باحثة في الاقتصاد السياسي لـ “أخبار الآن”: ارتفاع أسعار الإنترنت في مصر سيؤثر على التجارة الإلكترونية

مع دخول عام 2024، قامت الحكومة في مصر بإصدار العديد من القرارات الاقتصادية، المعنية برفع أسعار بعض الخدمات والمنتجات، ما يُزيد الوضع الاقتصادي تعقيدًا مع عدم الزيادة في الدخول والرواتب.

وكانت شركات الاتصالات – بحسب رويترز – رفعت أسعار خدمات الإنترنت، بنحو 33 بالمئة اعتبارًا من غد الـ 5 يناير، وفقًا لما قاله مسؤول داخل شركة المصرية للاتصالات.

منها الإنترنت.. باحثة توضح لأخبار الآن تداعيات زيادة أسعار بعض الخدمات في مصر

وفي هذا الصدد، تواصلت “أخبار الآن“، مع الباحثة في الاقتصاد السياسي، د. سمر عادل، لتسليط الضوء حول تداعيات هذه القرارات، إذ أكدت: “هذه الزيادة بالتأكيد سوف يكون لها تأثير على حياة المواطنين، بشكل سلبي”.

وتابعت: “أزمة الدولار بالكاد لها تأثير سلبي، لأن الحكومة المصرية لا تستورد مواد خام أو حتى سلع بسيطة تُسهم في صناعة منتج، كما أنه تم وقف استيراد السلع الاستهلاكية نتيجة أزمة الدولار”.

منها الإنترنت.. باحثة توضح لأخبار الآن تداعيات زيادة أسعار بعض الخدمات في مصر

تداعيات زيادة أسعار الإنترنت

وردًا على تداعيات ارتفاع أسعار خدمات الإنترنت، قالت د. سمر عادل: “الزيادات تلك سيكون لها تأثير بالسلب على عملية التجارة الإلكترونية”.

وأوضحت: “حركة المبيعات على الإنترنت بالتأكيد ستتراجع لأن المواطن لن يتمكن من مواكبة ارتفاع الأسعار كونه ستحمله أعباءً أخرى”.

معدل التضخم

واستناد لوكالة “رويترز”، فإن معدل التضخم الرئيسي في مصر بلغ 34.6% في العام حتى نوفمبر، بحسب “رويترز”.

وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار بنسبة 1.6% في أغسطس، بانخفاض عن ارتفاع سابق بنسبة 1.9% في يوليو، وفقا لوكالة “أسوشيتد برس”.