ما هي مواصفات الأبنية المستدامة؟

الأبنية المستدامة تشكل جزءًا أساسيًا من الجهود العالمية للحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة. تتميز هذه الأبنية بتصاميمها وتقنيات بنائها التي تهدف إلى تقليل التأثير البيئي واستهلاك الموارد الطبيعية. تعتمد الأبنية المستدامة على استخدام مواد صديقة للبيئة وتكنولوجيا فعّالة لتحقيق كفاءة في استهلاك الطاقة.

ما هي العمارة النظيفة؟

يستخدم مصطلح العمارة النظيفة أو العمارة الخضراء أو العمارة الصديقة للبيئة على المقاربة الصديقة للبيئة في تصميم وإنشاء المباني في مجال البناء والتشييد. تهدف هذه الممارسات إلى تخفيف تأثير البناء على البيئة الطبيعية في كل مراحله بدءاً من التصميم الهندسي حتى مرحلة الإنشاء والتشغيل والصيانة في مراحل متقدمة.

أهم المواصفات الموجودة في المباني النظيفة

  • أنظمة التهوية المصممة للتبريد والتدفئة الفعالة.
  • الإضاءة والأجهزة التي لا تستهلك طاقة كهربائية كبيرة.
  • أجزاء خاصة بتوفير المياه في الشبكة المائية والصرف الصحي.
  • تصميم المساحات المفتوحة لكي تضاعف استخدام الطاقة الشمسية.
  • أقل ضرر ممكن للبيئة الطبيعية المحيطة.
  • استخدام وسائل بديلة للطاقة الكهربائية مثل طاقة الرياح وطاقة الشمس.
  • استخدام مواد غير مصنعة أو سامة في البناء.
  • استخدام أخشاب وحجارة محلية عند الحاجة.
  • استخدام الخشب بطريقة مسؤولة.
  • إعادة استخدام أكبر قدر من المواد المستخدمة في أبنية قديمة.
  • استخدام المساحات بشكل فعال.

أهم وأفضل المباني المستدامة في العالم

أهم وأفضل المباني المستدامة في العالم 

أهم المباني المستدامة في الأمريكيتين

مبنى توري ريفورما في مدينة المكسيك في المكسيك

هو في الوقت الراهن رابع أطول مبنى في المكسيك ويبلغ ارتفاعه 246 متر ويطل على المناطق الحيوية في مدينة المكسيك. البناء من تصميم بنجامين رومانو وهو حائز على شهادة LEED بلاتينية التي لا تعطى إلا للمشاريع ذات إدارة الموارد الفعالة للغاية. من أهم مميزات هذا المبنى الصديقة للبيئة نذكر:

  • الجدران الإسمنتية التي تمثل أساسات المبنى تقلص الحرارة المرتفعة التي تؤثر على المبنى وتوفر 20% من استهلاك الكهرباء.
  • 94% من أركان المبنى تحظى بإنارة طبيعية.
  • 100% من الماء غير النظيف المستخدم في المبنى يتم إعادة استخدامه في المبنى وفق معايير وطرق عالية.

مبنى مكتبة مقاطعة ألبيون في تورونتو في كندا

المبنى من تصميم وتنفيذ بيركنز وويل ويحظى بشعبية كبيرة خصوصاً بين أوساط المهاجرين الجدد الذين يقصدونه بهدف تعلم اللغة والقيام بالعديد من النشاطات الترفيهية.

يتميز البناء بسقف أخضر مجهز بألواح ضوئية حرارية وأشجار موطنها الأصلي في نفس المنطقة وتجهيزات لاستقبال الدراجين وأنظمة تجميع مياه الأمطار ليتم استخدامها في الري. وقد تمكنت تجهيزات البناء المتطورة هذه من توفير 40% من استهلاك الطاقة في المبنى بالمقارنة مع المتوسط الوطني في كندا.

أهم المباني المستدامة في أفريقيا

بيوت مستدامة في افريقيا

المدرسة العائمة في لاغوس نيجيريا

كان هناك تحدي كبير في إنشاء مدرسة في مدينة معرضة للفيضانات بشكل دائم وارتفاع منسوب مياه البحر المفاجئ. وجد المهندس المعماري كونلي أيديمي الحل البديل للبناء التقليدي عبر استخدام الأخشاب وشجر البامبو المحلي و256 طوافة مصنوعة من البراميل. لا يتوقف إبداع أيديمي عند التوصل إلى الحل الهيكلي لهذا البناء وإنما يتجاوزه ليقدم بناءً مستداماً.

اعتمد أيديمي على استراتيجيات حديثة للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة مثل الألواح الشمسية لتوفير الكهرباء وتجميع مياه الأمطار لاستخدامها بالتنظيف فيما يعتبر طريقة مثالية للجمع ما بين الممارسات الحديثة والتقليدية للاستجابة للتحديات المحلية.

مبنى إينو-ناتيف في أكرا في غانا

قام جو أوساي- أودو بتصميم المنزل وخصصه لعائلته وتم البناء باستخدام المواد المتوفرة حول موقع البناء مثل الخشب والطين لتقليل نقل المواد من أماكن أخرى بهدف الحد من الانبعاثات الكربونية الإجمالية للبناء.

تم تصميم المنزل لكي لا يحتاج إلى إلى مكيف هواء عبر رفع الأرضية بمقدار 3 أقدام مما يسمح بالتبريد السفلي الطبيعي، كما تم تركيب الألواح الخشبية الجدارية بطريقة تسمح بدخول الهواء فيما يشبه الطرق التقليدية للبناء ولكن بطريقة مدروسة وحديثة.

أهم المباني المستدامة في آسيا

برج شانغهاي في شانغهاي في الصين

برج شانغهاي في شانغهاي في الصين 

يقع ثاني أطول مبنى في العالم في منطقة الأعمال في مدينة شانغهاي وله شكل اسطواني بطبقتين دوارتين مما يخلق شكلا منحنياً ديناميكياً ويعمل بنفس الوقت على تقليل تأثير الرياح بنسبة 24%.

يساهم وجود طبقتين خارجيتين للبناء في تقديم ما يكفي من الضوء والعزل ويقلل من كمية الطاقة المستهلكة في التدفئة والتبريد. وقد حاز هذا البرج على شهادة LEED البلاتينية في 2016 بفضل استراتيجياته التي تمكنه من توفير 556,000 دولار أمريكي كل عام من الطاقة.

مبنى ساحة آسيا في سنغافورة

قام دينتون كوركر مارشال بتصميم مبنى الساحة بناء على أسس الاستدامة وتم افتتاحه في 2011. يستخدم المبنى طاقة أقل بمقدار 35% بالمقارنة بالمباني التجارية التقليدية.

يُستخدم في هذا المبنى معمل على الديزل العضوي عبر تجميع الزيت المستخدم في المطاعم ومن قبل القاطنين لتوليد الكهرباء. وحتى الطاقة الحركية الناتجة عن تشغيل المصاعد يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية وتوزيعها على الشبكة الكهربائية. كما أن الماء والبخار الموجود في الهواء يتم جمعه من وحدات معالجة الهواء لري المساحات الخضراء.

أهم المباني المستدامة في أوروبا

برج ماركو بولو في هامبورغ في ألمانيا

برج ماركو بولو في هامبورغ في ألمانيا 

يبلغ ارتفاع هذا البرج 55 متر ويستخدم كمنارة في محطة السفن القريبة وهو واحد من أكثر المباني الفنية تميزاً بين الأماكن السكنية ويتميز بأنه صديق للبيئة.

على سبيل المثال ليس هناك حاجة لتركيب المظلات لحماية المبنى من أشعة الشمس القوية بفضل الظل الذي تلقيه التراسات البارزة للمبنى، كما أن المبنى يعتمد على استراتيجيات بديلة مثل تحويل الحرارة إلى تبريد في الشقق السكنية واستخدام مبدلات الحرارة ومجمعات الشفط على السقف.

المبنى مجهز أيضاً بنظام عزل صوتي هوائي يسمح بمرور الهواء في الأماكن المخصصة للنوم في المبنى دون التعرض للتلوث السمعي الخارجي.

مبنى كوبين هيل في كوبنهاغن في الدنمارك

بلغت ميزانية هذا المشروع الضخم 3.5 مليار كرون دنماركي وتم وصفه بأنه أعظم المشاريع البيئية في الدنمارك. يضم المبنى 41,000 متر مربع ويحول بنيته التحتية إلى صرح معماري مميز في المدينة عبر تضمين مركز المدينة للترفيه ومركز التعليم البيئي اللذان يجذبان الناس للتواجد فيه.

تقوم حجرات المحارق والبخار والتوربينات الموجودة تحت سقف المبنى بتحويل 440,000 طن من القمامة إلى طاقة نظيفة بشكل سنوي وتؤمن طاقة التبريد والتدفئة لحوالي 150,000 منزل.

أهم المباني المستدامة في أوقيانوسيا وحوض المحيط الهادئ

مبنى بيكسل في ملبورن في أستراليا

هو أول مبنى مكتبي حيادي الكربون في أستراليا وتحول بشكل سريع للغاية إلى أحد معالم المدينة بفضل تكتيكاته الرائدة التي فتحت احتمالات كثيرة على إمكانات البناء النظيف والحفاظ على مظهر جذاب.

المبنى مجهز بحمامات شفط ويتم تغذيته بالطاقة البديلة الناتجة عن طاقة الرياح والشمس وهو مجهز بنظام تبريد متقدم وتم استخدام مادة “بيكسلكريت” لتعميره وهو نوع خاص من الإسمنت ينتج عنه نصف كمية الكربون المعتادة في الإسمنت العادي بنفس المواصفات الهيكلية.

أحرز مبنى بيكسل 105 نقاط خضراء على مقياس LEED بفضل إدارته للموارد والطاقة.

مركز فرينش بولينيزيا الثقافي في بابيت في فرينش بولينيزيا

يعتبر مركز فرينش بولينيزيا الثقافي أول منشأة حضاري ضخمة في بولينيزيا. يتألف المركز من مساحات متنوعة للنشاطات الثقافية مثل غرف العرض ومركز فنون ومكتبة إعلام ومكتبة وقاعة محاضرات وغرف مطالعة وورشات وركن قهوة ومتجر ومكاتب تشبه بتصميمها هياكل بايباي كنوع من التقدير لحضارة المكان وإرثه الثقافي. هذا ويتميز البناء بفسحة متوسطة لتوفير الإنارة الداخلية ويتم تجميع مياه الأمطار عن أسقفه.