أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رويترز)

قالت الهيئة القومية للبريد المصري إنها ستصدر طابعا بريديا لتكريم الممثلة الراحلة فاتن حمامة، التي توفيت الشهر الماضي عن 84 عاما. وقال محمد ممدوح المستشار الإعلامي لرئيس الهيئة: «الطابع سيتاح اعتبارا من الأحد المقبل في مكتب البريد الرئيسي بالعتبة ومدون عليه تاريخ ميلاد فاتن حمامة وتاريخ وفاتها».

وأضاف أن فكرة اصدار الطابع قدمتها لجنة الطوابع بالهيئة والتي تجتمع شهريا لمناقشة المقترحات الجديدة والتصديق عليها. وتابع قائلا «وافقت اللجنة بالإجماع على الفكرة وعمل مصممو الهيئة على تنفيذ الطابع».

ويحمل الطابع صورة للفنانة الراحلة – التي لقبت بسيدة الشاشة العربية – في شبابها وهي بشعر أسود قصير وفي عينيها نظرة شجن. وسيطرح بسعر ثلاثة جنيهات (0.4 دولار). وتوفيت فاتن حمامة في 17 يناير/ كانون الثاني تاركة خلفها ما يزيد على 90 فيلما وعددا قليل من المسلسلات التلفزيونية.

مصر تصدر طابعا بريديا تكريما لسيدة الشاشة الراحلة فاتن حمامة

وتأتي هذه المبادرة بمناسبة مرور 40 يوما على وفاة الفنانة الشهيرة. وكان قد صدر من قبل طوابع تحمل صورة المطربج أم كلثوم و الكاتب نجيب محفوظ. وتأتي هذه الميادرة بهدف تكريم هذه الشخصيات التي ساهمت في صناعة و إثراء تاريخ مصر.

مصر تصدر طابعا بريديا تكريما لسيدة الشاشة الراحلة فاتن حمامة

و تعتبر فاتن حمامة من قبل الكثيرين علامة بارزة في السينما العربية حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية. وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية من خلال تمثيلها منذ عام 1940.

مصر تصدر طابعا بريديا تكريما لسيدة الشاشة الراحلة فاتن حمامة

في عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها تم اختيارها كأفضل ممثلة وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلمًا من أحسن ما أنتجته السينما المصرية، وفي عام 1999 تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏، وفي عام 2000 منحت جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين، كما منحت وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.