أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منوعات)

اختبرت وزارة الدفاع الأميركية طلقة توجّه نفسها بنفسها لتعقب هدف متحرك إلى أن تصيبه، وبحسب وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة التابعة للبنتاغون، فإن عملية تطوير الطلقة الذكية جاءت "لزيادة معدلات إصابة الهدف في الرمايات الصعبة وبعيدة المدى".

وأجرت الوزارة سلسلة من الاختبارات الناجحة على الطلقة في شباط، وتمكّن حتى مبتدئون من إصابة أهداف متحركة في المحاولة الأولى لإستخدام الطلقة ذاتية التوجيه.

من سمات الطلقة الذكية منظومة توجيه بصرية في الزمن الحقيقي، لتسديدها نحو هدفها، بصرف النظر عن الطقس والرياح وحركة الهدف وغيرها من العوامل الأخرى التي يمكن أن تعوق إصابة الهدف بدقة.

لا تتأثر بالطقس 
القنبلة أُطلق عليه اسم إيكزاكتو Exacto، وهي تمتلك زعانف صغيرة تنبثق من الطلقة، وتعيد تحديد مسارها، بحيث تستمر في ملاحقة الهدف، لكن الولايات المتحدة لم تكشف كيف يحدث ذلك، واكتفى مصدر في البنتاغون بالقول إن البرنامج "طور مقاربات جديدة وقدرات متقدمة لتحسين مدى منظومات القنص ودقتها بما يفوق المستوى التكنولوجي الحالي". 

ويذكر أن اختبار الطلقة باستخدام بندقية اعتيادية أظهر أنها قادرة على إصابة أهداف متحركة ومراوغة بدقة متناهية، ومديات قنص لا يمكن تحقيقها بالطلقات الاعتيادية، وقال دان إن زرع منظومة توجيه داخل طلقة صغيرة "اختراق كبير، ويفتح الباب لما قد يكون ممكنًا في مقذوفات موجّهة من كل الأعيرة".