الكذب مسموح ليوم واحد فقط

“الكذب مسموح فقط في هذا اليوم”… هكذا يتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع يوم كذبة أبريل، والذي يصادف الأول من هذا الشهر في كل عام.

ويعطي هذا الحدث، تصريحا مجانيا للكذب، حيث يمكنك قضاء اليوم في طرح الأسئلة على أصدقائك وعائلتك، ومعرفة من يمكنه أن يأتي بأكثر كذبة يمكن تصديقها.

لا توجد حقيقة مؤكدة لأصل هذا اليوم ، ورجحت بعض المصادر أن أصل هذا اليوم هو أن العديد من مدن أوروبا ظلت تحتفل بمطلع العام الجديد في الأول من أبريل، وبدأت هذه العادة في فرنسا , بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564م . وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم , وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من أبريل,  بعد أن يتبادل الناس هدايا عيد رأس السنة الجديدة.

ثم جاء البابا غريغوري الثالث عشر في نهاية القرن السادس عشر , وعدّل التقويم ليبدأ العام في 1 يناير، وتبدأ احتفالات الأعياد من 25 ديسمبر،. وقد أطلق الناس على من ظلوا يحتفلون حسب التقويم القديم تعليقات ساخرة لأنهم يصدقون (كذبة أبريل)،

وانتشرت على نطاق واسع في إنجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي, ويطلق على الضحية في فرنسا اسم السمكة وفي اسكتلندا نكتة أبريل.

ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي المعروف في الهند , الذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعابة , ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل.

وبينما نميل إلى الاعتقاد بأن معظم الناس يكونون صادقين في كثير من الأحيان ، كانت هناك دراسات مكثفة تفيد بأن الشخص العادي يروي أكاذيب عدة في اليوم.

يوم كذبة أبريل قد يصبح له فائدة أحيانا

وتبرز فائدة في هذا اليوم، الذي يجعلك تفكر وتسأل نفسك بعض الأسئلة المهمة. ما هي أسوأ كذبة قلتها على الإطلاق، هل زورت سيرتك الذاتية لزيادة فرصك في الحصول على وظيفة؟ هذه كلها لحظات نقول فيها أكاذيب صغيرة ربما لتسهيل أمورنا.

عندما يتعلق الأمر بالكذب ، هناك نوعان من الحالات النفسية التي يمكن أن تؤدي إلى الكذب على من حولك. هذان النوعان هما المختل اجتماعيًا والكذاب القهري ، والاختلافات عميقة جدًا.

يأتي يوم Tell a Lie Day مرة واحدة في السنة ، ولكن لا تقلق ، يأتي يوم الصدق بعد ذلك بقليل من الشهر. هذا هو الشيء الذي يجب الخوف منه.

والنصيحة الأبرز في هذا اليوم، هو اغتنام الفرصة لقول القليل من الباطل.