فكرة هجوم القرش غير واقعية لأن أكثر من ثلث المواجهات لا تترك أي إصابة على الإطلاق.

كما لاحظ الخبراء أنه رغم تصنيف أسماك القرش بالمفترسة، إلا أنه نادرًا ما يتم قتل البشر أو أكلهم حسبما تصورهم الأفلام التلفزيونية.

قال خبير أسترالي إن الابتعاد عن مصطلح “الهجوم” “يساعد في تحسين فهم الجمهور لأسماك القرش وكيفية تصرفها”.

هذا مهم في حث الناس على دعم الحفاظ على هذه المخلوقات، التي قتل العديد من الأنواع منها على يد البشر في جميع أنحاء العالم.

وفقًا لإحصائية أسترالية، فإن حوالي 100 مليون سمكة قرش قد تُقتل سنويًا.