ليبيا تحصي ضحايا كارثة السيول

ارتفعت أسعار النفط العالمية فوق 92 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ ما يقرب من 10 أشهر مع تأهب سوق الطاقة لانقطاع الإمدادات بسبب الفيضانات الكارثية في ليبيا.

لقي ما لا يقل عن 3000 شخص حتفهم ويعتقد أن 10000 آخرين في عداد المفقودين في أعقاب الفيضانات القاتلة التي دمرت السدود وجرفت عددًا لا يحصى من المنازل هناك.

وقفز خام برنت، المؤشر العالمي، بنسبة 2% تقريبًا إلى أعلى مستوى له خلال اليوم عند 92.38 دولارًا للبرميل. وهذا هو أعلى سعر منذ 17 نوفمبر 2022. وقفزت أسعار النفط الأمريكي بنسبة 2.3% إلى 89.29 دولارًا للبرميل، وهو أيضًا أعلى مستوى منذ نوفمبر.

كارثة ليبيا ترفع أسعار النفط لأعلى مستوياتها في 10 أشهر

وألقى المحللون باللوم في ارتفاع الأسعار على الفيضانات القاتلة في ليبيا، والتي ستؤدي إلى تعطيل صادرات النفط مؤقتًا من الدولة العضو في منظمة أوبك. وأنتجت نحو مليون برميل من النفط يوميا في أغسطس، وفقا لأوبك.

وقال مات سميث، كبير محللي النفط للأمريكتين في شركة كبلر: “ليبيا لديها عدد من الموانئ غير القادرة على التصدير”. “إنه شيء آخر يضاف إلى الجانب الصعودي في أسعار النفط الخام”.

وتأتي الفيضانات الليبية بعد أسبوع واحد فقط من قيام روسيا والمملكة العربية السعودية برفع أسعار النفط من خلال الإعلان عن خطط لتمديد تخفيضات الإمدادات الصارمة.

وارتفعت أسعار البنزين، التي تتخلف عن أسعار النفط، هذا الأسبوع نتيجة لهذا الإعلان.

وبلغ المعدل الأمريكي للبنزين العادي 3.84 دولارًا للغالون يوم الثلاثاء، مرتفعًا من 3.81 دولارًا قبل أسبوع، في حين أن أسعار الغاز الآن أعلى بمقدار 12 سنتا عما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي.

كارثة ليبيا ترفع أسعار النفط لأعلى مستوياتها في 10 أشهر

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، وهي ذراع لوزارة الطاقة، إنها تتوقع أن يبلغ متوسط ​​أسعار البنزين بالتجزئة 3.69 دولار للجالون خلال الربع الرابع من هذا العام. هذا أعلى من 3.57 دولارًا سابقًا.

كما رفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لأسعار الديزل والنفط للربع الرابع من هذا العام والربع الأول من العام المقبل.

وإذا صدقت هذه التوقعات، فإن أسعار الطاقة سوف تستمر في تعقيد الجهود التي تبذلها البنوك المركزية لترويض التضخم.

وقال سميث: “سيؤدي هذا إلى إثارة المخاوف التضخمية من جديد”.