الحرب قدمت حافزاً للانتعاش سوق الذهب

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها عالميًا اليوم الثلاثاء، بعد يوم من تحقيق مكاسب حادة وسط تزايد حالة عدم اليقين في السوق بسبب الصراع في الشرق الأوسط.

وارتفع الذهب 0.1% ووصل سعر الأوقية (الأونصة) إلى 1862.80 دولار، بعد أن ارتفع الذهب حوالي 1.6%، اليوم الاثنين، في أكبر قفزة ليوم واحد في خمسة أشهر، إذ عززت الاشتباكات العسكرية بين إسرائيل وحركة حماس الطلب على أصول الملاذ الآمن والنفط.

ويهدد الصراع بمزيد من التقلبات بالنسبة للمستثمرين، مما يزيد من حالة عدم اليقين قبل موسم أرباح الشركات وبيانات التضخم الأمريكية الحاسمة هذا الأسبوع.

أسعار الذهب تقفز عالميًا بعد حرب حماس وإسرائيل

وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم: ”إن الأحداث في الشرق الأوسط قدمت حافزاً للذهب للانتعاش”.

ومع ذلك، قال إنه على المدى الطويل، ستكون أسعار الفائدة الأمريكية هي المحرك الأكبر، مضيفًا أن العوائد إيجابية للغاية بشكل عام.

الذهب الآمن

يُنظر إلى الذهب على أنه استثمار آمن في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، ولكن بما أنه لا يدر أي فائدة، فإنه يميل إلى فقدان جاذبيته عندما ترتفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب تقفز عالميًا بعد حرب حماس وإسرائيل

تراجعت أسعار الفائدة بعد أن أشار كبار مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الاثنين إلى أن ارتفاع العائدات على السندات طويلة الأجل يمكن أن يوجه بنك الاحتياطي الفيدرالي عن زيادات أخرى في سعر الفائدة قصير الأجل.

دفعت تصريحات نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي فيليب جيفرسون ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس لوري لوجان المستثمرين إلى تقويض احتمالية زيادة أسعار الفائدة الفيدرالية.

وتتطلع الأسواق الآن إلى محضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي في سبتمبر/أيلول، المقرر انعقاده يوم الأربعاء.