ينظر المستثمرون إلى الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا وسط المخاطر الجيوسياسية

سجلت أسعار الذهب أعلى مستوياتها على الإطلاق اليوم الاثنين، مدعومة بتزايد التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة بين المستثمرين وضعف الدولار والتوترات الجيوسياسية.

قفزت أسعار المعدن الأصفر بما يصل إلى 3% في تداولات يوم الاثنين لتصل إلى 2135 دولارًا للأونصة، مرتفعة فوق الرقم القياسي السابق البالغ 2072 دولارًا الذي تم تحقيقه في أغسطس 2020.

في الأسابيع الأخيرة، ازدادت ثقة المستثمرين في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نجح في كبح جماح التضخم من خلال رفع أسعار الفائدة بقوة، وربما يبدأ في خفض تكاليف الاقتراض في وقت مبكر من شهر مارس/آذار من العام المقبل.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى رفع العائدات على الأصول مثل سندات الخزانة الأمريكية، مما يجذب المستثمرين.

ولكن عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة، أو تهبط، أو من المتوقع أن تنخفض- كما الوضع الآن- ينحسر الطلب على سندات الخزانة، ويصبح الذهب أكثر جاذبية نسبيا.

انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوى له منذ 16 عامًا عند 5% والذي تم الوصول إليه في منتصف أكتوبر ليصل إلى 4.3%.

لماذا ارتفع الذهب الآن لأعلى مستوى؟

وكتبت داريا إيفانوفا، رئيسة الأبحاث في منصة التداول سوكدن فاينانشيال، في مذكرة: “لقد تم تسعير توقعات نهاية دورة التشديد، مما دفع العائدات طويلة الأجل إلى الانخفاض، لقد خلق هذا بيئة أكثر ملاءمة للذهب كأصل لا يدر عائدا”.

وقال جون ريد، استراتيجي السوق في مجلس الذهب العالمي، إنه مع توقع المستثمرين عدة تخفيضات في أسعار الفائدة خلال العام المقبل، يمكن أن ترتفع أسعار الذهب فوق المستوى القياسي الذي سجلته اليوم الاثنين.

وقد أثرت توقعات الأسعار هذه أيضًا على الدولار الأمريكي، مما جعل الذهب أكثر جاذبية، حيث تميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى تعزيز قيمة العملة عن طريق جذب المزيد من رأس المال من الخارج إلى البلاد، والعكس صحيح عندما تنخفض الأسعار.

وتراجع الدولار 3% الشهر الماضي مقابل سلة من ست عملات رئيسية، وبما أن الذهب يتم تسعيره بالدولار الأمريكي، فإن انخفاض قيمة العملة الأمريكية جعل شراء المعدن أقل تكلفة بالنسبة للمستثمرين خارج الولايات المتحدة، الأمر الذي عزز الطلب، وبالتالي يرفع أسعار الذهب.

لماذا ارتفع الذهب الآن لأعلى مستوى؟

المخاطر الجيوسياسية

على مدى فترة زمنية أطول، استفاد الذهب من عامل آخر: الشعور العميق بعدم الارتياح العالمي بسبب تعدد المخاطر الجيوسياسية.

قال جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة JPMorgan، إن هذا قد يكون أخطر وقت شهده العالم منذ عقود.

عادةً ما ينظر المستثمرون إلى المعدن باعتباره ملاذًا آمنًا نظرًا لأنه أصل ملموس ونادر يحمل قيمته من الناحية النظرية، حيث ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 10% حتى الآن هذا العام.

وقال ريد: “يبدو أن بيئة المخاطر الجيوسياسية قد تغيرت”. “ليس فقط بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، وليس بسبب ما يحدث في إسرائيل وغزة، ولكن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والمخاوف بشأن ما سيحدث في بحر الصين الجنوبي، والمخاوف بشأن ما ستفعله الصين في بحر الصين الجنوبي وتايوان”.

وأشار ريد إلى أن العالم الأكثر انقساما وحمى شجع البنوك المركزية في الأسواق الناشئة على تخزين المعدن الثمين، وأضاف أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن صناع السياسات في تلك البلدان، الذين شعروا بالفزع من تجميد احتياطيات البنك المركزي الروسي من النقد الأجنبي في الغرب، قاموا بتكديس الذهب كمخزن بديل للقيمة يرون أنه أكثر أمانًا.

وفقًا لمجلس الذهب العالمي، اشترت البنوك المركزية في الأسواق الناشئة 473 طنًا متريًا (521 طنًا) من الذهب سنويًا في المتوسط ​​بين عامي 2010 و2021، لكن في العام الماضي، اشترت 1100 طن متري من المعدن، وفي الأرباع الثلاثة الأولى هذا العام، 800.

قال ريد إن هذه الوتيرة السريعة للمشتريات “يمكن أن تستمر لسنوات، إن لم يكن لعقود”.

وقال ما يقرب من ربع البنوك المركزية في استطلاع نُشر في مايو/أيار، إنهم يعتزمون زيادة احتياطياتهم من الذهب في الأشهر الـ 12 المقبلة.

لماذا ارتفع الذهب الآن لأعلى مستوى؟

وقالت فيكتوريا سكولار، رئيسة الاستثمار في شركة Interactive Investor، في مذكرة: “المخاوف بشأن الوضع الاقتصادي العالمي الهش والصراع بين إسرائيل وحماس غذى طلب المستثمرين على أصول الملاذ الآمن مثل الذهب”.

وأضافت: “بالإضافة إلى ذلك، فإن التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي العام المقبل قد وضعت ضغوطًا هبوطية على الدولار الأمريكي، مما يزيد من جاذبية الذهب”.

توقعات بالزيادة في 2024

من جانبه رأى الخبير الاقتصادي المصري، الدكتور أشرف غراب، أن أسعار الذهب سترتفع أكثر خلال الفترة المقبلة، مع زيادة الطلب في الهند والصين، وزيادة وتيرة شراء البنوك المركزية للذهب.

وأوضح غراب، أن هناك عدة بيانات تشير إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي وهذا سيدفع الاحتياطي الفيدرالي لتثبيتها أو خفضها، مما يعمل على زيادة أسعار الذهب.

وتوقع الخبير الاقتصادي أن يتأثر الذهب بالتوترات الجيوسياسية وتراجع قيمة الدولار، متوقعًا أن تتجاوز الأوقية 2200 دولار في 2024.