ما تأثير الذكاء الاصطناعي على وظائف النساء في المستقبل؟

يتم توظيف المزيد من النساء في سن العمل الأساسي في الولايات المتحدة الآن أكثر من أي وقت مضى.

سجل معدل مشاركة القوى العاملة للنساء بين 25 و54 عامًا مستوى قياسيًا في أبريل ثم مرة أخرى في مايو، لكن يمكن أن يتغير كل ذلك مع الذكاء الاصطناعي.

يتوقع خبراء الاقتصاد في جولدمان ساكس أن تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل ChatGPT لديها القدرة على تحويل سوق العمل، وتعريض غالبية وظائف البلاد للأتمتة.

يمكن للتقنية إنشاء محتوى جديد – مثل النص والصور والصوت والفيديو والرمز -، ومع ذلك، تظهر الأبحاث الحديثة أنه على الرغم من أن الرجال يفوق عددهم عددًا في القوى العاملة الأمريكية، إلا أن النساء يمكن أن يتأثرن بشكل غير متناسب بتبني الشركات للذكاء الاصطناعي التوليدي.

تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف.. لماذا على النساء القلق أكثر من الرجال؟

يقدر أحد التحليلات الحديثة أن 79٪ من النساء العاملات (ما يقرب من 59 مليون في الولايات المتحدة) في مهن معرضة للاضطراب والأتمتة.

هذا بالمقارنة مع 58٪ من الرجال العاملين، وفقًا لبحث من كلية كينان فلاجلر لإدارة الأعمال بجامعة نورث كارولينا.

وقالت جوليا بولاك، كبيرة الاقتصاديين في موقع ZipRecruiter لسوق العمل عبر الإنترنت، إن التقديرات التي تشير إلى أن ما يقرب من ثماني من كل 10 عاملات يمكن أن يتأثرن “مذهلة”.

ومع ذلك، تعتقد بولاك أن الكثير من النساء تقدرن أنه سيكون من الأسهل أتمتة بعض هذه الوظائف المكتبية أكثر من أتمتة وظائف النجارين والكهربائيين ووظائف إزالة الآفات – العديد من هذه الخدمات اليدوية ووظائف الإنتاج التي هي ثقيلة أكثر بكثير من الذكور.

وأضافت: “أعتقد أن هناك أسبابًا مشروعة للقلق من أن بعض المكاسب التي حققتها المرأة يمكن أن تتآكل، على الأقل مؤقتًا”. ومع ذلك، أشارت أيضًا إلى أن “هذه التقنيات ستخلق بالتأكيد العديد والعديد من الفرص”.

قال مارك ماكنيلي، أستاذ ممارسة التسويق في مدرسة كينان فلاجلر والمؤلف الرئيسي لبحوث الذكاء الاصطناعي، إن نسبة مئوية أعلى من النساء العاملات يعملن في وظائف ذوي الياقات البيضاء، في حين أن النسبة بالنسبة للرجال هي تقسيم بنسبة 50-50 بين وظائف ذوي الياقات البيضاء والزرقاء.

وفقًا لبحث كينان فلاجلر، فإن أكثر المهن تعرضًا للذكاء الاصطناعي مع وجود غالبية من الموظفات هي الدعم المكتبي والإداري، وممارسو الرعاية الصحية والتقنيون، والتعليم والتدريب والمكتبة، ودعم الرعاية الصحية، والخدمات المجتمعية والاجتماعية.

قال ماكنيلي لشبكة CNN: “لن يتعلق الأمر دائمًا بـ”سأفقد وظيفتي “. “أعتقد أن الأمر يتعلق حقًا بما إذا كان هناك شيء يمكن للشخص القيام به لإضافة قيمة”.

تأثيرات الذكاء الاصطناعي

حددت مختبرات Revelio، المتخصصة في جمع وتحليل بيانات القوى العاملة المتاحة للجمهور، مؤخرًا المهن الأكثر تعرضًا للذكاء الاصطناعي وتوزيعات الجنس والعرق فيما بينها.

أظهر تحليل Revelio أن المناصب المعرضة للذكاء الاصطناعي مع أعلى نسبة من النساء شملت جامعي الفواتير والحسابات (82.9٪) وكاتبي الرواتب (79.7٪) والسكرتيرات التنفيذيين (74.3٪) ومعالجات النصوص والطابعات (65.4٪) والمحاسبة وكتبة المراجعة (65٪).

قال بن زويج، الرئيس التنفيذي لشركة Revelio، إنه في المهن الأكثر تعرضًا للذكاء الاصطناعي، تشكل النساء 71٪ من الموظفين.