ما هو تأثير التكنولوجيا على الوظائف؟

ازدادت المخاوف بشأن التقنيات والأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتوقع البعض أن تحل محل البشر في الوظائف منذ أن انتشر ChatGPT في أواخر العام الماضي.

مع ازدياد شعبيتها، أصبحت قدرات وإمكانيات الذكاء الاصطناعي أكثر وضوحًا وأكثر شهرة بين الجمهور. إلى جانب ذلك، اندلع نقاش حول كيفية تأثير التكنولوجيا على الوظائف.

بينما يقول الخبراء إن الذكاء الاصطناعي سيكون له بلا شك تأثير على الوظائف جزئيًا على الأقل، فإنهم يشيرون أيضًا إلى أن التطورات التكنولوجية غالبًا ما تخلق أدوارًا جديدة .

قد لا تكون التطورات التكنولوجية مثل نمو الذكاء الاصطناعي العامل الأكبر وراء اختفاء الوظائف في المستقبل، وفقًا لتقرير جديد لبنك HSBC.

باستخدام بيانات من ”تقرير الوظائف 2023″ الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، يشير HSBC إلى أنه من المتوقع أن تؤدي أربعة اتجاهات اقتصادية كلية إلى تقليل الوظائف.

العامل الأكثر شيوعًا الذي تتوقع الشركات أن يؤدي إلى فقدان الوظائف هو تباطؤ النمو الاقتصادي.

الذكاء الاصطناعي بريء.. لماذا ستقل الوظائف المعروضة في الفترة المقبلة؟

في الواقع، قال البنك الدولي في الشهر الماضي فقط إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بمعدل أبطأ بكثير من العام الماضي مع 2.1٪ متوقع لعام 2023 مقارنة بـ 3.1٪ العام الماضي.

قال المحللون في HSBC في التقرير: “التحديات واضحة – ضعف النمو الاقتصادي والنقص العام في العرض أو الطلب يعني أن العديد من الشركات ستقوم بالعمل بعدد أقل من العمال”.

وأضافوا: “لكن من المهم أن نتذكر أنه ليس من المتوقع أن تعني كل التغييرات في الاقتصاد عددًا أقل من العمال”. تتوقع الشركات على سبيل المثال أن يؤدي التحول الأخضر واستخدام المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) إلى المزيد من الوظائف.

تأثير التكنولوجيا

“التبني المتزايد للتقنيات الجديدة” هو نمط آخر تتوقع الشركات أن يؤدي إلى خلق فرص العمل – والذكاء الاصطناعي جزء من هذا.

تتوقع حصة تزيد عن 20٪ من الشركات أن يضيف الذكاء الاصطناعي وظائف بدلاً من استبدالها، وفقًا لبيانات المنتدى الاقتصادي العالمي.

من المتوقع أن يؤدي عاملان مرتبطان بالتكنولوجيا فقط إلى أن تصبح الأدوار زائدة عن الحاجة: ظهور كل من الروبوتات البشرية وغير البشرية.

قال HSBC: “في حين أن الذكاء الاصطناعي يحظى بأكبر قدر من الاهتمام في الوقت الحاضر، إلا أنه من الجدير التفكير بشكل كامل في التأثير الذي يمكن أن تحدثه مجموعة واسعة من التقنيات في سوق العمل”.

خاصة عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا، قد يكون تأثير التطورات الجديدة أيضًا أوسع من مجرد استبدال الوظائف.

وأضاف HSBC: “السؤال هو ما إذا كان بإمكاننا الحصول على عدد كافٍ من العمال والمهارات المناسبة من العمال لسد هذه الاحتياجات الجديدة”.

إلى جانب تباطؤ النمو الاقتصادي الذي يؤدي إلى فقدان الوظائف، حدد بنك HSBC نقص الإمدادات وارتفاع التكاليف للشركات، وارتفاع تكلفة المعيشة للمستهلكين والتأثيرات المستمرة لوباء فيروس كورونا.

وتأتي النتائج في الوقت الذي يظل فيه التضخم على مستوى المستهلك ومستوى الجملة مرتفعاً في العديد من البلدان حول العالم، على الرغم من بعض المؤشرات على أن الضغوط الناجمة عن ارتفاع الأسعار قد تتراجع.

جاءت أحدث تقارير مؤشر أسعار المستهلكين والمنتجين في الولايات المتحدة أقل من المتوقع، حيث وصل مؤشر أسعار المستهلك إلى أدنى مستوى منذ مارس 2021 على أساس سنوي في يونيو – لكن المشكلات لا تزال قائمة.