أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

قد تكون أنت من الأشخاص الذين يكرهون الكذب! ولا يحبون أن يتعرضوا للخيانة أو الكذب من قبل الآخرين لأنك تشعر بالاهانة اذا لم تكتشف الكذبة على الفور.

ولكن لا يمكننا دائماً معرفة صدق أو كذب الشخص، ولكن يمكننا محاولة قراءة أفكار الشخص من خلال حركاته وتصرفاته، على الرغم من أن الجهل في بعض الأحيان نعمة.

فما هي علامات الخداع؟ 

1- لغة الجسد للكاذب:
حركاته محدودة ومتيسبة مع حركات اليدين والرأس، ويتجنب الكاذب اتصال العين مع محدثه، وتجد أن يده تلامس وجهه أو فمه أو حلقه، أو يلامس أنفه ويضع يديه خلف أذنيه.

2- الايماءات العاطفية والتناقض في الكلام:
عواطفه وانفعالاته غير متزامنة مع حديثه، عادة ما تكون متأخرة، وتظهر على فمه فقط مثل الابتسامة لأن هذا ما يمكنه فعله، ويمكنك معرفة الابتسامة الصادقة من الكاذبة، اذ تكون الكاذبة متحجرة ومصطنعة، أما الضحكة الطبيعية التي تتحرك فيها عضلات الوجه فهي الضحكة الصادقة.

3- ردود الأفعال والتفاعل:
الكاذب يشعر بالذنب، فيتخذ دائماً الوضع الدفاعي، عكس الصادق الذي يتخذ وضع الهجوم على التهمة الموجهة له، ويمكنك ملاحظة أن وجه الكاذب غير مسترخي مع حركات مفاجئة في الجسم والرأس.

4- الكلمات المستخدمة من قبل الكاذب:
ستلاحظ أن الكاذب يستعين بكلمات من سؤالك للاجابة، بينما الصادق تكون كلماته مرتجلة وأكثر صدقاً، ويحاول الكاذب اضافة تفاصيل غير مهمة فهو يتجنب أن يبقى صامتاً ولذلك يحاول تشتيت الآخر بتفاصيل بعيدة عن الموضوع. 

5- علامات أخرى:
اذا شعرت أن من يحدثك يكذب عليك، حاول أن تغير الموضوع وستجده أكثر راحة مجرد ما تغير مجرى الحديث، فالصادق يشعر بالارتباك من تغيير الحديث المفاجئ.