دبي، 20 مارس، (رنا عفيفي – أخبار الآن)–

 

الاعتدال الربيعي هو اعتدال يحصل عادة إما يوم 20، 21، 22 مارس، حيث تكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماما على خط الإستواء. وأفادت الجمعيات الفلكية حول العالم أن  الاعتدال الربيعي هذا العام سيوافق يوم الخميس 20 مارس 2014 ، وهو أول أيام فصل الربيع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حيث يتساوى الليل والنهار تقريباً في كل أنحاء الكوكب.
يتساوى الليل والنهار تماما يوم الاعتدال الربيعي. وكذلك يعلن هذا اليوم بدء فصل الربيع في النصف الشمالي، واستهلال فصل الخريف في النصف الجنوبي. ومما يلفت النظر  أن الشمس تشرق في ذلك اليوم عند الدرجة 90 تماماً وهو ما يعد مهماً بالنسبة إلى من يرغبون في التعرف على نقطة الشرق بدقة. وفي ذلك اليوم أيضا تغرب الشمس تماما في نقطة الغرب الحقيقية.ولذلك يعد هذا اليوم يوما مميزا في عديد من الثقافات و الحضارات القديمة و الحديثة. ومدعاة للإحتفالات و المهرجانات حول العالم.

و احتفل محرك البحث الشهير "جوجل" اليوم الخميس -كعادته في المناسبات- بالاعتدال الربيعي وهو الزمن الذي يتساوى فيه الليل والنهار وذلك بوضع صورة متحركة لرجل يروي أشجار كناية عن قدوم الربيع.

وهذه بعض الحقائق عن الإعتدال الربيعي :

1. الاعتدال الربيعي يحصل عندما تتحرك الشمس عبر خط الاستواء ويصبح من الناحية المثالية اليوم مقسما الى 12 ساعة من ضوء النهار و 12 ساعة من الظلام.

2. الاعتدال الربيعي يحدث يوم 20 مارس أو 21 من كل عام ، وهو مؤشر على اليوم الاول من فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي .

3. المصريون القدماء قامو ببناء تمثال أبو الهول في الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل في مواجهة مباشرة لشروق الشمس في اليوم الذي يصادف الاعتدال الربيعي من كل عام.

4. مدينة المايا هي اساسا موقع لاحتفالية " عودة الشمس " منذ العصور القديمة، وهو الإحتفال بالاعتدال الربيعي و عودة الشمس. حيث صمم الهرم الرئيسي في المدينة لتنعكس عليه صور معينة من كل عام في هذا اليوم الذي تكون زاوية اشعة الشمس به 90 درجة.
5.يحتفل العراقيون بهذا اليوم تحت اسم (عيد الشجرة) و (يوم الربيع) فيما  يحتفل به الكرد والايرانيون وبعض الدول المجاورة على انه بداية العام الجديد تحت اسم (النوروز) ويكون يوم 21 آذار.
6.المصريون يطلقون عليه عيد شَمُّ ا لنِّسِيْمِ  (من القبطية: شُوْمْ  إنِّسِم) وهو من أعياد قدماء المصريين في عهود الفراعنة، ويحتفل فيه جميع المصريين بدخول الربيع بزيارة المنتزهات وتلوين البيض وأكل الفسيخ.
وكل ربيع و كوكبنا بخير.