تتضمن إعلانات الوظائف أحيانًا علامات حمراء.. ما هي؟

عندما تبحث عن وظيفة، فإن أول ما يلفت نظرك هو المسمى الوظيفي والمتطلبات والراتب في إعلانات الوظائف، ولكن تفوتك التفاصيل الأساسية إذا لم تقم بفحصها بشكل دقيق.

بأخذ الوقت الكافي للنظر إليها عن كثب، ستتمكن من الكشف عن التفاصيل الحقيقية حول الوظيفة وثقافة الشركة بالإضافة إلى أسلوب المدير الذي ستعمل معه.

التوصيف الوظيفي هو أداة لمديري التوظيف للإعلان عن المهارات والخبرات التي يبحثون عنها وكذلك التخلص من المتقدمين الذين لا يتناسبون مع الوظيفة، ومع ذلك، يمكنك أيضًا، كمتقدم للوظيفة، الاستفادة مما يقولونه في الوصف الوظيفي لتحديد رؤية واضحة حول العمل.

قبل التقدم للعمل.. 3 أشياء عليك ملاحظتها في إعلان الوظائف

فيما يلي أهم ثلاثة أشياء يجب البحث عنها في الوصف الوظيفي:

العلامات الحمراء

عندما ترى شيئًا يثير اهتمامك، قد تكون متحمسًا للغاية وتفوتك بعض العلامات الحمراء من النظرة الأولى، لأن هناك أوصاف وظيفية قد تشير إلى أن هذا الدور ليس هو الدور المناسب لك.

يمكن أن تتضمن بعض هذه العلامات الحمراء عبارات مبتذلة مثل: “نحن نعمل بجد ونلعب بجد” أو “نحن عائلة هنا”، مما قد يعني بعض العمل الإضافي غير مدفوع الأجر، وتوقع أنك سوف ترد على رسائل البريد الإلكتروني حتى في أيام الأجازة.

إن الغموض في الأوصاف الوظيفية أو التلميح إلى أنك “سترتدي قبعات متعددة” لهذا الدور قد يشير أيضًا إلى أن الدور قد يكون أكبر مما تم الإعلان عنه، وأنه من الطبيعي أن يعمل الموظفون فوق طاقتهم.

المسمى الوظيفي

المناصب الأعلى غالبًا ما تعني رواتب ومزايا أفضل، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، لأن لدى الشركات المختلفة ألقاب مختلفة لأدوارها ومستوياتها، لذا تأكد من أنك تستطيع اكتشاف الاختلافات.

الألقاب ليست كل شيء ولكنها يمكن أن تلعب دورًا في خططك المهنية المستقبلية.

لذلك عليك البحث عن دور المسمى الوظيفي الذي تطلبه الشركة، وألقِ نظرة على تجاربه ومسؤولياته ومؤهلاته وشاهد مدى توافقك معه.

قبل التقدم للعمل.. 3 أشياء عليك ملاحظتها في إعلان الوظائف

المهارات الفنية

لا داعي للقلق إذا لم تقم بتلبية كل المتطلبات التي يسردها الوصف الوظيفي، ولكن عليك ملاحظة المتطلبات المتكررة، أو التي تبدو أكثر وضوحًا – فمن المحتمل أنهم يبحثون بشكل مثالي عن المرشحين الذين يمتلكون تلك المهارة المحددة.

بعد أن تعرف المهارات التي يبحثون عنها، تأكد من التركيز على تلك المهارات في سيرتك الذاتية، واجعلها جاهزة أثناء المقابلة لإتمام التوظيف.

من مصلحتك أن تدرس نقاط المهارات المطلوبة لتتمكن من فهم الشكل الحقيقي لمكان العمل وتحظى بالوظيفة

الخطوة التالية بالنسبة لك هي تصميم سيرتك الذاتية؛ وفقًا لإعلان الوظيفة حتى تقبل في الوظيفة.