يعود جزء من الاتجاه الصعودي إلى “التخفيض النصفي” القادم لعملة البيتكوين

تضاعفت قيمة عملة البيتكوين بأكثر من ثلاثة أضعافها لتصل إلى 52000 دولار لأول مرة منذ نوفمبر 2022.

تميز عام 2022 بانهيار بورصة العملات المشفرة FTX، والذي تسبب في أزمات سيولة في العديد من شركات العملات المشفرة الصغيرة، لكن في عام 2023 عاد للبيتكوين قيمتها من جديد.

بعد مكاسب البيتكوين في العام الماضي، عاد المستثمرون بأعداد كبيرة في الأسابيع الأخيرة لشراءها، مما دفع القيمة السوقية للأصل إلى ما يزيد عن تريليون دولار للمرة الأولى منذ ذروتها في عام 2021، بناءً على بيانات من CoinMarketCap.

على النقيض من العملات التقليدية، فإن المعروض من عملة البيتكوين محدود ومن المتوقع أن يصل إلى ذروته في عام 2140.

زادت التدفقات المالية إلى عملة البيتكوين بعد الإطلاق الأخير لصناديق التداول في البورصة والتي تستثمر مباشرة في العملة المشفرة والتي سهلت على مستثمري التجزئة وضع الأموال في أصولها.

يعود جزء من الاتجاه الصعودي إلى "التخفيض النصفي" القادم لعملة البيتكوين

ارتفعت قيمة البيتكوين بنسبة 13% تقريبًا منذ 10 يناير، عندما أعطى المنظمون الأمريكيون الضوء الأخضر لشركات الاستثمار الراغبة في الاستثمار في هذه الأصول.

لا تزال عملة البيتكوين بعيدة عن أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69000 دولار، والذي وصلت إليه في نوفمبر 2021، لكن اللاعبين في الصناعة الذين تحدثوا مؤخرًا إلى CNN يتوقعون أن تستمر في الارتفاع هذا العام وقد يتم تجاوز تلك الذروة.

التخفيض النصفي

يعود جزء من الاتجاه الصعودي إلى “التخفيض النصفي” القادم لعملة البيتكوين – وهي سمة من سمات تصميمها التي تخفض تلقائيًا معدل العملات الجديدة التي تدخل التداول إلى النصف، وهو حدث يحدث كل أربع سنوات تقريبًا.

قال غاريث رودس، نائب المشرف السابق في وزارة الخدمات المالية بولاية نيويورك الأمريكية: “لقد أدى كل تخفيض نصفي للبيتكوين إلى تحريك الأسعار بشكل صعودي”.

مستقبل البيتكوين في 2024

يعتقد يووي يانغ، كبير الاقتصاديين في شركة تعدين العملات المشفرة Bit Mining، أن عملة البيتكوين قد تصل إلى مستوى مرتفع يصل إلى 75000 دولار خلال عام 2024.

يعزو يانغ الارتفاع المتوقع في الأسعار إلى الموافقة على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة، مما أدى إلى زيادة الاستثمار المؤسسي في بيتكوين، بالإضافة إلى خفض سعر بيتكوين إلى النصف في مايو 2024.

 

أصول البيتكوين تتجاوز التريليون دولار.. هل 2024 عام مكاسب العملة المشفرة؟

وقال يانغ في مذكرة عبر البريد الإلكتروني: “أتوقع أن يتم تداول عملة البيتكوين بحوالي 25 ألف دولار إلى 75 ألف دولار في عام 2024، ومن 45 ألف دولار إلى 130 ألف دولار في عام 2025”.

من جانبه يرى جيمس باترفيل، رئيس قسم الأبحاث في CoinShares، أن مشهد الأصول الرقمية مهيأ “لتغيير كبير” في عام 2024، مدفوعًا بالموافقة المحتملة على صناديق الاستثمار المتداولة لعملة البيتكوين في الولايات المتحدة.

وقال سيث جينس، الشريك الإداري في CoinFund، إن عملة البيتكوين يمكن أن تصل إلى مليون دولار لكل عملة “في هذه الدورة القادمة”، لكنه أشار إلى أن “التوقعات المعقولة” لعام 2024 ستشهد سعر بيتكوين بين 250 ألف دولار و500 ألف دولار.

أصول محفوفة بالمخاطر

ومع ذلك، فإن الارتفاع الأخير في عملة البيتكوين لن يغير الحقيقة المزعجة للمستثمرين، وهي أن الأصول محفوفة بالمخاطر، وعرضة للتقلبات العنيفة في القيمة، ولا تزال تحت مجهر المنظمين إلى حد كبير.

في شهر يناير، قبل الموافقة على تداول صناديق البيتكوين في البورصة، قال غاري جينسلر، رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية: “أصبح عدد من المنصات الرئيسية وأصول العملات المشفرة معسرة أو فقدت قيمتها، ولا تزال الاستثمارات في الأصول المشفرة معرضة لمخاطر كبيرة”.