كيف تستعد مالياً ونفسياً لمشاكل التضخم والضغوط المالية؟

إذا كان التضخم يؤثر على صحتك العقلية، فأنت لست وحدك. إذ تشير دراسة حديثة أجرتها جمعية علم النفس الأمريكية إلى أن التوتر بشأن المال هو الأعلى المسجل منذ عام 2015، ويعتبر 87٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة ارتفاع أسعار العناصر اليومية مثل البقالة والغاز وفواتير الطاقة والإيجار مصدرًا كبيراً للتوتر.

يمكن أن يؤدي الضغط المالي إلى الضغط النفسي واضطرابات القلق أو غيرها من الأمراض العقلية عند عدم معالجتها.

تشير الدراسات إلى أن عدم المساواة في الدخل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، و يمكن أن يؤدي كل من اضطرابات الاكتئاب والقلق إلى صعوبة في النوم، وزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وزيادة فرصة الوفاة المبكرة.

كيف تستعد مالياً ونفسياً لمشاكل التضخم والضغوط المالية؟

مع التأثير الكبير للضغوط المالية على صحتك، قد يكون الاهتمام بصحتك العقلية أمرًا ضروريًا، فعند التعامل مع التضخم، هناك العديد من الخطوات التي يمكن للمرء اتخاذها للاستعداد لمواجهة التحديات المالية التي قد تجدها مفيدة.

كيفية الاستعداد ماليا للتضخم

يعد التضخم تحديًا شائعًا للعديد من الأمريكيين وكذلك بالنسبة لمختلف الدول. حيث ساهمت جائحة كوفيد-19 والأحداث العالمية الأخرى بشكل كبير في الحالة الاقتصادية والنفسية.

قد يكون التركيز على ما يمكنك التحكم فيه مفيدًا لأن الأمور المالية والتضخم غالبًا ما تكون خارجة عن سيطرة الفرد. وفيما يلي بعض استراتيجيات التكيف للتحضير للتضخم.

إعادة النظر في عادات الإنفاق الخاصة بك

قد تكون إعادة النظر في ميزانيتك مفيدة عند الاستعداد للتضخم. لقد تغيرت العديد من عادات الإنفاق مع ارتفاع تكلفة السلع والخدمات.

اجلس وحدد ما يمكنك خفضه مؤقتًا من إنفاقك العادي لإفساح المجال للضروريات مثل البقالة والنقل والمرافق والسكن والأولويات الأخرى. حاول إضافة الترفيه والمرح إلى ميزانيتك، حتى لو كنت تواجه صعوبة مالية، فقد وجدت الدراسات أن إنفاق المال على المجالات التي تقدرها وتستمتع بها يمكن أن يزيد من سعادتك.

تعلم كيفية البحث عن الصفقات

لم يسبق لك استخدام أداة قص الكوبونات من قبل، فيمكنك تجربة استخدام الكوبونات والبحث عن سياسات المبيعات ومطابقة الأسعار.

فكر كذلك في شراء سلع مجمعة واختيار العلامات التجارية العامة للضروريات بدلاً من العلامات التجارية ذات الأسماء الأعلى سعراً.

كيف تستعد مالياً ونفسياً لمشاكل التضخم والضغوط المالية؟

اختر ديونك بحكمة

لقد وجدت الدراسات أن أسعار الفائدة  أعلى مما كانت عليه منذ عام 2007، لذلك قد يكون الوقت غير مناسب للحصول على قرض عقاري أو فتح بطاقة ائتمان جديدة. إذا كان يجب عليك فتح خط ائتمان، فتسوق للحصول على أفضل الأسعار المتاحة مع درجة الائتمان الخاصة بك، واختر بطاقات الائتمان مع برامج المكافآت التي يمكنك استردادها على المشتريات المستقبلية، للحصول على استرداد نقدي أو خصومات السفر، من بين مزايا أخرى.

إذا كان لديك أي قروض ذات سعر فائدة متغير، فقد يكون إعادة تمويلها إلى قرض بسعر فائدة ثابت ذا قيمة قبل أن ترتفع الأسعار، وإذا كان لديك عدة بطاقات ائتمان ذات فائدة عالية، فتحقق من دمجها في قرض شخصي بدفعات ثابتة.

فكر في وظيفة جانبية

خلال جائحة كوفيد-19،  وجد العديد من الأفراد أن وظائفهم لم تكن كافية لتغطية تكاليف المعيشة بسبب التضخم، من الشائع أن يكون لدى الأشخاص وظائف متعددة أو وظائف جانبية تدر المال، وقد يكون ذلك ضرورة.

إذا استطعت، حاول اختيار وظيفة تتوافق بسلاسة مع جدولك الزمني. قم بوزن مستويات التوتر لديك عند النظر في الخيارات. قد يقوم العديد من الأشخاص بمشاريع مستقلة عبر الإنترنت للعمل عن بعد خارج وظيفتهم الأساسية.

طلب الزيادة

إذا لم تحصل على زيادات كافية في الوقت المناسب، فقد يكون من المفيد الدفاع عن نفسك وطلب زيادة. قد يؤدي انخفاض الضغط إلى زيادة إنتاجية مكان العمل وسعادة العمال، مما يعود بالنفع المتبادل عليك وعلى من تعمل معهم أو معهم. بالنسبة لأولئك الذين يحددون أسعارهم بأنفسهم أو يعملون لحسابهم الخاص، قد يكون من المفيد إعادة تقييم أسعارك الحالية ومعرفة ما إذا كان بإمكانك رفعها إلى مستوى مناسب للعيش بالنسبة لك.

رعاية صحتك العقلية في أوقات الضغوط المالية

فيما يلي بعض الاستراتيجيات الشائعة للعناية بصحتك العقلية أثناء لحظات الضغط المالي:

وضع استراتيجيات المواجهة

يمكن أن تكون مهارات التأقلم جزءًا مهمًا من الحياة اليومية ولكنها قد تكون مفيدة أيضًا في التعامل مع مخاوف مثل التضخم والأحداث العالمية. تشمل مهارات التأقلم، على سبيل المثال لا الحصر، تمارين التنفس، وممارسة المنافذ الإبداعية، والنشاط البدني الممتع، والتأمل، وإعادة الصياغة المعرفية، والحديث الإيجابي عن النفس، وغيرها.

عند وضع استراتيجيات مواجهة قوية، قد يكون من الضروري إعادة تقييم التوازن بين العمل والحياة، ومستويات التوتر، وممارسات الرعاية الذاتية. على سبيل المثال، قد يكون تركيز رعايتك الذاتية على التغذية والنشاط البدني وحضور مواعيد الطبيب وفحوصاته والنوم مفيدًا.

كيف تستعد مالياً ونفسياً لمشاكل التضخم والضغوط المالية؟

إن العمل على إنشاء صندوق للطوارئ قد يقلل أيضًا من ضغوطك المالية. مع قيامك ببناء احتياطي بمرور الوقت، قد تلاحظ أنك أقل قلقًا بشأن المال.

ابحث عن الوقت المناسب لك

الهوايات يمكن أن تكون مفيدة لصحتك العقلية والجسدية، خصص وقتًا للأنشطة التي تستمتع بها، حتى عندما تكون صعبة. انظر إلى مقدار الوقت الذي قضيته في الهوايات أو الأنشطة التي تمارسها فقط من أجل الاستمتاع وحدد طرقًا لتخصيص المزيد من الوقت لهذه المجالات. إذا كنت تستمتع بعملك، فابحث عن طرق للمشاركة في هواياتك في العمل.

اطلب الدعم الاجتماعي

يمكن أن يكون هناك عدة طرق للعثور على الدعم الاجتماعي أو زيادة مستوى الدعم الاجتماعي الخاص بك. على سبيل المثال، يمكنك الانضمام إلى مجموعات الدعم، والتي قد تكون موجودة شخصيًا أو عبر الإنترنت.

غالبًا ما تكون مجموعات الدعم مجانية لأولئك الذين يعانون ماليًا، وقد توفر دعمًا للأقران. بالإضافة إلى ذلك، حاول قضاء بعض الوقت مع الأشخاص الذين تقدرهم والذين يجعلونك تشعر بإيجابية تجاه نفسك.