بريطانيا.. برمنغهام تعاني من صعوبات مالية

أعلنت ثاني أكبر مدينة في بريطانيا إفلاسها، وأوقفت جميع بنود الإنفاق غير الضروري بعد أن صدرت لها مطالبات بالمساواة في الأجور يصل مجموعها إلى 760 مليون جنيه إسترليني (956 مليون دولار).

قدم مجلس مدينة برمنغهام، الذي يقدم الخدمات لأكثر من مليون شخص، إشعارًا بموجب المادة 114، لوقف جميع جوانب الإنفاق باستثناء الخدمات الأساسية.

وجاء في تقرير الإشعار أن العجز نشأ بسبب صعوبات في دفع ما بين 650 مليون جنيه إسترليني (حوالي 816 مليون دولار) و760 مليون جنيه إسترليني (حوالي 954 مليون دولار) في مطالبات المساواة في الأجر.

وتتوقع المدينة الآن أن تعاني من عجز قدره 87 مليون جنيه إسترليني (109 ملايين دولار) للسنة المالية 2023-2024.

لماذا أعلنت ثاني أكبر مدينة في بريطانيا إفلاسها؟

وأخبرت شارون طومسون، نائب رئيس المجلس، أعضاء المجلس أنه يواجه “قضايا طويلة الأمد، بما في ذلك المخاوف التاريخية المتعلقة بالمسؤولية المتعلقة بالمساواة في الأجور”، وفقًا لوكالة أنباء PA Media البريطانية.

كما ألقت طومسون اللوم جزئيًا على حزب المحافظين الحاكم في المملكة المتحدة، قائلة إن برمنغهام “حصلت على مليار جنيه إسترليني من التمويل الذي أخذته حكومات المحافظين المتعاقبة”.

وقالت: “الحكومة المحلية تواجه عاصفة كاملة مثل المجالس في جميع أنحاء البلاد، من الواضح أن هذا المجلس يواجه تحديات مالية غير مسبوقة، بدءًا من الزيادات الهائلة في الطلب على الرعاية الاجتماعية للبالغين والتخفيضات الكبيرة في دخل معدلات الأعمال، إلى تأثير التضخم المتفشي”.

لماذا أعلنت ثاني أكبر مدينة في بريطانيا إفلاسها؟

وأضافت: “على الرغم من أن المجلس يواجه تحديات كبيرة، إلا أن المدينة لا تزال مفتوحة إلى حد كبير للأعمال التجارية ونحن نرحب بالناس عند قدومهم”.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للصحفيين: “من الواضح أن المجالس المنتخبة محليًا هي التي تدير ميزانياتها الخاصة”. وأضاف أن الحكومة “تتعامل معهم بانتظام لتحقيق هذه الغاية، وأعربت عن قلقها بشأن ترتيبات إدارتهم وطلبت تأكيدات من رئيس المجلس بشأن الاستخدام الأمثل لأموال دافعي الضرائب”.

وقال زعيم المجلس جون كوتون إنه سيتم تقديم نموذج وظائف جديد إلى المجلس لمعالجة مشروع قانون مطالبات المساواة في الأجور.

مدينة برمنغهام المتعددة الثقافات هي الأكبر في وسط إنجلترا. واستضافت ألعاب الكومنولث العام الماضي، وهو حدث رياضي كبير لدول الكومنولث، ومن المقرر أن تستضيف بطولة أوروبا لألعاب القوى 2026.