بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يخفض أسعار الفائدة على الإطلاق هذا العام

كان من المفترض أن يكون عام 2024 هو العام الذي يمكن فيه للمستهلكين أن يبدأوا في التنفس مرة أخرى.

وبعد أكثر من 20 شهرا من التضخم وارتفاع تكاليف الاقتراض، قال المستثمرون والاقتصاديون ومسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إنهم يتوقعون أن يتراجع الاقتصاد هذا العام، مما يسمح بالبدء أخيرا في خفض أسعار الفائدة.

لكن تلك التوقعات بشأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا تزال تتعرض للتراجع، وبينما توقعت السوق في البداية ستة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام، بدءًا من شهر مارس، إلا أن هذا الأمر أصبح الآن غير مطروح على الطاولة.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عن التخفيضات المحتملة في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في يناير: “لا أعتقد أنه من المحتمل أن تصل اللجنة إلى مستوى من الثقة بحلول اجتماع مارس لتحديد شهر مارس باعتباره الوقت المناسب للقيام بذلك”.

لماذا لن تنخفض أسعار الفائدة في 2024؟

لن يحدث تخفيض

الآن، يعتقد بعض الاقتصاديين أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يخفض أسعار الفائدة على الإطلاق هذا العام.

قال تورستن سلوك، كبير الاقتصاديين في شركة أبولو جلوبال مانجمنت، في مذكرة للمستثمرين ، إن الاقتصاد لا يتباطأ وبعض مقاييس التضخم الأساسية آخذة في النمو.

وأضاف: “لن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام وستظل أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول”.

وردد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توم باركين، فكرة أن البنك المركزي قد لا يخفض أسعار الفائدة هذا العام.

وقال باركين: “ما زلت آمل أن ينخفض ​​التضخم، وإذا عاد التضخم إلى طبيعته، فهذا يوضح سبب رغبتك في تطبيع أسعار الفائدة، ولكن بالنسبة لي فإن الأمر يبدأ بالتضخم”.

وقال روبرت فريك، اقتصادي الشركات في اتحاد الائتمان الفيدرالي البحري،:”استمرت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع، وهذه نقطة ألم حقيقية”.

التوقعات تقوض الجهود

في بعض النواحي، قوضت توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي جهودهم لخفض أسعار الفائدة فعليًا.

وذلك لأن توقعات النمو في الولايات المتحدة لعام 2024 شهدت قفزة حيث أخذ المستثمرون والاقتصاديون في الاعتبار تخفيف الأوضاع المالية.

لماذا لن تنخفض أسعار الفائدة في 2024؟

يتوقع الاقتصاديون في S&P 500 Global Ratings الآن أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة بنسبة 2.4٪ في عام 2024، ارتفاعًا من توقعاتهم البالغة 1.5٪ في نوفمبر،  ولا يزال سوق العمل يتمتع بمرونة، مع انخفاض معدلات البطالة إلى أدنى مستوياتها تاريخيا وبقاء تضخم الأجور مرتفعا.

لكن الاقتصاد المتوسع يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تسريع معدل التضخم، وتظهر البيانات الأخيرة أن مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال عالقاً فوق هدف البنك المركزي في يناير.

وهناك دلائل أخرى على أن التضخم لا يتراجع كما توقع بنك الاحتياطي الفيدرالي، وتتوقع الشركات الصغيرة رفع الأسعار قريبا، وفقا لدراسة حديثة أجراها الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة.

كما أن الأسعار التي تدفعها شركات التصنيع والخدمات آخذة في الارتفاع، وفقاً للبيانات الأخيرة.

وقال سلوك: “خلاصة القول هي أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيقضي معظم عام 2024 في مكافحة التضخم”، وهذا يعني أن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة.

ومع ذلك، يتوقع حوالي نصف المستثمرين خفض أسعار الفائدة في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في يونيو، وفقًا لأداة CME FedWatch، وتتوقع الغالبية العظمى من المستثمرين الخفض بحلول يوليو.

سيراقب المستثمرون باول عن كثب بحثًا عن أدلة حول توقعات خفض أسعار الفائدة الأسبوع الحالي، حيث سيدلي بشهادته أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب واللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ يومي الأربعاء والخميس على التوالي.