دبي، الامارات العربية المتحدة، 30 مارس 2014، اكشنها –

1) إخفاء أنسجة الكائنات الحية

تجارب علمية للاختفاء الذاتي تعرف عليها !!!

قام فريق من العلماء اليابانيين في معهد “ريكين” بتطوير مادة جديدة تحمل خاصيةالإخفاء لأنسجة الكائنات الحية، إلا أنها لم تجرب على الإنسان حتى الآن، تعملتلك المادة على تغيير الخواص الضوئية للأنسجة الحية ليصبح من الممكنمشاهدة الأشياء من خلالها، وقد تمت تجربتها داخل المعهد على أجنةالفئران، وتحولت الأجنة لما يشبه كتلة من الجيلاتين بها نقطتان سوداوان مكانالعينين، كما قام فريق الباحثين بتكرار التجربة على بعض أجزاء من الفئران،وكانت النتائج واعدة حتى الآن، إلا أن الباحثين يسعون إلى تنفيذ التجربة فيالمرحلة المقبلة على الإنسان.

2) السترة الخفية

تجارب علمية للاختفاء الذاتي تعرف عليها !!!
سترة خفية قام العلماء بجامعة “طوكيو” اليابانية بابتكارها، إذ يمكنها إخفاءالأشياء والأجسام التي تغطيها. تعتمد السترة على تقنية مبتكرة مشابهة لتقنيةالشاشة الزرقاء المستخدمة في دمج الصور بالتلفزيون كبرامج الطقس، لكنتقنية السترة أكثر تعقيداً حيث تستخدم مواد تسمى”ميتاماتريال” تعمل على عكسوتوصيل الضوء إلى الجانب الآخر، ومازال الأمر في طور التطوير لتصبح كفاءةالإخفاء الخاصة بها تامة. وتنقل السترة إلى الآن صوراً ثنائية الأبعاد وفي حالتطورها لتغطي البعد الثالث فإنها ستعطي للابسها اختفاء تاماً عن الأنظار.

3) الدبابات العسكرية

تجارب علمية للاختفاء الذاتي تعرف عليها !!!
تعمل وزارة الدفاع الأميركية على تجربة تكنولوجيا جديدة ستمكنهم من جعلكافة المركبات القتالية خفية ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتعتمد تلكالتكنولوجيا على الكاميرات وأجهزة عرض تعمل على عرض الصور الخاصةبالبيئة المحيطة بالدبابة على سطحها.

4) تجارب مرسيدس

تجارب علمية للاختفاء الذاتي تعرف عليها !!!
قامت شركة مرسيدس الألمانية بتحويل سيارتها المستقبلية F-Cell إلى سيارةخفية وذلك بتغطية أحد جوانبها بألواح ضوء LED لتتحول السيارة إلى شاشةكبيرة، ثم تركيب كاميرا كانون على الجانب الآخر لتقوم بنقل الصورة التي تلتقطهالتعرض على الجانب الآخر لتصبح خفية تماماً لا يمكن تفرقتها عن الخلفيةالمحيطة بها.

5) تقنية Adaptiv

تجارب علمية للاختفاء الذاتي تعرف عليها !!!

رغم إن تكنولوجيا Adaptiv التي ابتكرتها شركة الصناعات الدفاعيةBAE Systems لا تخفي المعدات العسكرية من أمام الأعين إلا أنها مفيدةفي منع رصد المعدات العسكرية ليلاً بواسطة مناظير الرؤية الليلة التي تعتمدعلى الأشعة تحت الحمراء وجعلها أشبه بسيارة عادية أو حيوان كالبقرة،وتعتمد تلك التكنولوجيا على قطع سداسية الأضلاع مصنوعة من مواد يمكنتغيير درجة حرارتها بسهولة بالإضافة إلى كاميرات حرارية تعمل على رصددرجة حرارة البيئة المحيطة بالدبابة وإرساله إلى وحدة التحكم في درجةحرارة القطع لتصبح مماثلة لدرجة الحرارة المحيطة بها بما يجعل منالصعب على مناظير الرؤية الليلية المعتمدة على الرصد الحراري أنتراها، ويعمل الباحثون على طرق أخرى لتعمل تلك التكنولوجيا علىالموجات الضوئية الأخرى لتتحول إلى دبابة خفية تماماً سواء ليلاً أونهاراً.