توسع الاستهلاك الإجمالي للذهب بنسبة 3٪ العام الماضي

أصدر مجلس الذهب العالمي تقريره حول مشتريات الذهب خلال العام الماضي وتوقعاته للعام الحالي 2024.

بحسب التقرير، وصل إجمالي الطلب على الذهب إلى مستوى قياسي العام الماضي، ومن المتوقع أن يرتفع مرة أخرى في عام 2024 مع تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي نحو خفض أسعار الفائدة.

توسع الاستهلاك الإجمالي بنسبة 3٪ تقريبًا ليصل إلى 4899 طنًا في العام الماضي، مدعومًا بالطلب القوي، وكذلك الشراء المستمر من قبل البنوك المركزية.

سجلت عمليات شراء البنوك المركزية أعلى رقم إجمالي منذ تسجيل البيانات في عام 2010.

وقال جوزيف كافاتوني، كبير استراتيجيي السوق في مجلس الذهب العالمي “إن المشهد مناسب للبنوك المركزية الناشئة لمواصلة كونها مشتريًا صافيًا”.

يتضمن رقم الطلب الشامل: السبائك للاستثمار والمجوهرات والعملات المعدنية ومشتريات البنك المركزي والصناديق المتداولة في البورصة ونشاط خارج البورصة.

وقال كافاتوني إنه في هذا السوق الأخير، يستثمر المشاركون، بما في ذلك الصناديق السيادية والأفراد ذوي الثروات العالية وصناديق التحوط، في سبائك الذهب.

ارتفاع أسعار الذهب

ارتفع المعدن النفيس بنسبة 13% العام الماضي، مسجلاً مستوى قياسياً في أوائل ديسمبر/كانون الأول، على خلفية حالة عدم اليقين الاقتصادي والسياسي، والتوترات الجيوسياسية، والتوقعات بأن البنك المركزي الأمريكي يستعد لبدء تخفيف السياسة النقدية بعد حملة جريئة لترويض التضخم.

سوق الذهب العالمي.. لماذا يزداد الطلب على المعدن الأصفر في 2024؟

يرغب المستثمرون عادةً في امتلاك الذهب في دورة خفض أسعار الفائدة، حيث يستفيدون من انخفاض عوائد سندات الخزانة وضعف الدولار.

وأظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي أن نمو الطلب السنوي في سوق OTC بلغ 753% العام الماضي، وهو الأكبر منذ عام 2011 على الأقل.

ومن المتوقع أن يواصل المستثمرون تجميع الذهب بوتيرة متسارعة هذا العام، مدفوعًا إلى حد كبير بالتحول المتوقع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي نحو التيسير النقدي، وفقًا لكافاتوني.

مشتريات البنوك المركزية

وقال مجلس الذهب العالمي في التقرير إن مشتريات البنوك المركزية حافظت على وتيرة سريعة، حيث بلغ صافي المشتريات السنوية 1037 طنًا في العام الماضي، أي أقل بـ 45 طنًا فقط من الرقم القياسي المسجل في عام 2022، ويتوقع أن تصل مشتريات البنوك المركزيية إلى 500 طن هذا العام.

وبحسب مجلس الذهب، توفر فورة المعاملات خارج البورصة المتوقعة، فضلاً عن عمليات الشراء من جانب البنوك المركزية، ثقلاً موازناً رئيسياً للضعف في أماكن أخرى، وخاصة الصناديق المتداولة في البورصة.

هذا يوفر اتجاهًا صعوديًا قويًا للأسعار، حيث يصل السعر إلى 2200 دولار للأوقية أو أكثر، وفقًا لكافاتوني، بعد أن بلغ السعر الفوري للذهب ذروته عند 2135.39 دولارًا في ديسمبر.

قد يعاني الطلب على المجوهرات هذا العام مع بدء التباطؤ الاقتصادي وارتفاع الأسعار، وفقًا لمجلس الذهب العالمي، الذي قدّر الاستهلاك من هذا القطاع بـ 2093 طنًا في عام 2023.

الهند والصين

قد تكون الهند إحدى النقاط المضيئة، ثاني أكبر مستهلك، حيث من المتوقع أن ينتعش الطلب من الدولة الآسيوية إلى ما بين 800 و900 طن في العامين المقبلين بعد انخفاضه إلى 748 طنًا في عام 2023.

وقال بي آر سوماسوندارام، الرئيس التنفيذي الإقليمي للمجلس في الهند، إن هذا الانتعاش مدعوم بزيادة الدخل مع نمو الاقتصاد، وأضاف أن المبيعات ظلت ثابتة في السنوات القليلة الماضية على الرغم من القفزة الهائلة في الأسعار.

وفي الصين، من المرجح أن يظل الطلب على المجوهرات الذهبية مستقراً، حيث يسعى المستهلكون إلى الحفاظ على القيمة في أصول الملاذ الآمن في مواجهة ضعف العملة والتوقعات الاقتصادية غير المؤكدة بشكل متزايد.

ومع ذلك، يتوقع مجلس الذهب العالمي تباطؤ نمو البلاد – وهو السيناريو الذي قد يحد من ميزانيات الأسر لشراء السبائك والعملات المعدنية، وكذلك المجوهرات.