بعد نحو يوم من الانتظار، أطل المولود الملكي على وسائل الإعلام بعد أن خرجت دوقة كامبريدج الأميرة كيت من مستشفى سانت ماري في بالعاصمة البريطانية لندن وهي تحتضن وليدها الجديد.

ورافق الأمير وليام زوجته، الذي قال إن العائلة المالكة لاتزال تحاول اختيار اسم للطفل الثالث في ترتيب تولي العرش في المملكة المتحدة.
وبدت دوقة كامبريدج، التي لم تفارقها الابتسامة، بصحة جيدة، ولوحت للجموع الغفيرة التي كانت بانتظارهما وهي تحمل وليدها قبل أن يحتضنه والده الذي بدى بدوره سعيدا وهو يجيب على اسئلة الصحفيين.

وبعد ان التقطت الصور للامير وليام وزوجته امام وسائل الاعلام العالمية قالا انها في سبيلهما لاختيار اسم للامير الجديد.

وابتسمت الاميرة كيت التي كانت ترتدي فستانا باللون الازرق الفاتح وبه نقط بيضاء ولوحت للجموع الغفيرة التي كانت بانتظارهما وهي تحمل وليده
وكانت كيت وضعت مولودا ذكرا الاثنين وسط احتفالات شعبية ورسيمة عمت مختلف مناطق المملكة المتحدة، وأطلقت المدفعية في حديقة غرين بارك 41 طلقة تحية للأمير الجديد، كما أطلقت 62 طلقة من برج لندن الأثري.

وتتلقى بريطانيا منذ مساء الاثنين التهاني بعد ولاة نجل الاميرة كيت والامير وليام ابن ولي العهد وحفيد الملكة اليزابيث الثانية، من جميع انحاء العالم بدءا بالولايات المتحدة وانتهاء بروسيا مرورا بالكومنولث وآسيا والشرق الاوسط.
             
وعبر الرئيس الاميركي باراك اوباما وزوجته ميشال عن تهانيهما للامير وليام وزوجته وتمينا لهما “السعادة”، كما اعلن البيت الابيض.
             
وقال اوباما في بيان ان “ميشال وانا سعيدان بتهنئة دوق ودوقة كامبرديج بهذه المناسبة السعيدة التي تشكلها ولادة ابنهما”. واضاف “نتمنى لهما السعادة”.
             
وفي كندا، عبر كل من الحاكم العام ورئيس الوزراء عن تهانيهما لوليام وكيت باسم هذه الدولة العضو في رابطة الكومنولث.
             
وقال الحكم العام ديفيد جونستون وزوجته شارون في بيان انهما “يعبران عن تهانيهما الحارة” للاميرين. وقال جونستون “نعرف ان هذا الحدث السعيد يجلب الفرح الكبير ليس فقط لسموهما بل للامة جمعاء”.
             
من جهته، كتب رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر على حسابه على تويتر “باسم كل الكنديين اهنىء بحرارة الزوجين الملكيين وكل العائلة الملكية”.
             
وعلى شرف الامير الصغير، اضيئت شلالات نياغارا وبرج سي ان في تورونتو بالازرق.
             
وفي استراليا، قال رئيس الوزراء كيفن راد في بيان ان يلاده “تشاطر العائلة الملكية فرحها، وخصوصا الامير تشارلز بعد ولادة حفيده، والملكة اليزابيث الثانية بعد ولادة حفيد لابنها”.
             
وانضمت فرنسا وروسيا الى مجموعة المهنئين بولادة امير كامبريدج اليوم الثلاثاء.
             
فقد عبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وصديقته عن “احر التهاني” للزوجين. وكتب هولاند في رسالة الى الامير وليام وزوجته ان “النبأ السعيد بولادة الامير افرح الشعب الفرنسي”.
             
واضاف “ارغب انا وفاليري تريرفيلر ان نعبر لكم عن تمنياتنا الصادقة بالفرح والسعادة للعائلة التي كبرت”.
             
اما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فاكتفى بتهنئة الملكة اليزابيث على ولادة حفيد لابنها، متمنيا “الصحة الجيدة للمولود ولدوقة كامبريدج وكل افراد العائلة الملكية”.
             
وكتب الامين العام للحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا ان الحكومة “تهنىء العائلة الملكية البريطانية والشعب البريطاني”، مذكرا بان  رئيس الوزراء شينزو ابيه وجه رسالة تهنئة الى نظيره البريطاني ديفيد كاميرون.
             
واضاف “نتمنى للمولود الجديد الصحة الجيدة ونأمل مع هذا الحدث ان يشعر الشعب الياباني بانه اكثر قربا من بريطانيا”.
             
وفي اسرائيل، عبر الرئيس شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عن تهانيهما على صفحتيهما على فيسبوك.
             
وكتب بيريز “باسم شعب دولة اسرائيل اود ان اعبر لسموكما عن فرحتنا الكبيرة بولادة ابنكم — مولود ملكي في البلد الاكثر ديموقراطية في العالم. من القدس نصلي من اجل صحته ومستقبله وسلامه”.
             
وفي طهران، وجه الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس عراقجي رسالة صغيرة خلال لقائه الاسبوعي مع الصحافيين.
             
وقال “اهنىء سمو ملكة انكلترا وولي العهد على هذا الحدث. انه مصدر فرح”.