البنك المركزي الأوروبي يعلن بقاء أسعار الفائدة كما هي دون تغير

رغم أن كبار البنوك المركزية في العالم لم تغير أسعار الفائدة مؤخرًا، وحافظت عليها في معدلاتها المرتفعة، إلا أنها بدأت في التلميح للتخفيضات المتوقعة خلال عام 2024.

في الولايات المتحدة، أبقى الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي عند النطاق المستهدف الحالي الذي يتراوح بين 5.25% إلى 5.5%، وكشفت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية أن صناع السياسات حددوا ثلاثة تخفيضات على الأقل في العام المقبل وأربعة تخفيضات إضافية في عام 2025.

تقوم الأسواق الآن بتوقع أول خفض بمقدار 25 نقطة أساس في مارس، وتتوقع أن ينخفض ​​سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بنحو 150 نقطة أساس بحلول نهاية العام المقبل، وفقًا لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME.

على الرغم من أن التخفيضات الثلاثة التي أشار إليها بنك الاحتياطي الفيدرالي لا تزال أقل من توقعات السوق.

وصل معدل التضخم الرئيسي في الولايات المتحدة إلى 3.1% سنويًا في نوفمبر، ولا يزال أعلى من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2% ولكنه أقل بشكل ملحوظ من ذروة حقبة الوباء البالغة 9.1% في يونيو 2022.

متى تخفض البنوك المركزية العالمية أسعار الفائدة؟

ومع ذلك، ظل الرقم الأساسي – الذي لا يشمل أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة – ثابتًا عند 4%.

وفي الوقت نفسه، ظل النشاط الاقتصادي مرنًا بشكل ملحوظ، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.2% سنويًا في الربع الثالث.

واعترف رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مؤتمره الصحفي الأسبوع الماضي بأن تخفيضات أسعار الفائدة بدأت الآن “تظهر”، مما دفع عددًا من الاقتصاديين والمقرضين الرئيسيين إلى تغيير أسعار الفائدة المستقبلية.

وكان من بينهم اقتصاديون أمريكيون في بنك باركليز، الذين توقعوا سابقًا خفضًا واحدًا فقط لسعر الفائدة في ديسمبر 2024، لكنهم يتوقعون الآن ثلاثة تخفيضات في كل اجتماع آخر، بدءًا من يونيو.

الوضع في انجلترا

أبقى بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 5.25%، لكن لم يطرح فكرة تخفيضات أسعار الفائدة على الطاولة، وأوضح أن السياسة النقدية “من المحتمل أن تحتاج إلى أن تكون مقيدة لفترة طويلة من الوقت”.

انخفض معدل التضخم الرئيسي في انجلترا إلى معدل سنوي قدره 4.6% في أكتوبر، وهو أدنى مستوى له منذ عامين ولكنه أعلى بكثير من هدف البنك البالغ 2%.

لاحظت لجنة السياسة النقدية التابعة لبنك إنجلترا أن “المؤشرات الرئيسية لاستمرار التضخم في المملكة المتحدة لا تزال مرتفعة”، على الرغم من أن السياسة النقدية المتشددة تؤدي إلى سوق عمل أكثر مرونة وتؤثر على النشاط في الاقتصاد الحقيقي.

متى تخفض البنوك المركزية العالمية أسعار الفائدة؟

كان الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المملكة المتحدة ثابتًا في الربع الثالث لكن الاقتصاد انكمش بشكل غير متوقع بنسبة 0.3% على أساس شهري في أكتوبر.

قالت S&P Global إن بنك إنجلترا لا يزال يواجه مهمة صعبة في تحديد النقطة المناسبة لبدء التخفيف، خاصة في ضوء اتهامه بالتباطؤ في معالجة التضخم الجامح، الذي بلغ ذروته عند 11.1٪ في أكتوبر 2022.

الاتحاد الأوروبي

أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة كما هي، وقال البنك المركزي الأوروبي: “إن قرارات مجلس الإدارة المستقبلية ستضمن تحديد أسعار الفائدة عند مستويات مقيدة بما فيه الكفاية لأطول فترة ضرورية”.

متى تخفض البنوك المركزية العالمية أسعار الفائدة؟

ومع ذلك، فقد قام بتغيير لغته في وصف التضخم من “من المتوقع أن يظل مرتفعًا جدًا لفترة طويلة جدًا” إلى التأكيد على أنه “سينخفض ​​تدريجيًا على مدار العام المقبل”.

انخفض معدل التضخم في منطقة اليورو على أساس سنوي من 10.6% في أكتوبر 2022 إلى 2.4% في أحدث قراءة في نوفمبر، مما يجعل هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% في متناول اليد حتى مع تحذير المسؤولين من أن ضغوط الأجور وتقلبات سوق الطاقة قد تؤدي إلى عودة التضخم.

ورغم وجود تخفيضات في الأمد القريب لتوقعات البنك المركزي الأوروبي بشأن التضخم، فقد تم تعديل التضخم الأساسي في عام 2025 صعودا بشكل مفاجئ، ولا تزال توقعات البنك المركزي الأوروبي الجديدة لعام 2026 تضع التضخم الأساسي فوق الهدف.

لذلك يتوقع الخبراء أن البنك المركزي الأوروبي لن يخفض الفائدة إلا بعد  يونيو 2024، أي في الربع الثالث من 2024.