أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

نفق حيوان وحيد القرن الذكر الأخير في الولايات المتحدة بحديقة حيوانات سان دييغو الأمريكية. مما يوحي بمخاطر لإنقراض قريب لهذا الحيوان. حيث تقلص عدد أفراد هذه السلالة في العالم الى 5 فقط. مما يرجح أن الجيل القادم قد لا يكون قادرا على معرفة هذا الحيوان.

أصبح عدد حيوانات وحيد القرن الشمالي الابيض المتبقية في العالم خمسة فقط بعد نفوق حيوان من هذا النوع المهدد بالانقراض في حديقة حيوانات اميركية. ونفق وحيد القرن انغاليفو البالغ 44 سنة تقريباً بسبب التقدم في السن على الارجح الاحد الماضي في حديقة سان دييغو للحيوانات في كاليفورنيا، بحسب ما افادت الناطقة باسم الحديقة دارلا ديفيس.

وتؤوي حديقة سان دييغو، في كاليفورنيا، واحدا من هذه السلالة بينما يوجد حيوان آخر في حديقة حيوانات بجمهورية التشيك، أما الثلاثة الأخرون فيعيشون في محمية طبيعية في كينيا.

وحاول العاملون في حديقة سان دييغو من دون جدوى الدفع الى حصول تزاوج بين الحيوانين في الحديقة. وكان ذكر آخر من الفصيلة نفسها قادراً على الانجاب ويدعى سوني، نفق في تشرين الاول (اكتوبر) في محمية اول بيجيتا الكينية. واندثر هذا النوع بشكل شبه كامل بسبب الحروب في افريقيا، على ما تفيد "المؤسسة العالمية للطبيعة".

ويتعرض وحيد القرن إلى القنص حتى قارب الانقراض بسبب قيمة قرنه الذي يستخدم في صناعة مقابض الخناجر. وجاء في بيان وقعه محافظ حديقة حيوانات سان دييغو، راندي ريتشيز، إن "نفوق أنغاليفو خسارة كبيرة لنا جميعا".

ولم يفلح القائمون على الحديقة في وقت سابق، في مزاوجة أنغاليفو مع الأنثى نولا. بينما اعترف المشرفون على المحمية الطبيعية في كينيا أن وحيد القرن الذكر الوحيد الذي لديهم لا يمكنه التكاثر طبيعيا. وتفيد تقارير بأن الجهود تنصب حاليا على التخصيب بالأنابيب لحماية هذه السلالة من الانقراض.