تشهد معظم أسواق العملات المشفرة ارتفاعًا في القيمة بما فيها البيتكوين

ارتفع سعر البيتكوين بنسبة تزيد عن 10% على مدار يومين، وتجاوز يوم الاثنين المعيار القياسي البالغ 57000 دولار لأول مرة منذ ديسمبر 2021.

واصلت، أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية، ارتفاعها في التداول الآسيوي اليوم الثلاثاء، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عامين بما يزيد عن 57000 دولار، مما أدى إلى رفع سوق العملات المشفرة الأوسع..

وارتفع سعر البيتكوين في آخر مرة بنسبة 4٪ ليصل إلى 57042.25 دولارًا، وفقًا لشركة Coin Metrics.

جاءت هذه الخطوة بعد أن كشفت شركة MicroStrategy لاستثمار العملات المشفرة والبرمجيات عن شراء حوالي 3000 عملة بيتكوين مقابل 155 مليون دولار يوم الاثنين.

تعتبر شركة MicroStrategy، ومقرها في فرجينيا، هي حاليًا أكبر مالك للتداول العام لعملة البيتكوين.

أعلنت الشركة عن امتلاكها حوالي 190.000 من رموز العملات المشفرة في وقت سابق من هذا الشهر، والتي تبلغ قيمتها أكثر من 10.5 مليار دولار اليوم.

سوق العملات المشفرة

وفقًا لجريتا يوان، رئيس قسم الأبحاث في منصة الأصول الرقمية VDX، فقد تم “تشجيع السوق من خلال شراء الشركات مثل MicroStrategy للعملات المشفرة بالإضافة إلى السجل الجديد لتدفقات Bitcoin ETF”.

وشهدت معظم أسواق العملات المشفرة ارتفاعًا في القيمة، ووصلت ايثريوم ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، إلى أعلى مستوى لها منذ عدة أشهر فوق 3200 دولار.

لماذا ارتفعت قيمة عملة البيتكوين الآن لمستوى تاريخي؟

وارتفعت أيضًا الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة في التداول في شركة MicroStrategy الأمريكية وشركة Coinbase لتبادل العملات المشفرة ومقرها سان فرانسيسكو.

قفز كلاهما أكثر من 16٪ يوم الاثنين واستمرا في تحقيق مكاسب في تداولات ما بعد البيع.

شهدت الشركتان المرتبطتان بالعملات المشفرة نموًا في أسعار أسهمهما بنسبة 200٪ خلال العام الماضي.

سبب زيادة الأسعار

في حديثها إلى CNBC الأسبوع الماضي، أرجعت أليسيا هاس، المديرة المالية لشركة Coinbase، النتائج المالية القوية الأخيرة للشركة إلى الموافقة التنظيمية على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين في الولايات المتحدة الشهر الماضي، مما أثار الحماسة حول العملة المشفرة.

وفقًا ليوان من VDX، فإن ارتفاع سعر البيتكوين يعكس أيضًا “المشاعر الصعودية للمستثمرين، خاصة في الولايات المتحدة، قبل تنصيف البيتكوين القادم المقرر إجراؤه في النصف الثاني من أبريل.

يحدث تنصيف البيتكوين، أو التخفيض النصفي، كل أربع سنوات، حيث يتم تخفيض مكافأة تعدين البيتكوين – العملية التي يتم من خلالها التحقق من المعاملات رقميًا على blockchain – إلى النصف، وبالتالي تقليل معدل إنشاء رموز البيتكوين الجديدة وتقليل كمية العرض الجديد متاح.

لماذا ارتفعت قيمة عملة البيتكوين الآن لمستوى تاريخي؟

وأضاف يوان: “مع اقتراب انخفاض قيمة بيتكوين إلى النصف، يسارع المستثمرون إلى أفضل وضع لهذا الحدث، ويعد الرقم القياسي الجديد لحجم تدفق صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين بمثابة اختبار ثقة آخر للمستثمرين المتفائلين”.

ويأتي أداء البيتكوين القوي أيضًا وسط انخفاض تداول الدولار يومي الاثنين والثلاثاء، وتتوقع الأسواق صدور بيانات اقتصادية أمريكية هذا الأسبوع قد تشير إلى متى قد يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.

وقد أظهرت المؤشرات التاريخية وجود علاقة عكسية بين أسعار البيتكوين وقيمة الدولار الأمريكي.