اخبار الآن | القاهرة – مصر – (رانيا الزاهد)

بالنسبة لكثير من الرجال، كانت فكرة أن لديهم شعور أفضل بالاتجاهات من النساء لم يكن يوما موضع شك، ولكن الآن أثبتت دراسة علمية حقيقة هذا الشعور.

قام باحثون من النرويج بفحص أدمغة المتطوعين في الدراسة العلمية التي كشفت أن الرجال هم أكثر مهارة في إيجاد طريقهم لأنهم يستخدمون جزء منفصل من الدماغ.

كشفت الدراسة ايضا عن حقيقة أخرى، وهي تأثير هرمون التستوستيرون على الكبير على النساء، حيث مهاراتهم الملاحية عندما تم وضع نقاط من الهرمون على ألسنتهم .

قام الباحثون بوضع 36 مشاركا، 18 رجلا و 18 امرأة، في اختبار استخدم فيه نظارات 3D وعصا التحكم، وطلب منهم توجيه انفسهم للطريق الصحيح داخل متاهة كبيرة بينما يتم تصوير أدمغتهم لتسجيل تحرك الاشار بشكل مستمر.

داخل جهاز الماسح الضوئي للتصوير بالرنين المغناطيسي، منح كل منهم 30 ثانية لكل مهمة من مهام الملاحة الـ45. فعلى سبيل المثال، كان يجب تحديد مكان السيارة الصفراء من نقاط انطلاق مختلفة.

نجح الرجال في اجتياز 50 في المائة من المهام أكثر من النساء. ووفقا لكبير الباحثين الدكتور كارل بنتزاك من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا (NTNU) يوجد لدى النساء والرجال استراتيجيات ملاحية مختلفة.

وقال بنتزاك:"يستخدم الرجال الاتجاهات الأساسية مثل الشمال والجنوب والشرق والغرب أثناء التنقل بدرجة أكبر من النساء، لذلك كان شعور الرجال بالاتجاهات أكثر فعالية مما يجعلهم ببساطة يصلون إلى وجهتهم بشكل أسرع ".

وأضاف:"اما المرأة عادة توجه نفسها من خلال بعض العلامات التي تتذكرها على طول الطريق فعلى سبيل المثال، تقول لنفسها اذهبي في نفس طريق مصفف الشعر واستديري يمينا بعد المتجر ".

وتشير الدراسة إلى أن استخدام الاتجاهات الاساسية كما يفعل الرجال يعطي نتيجة أكثر كفاءة لأنها استراتيجية أكثر مرونة.