5 دول آسيوية تخسر 500 مليار دولار بسبب كورونا

قد يؤدي إغلاق المدارس أثناء وباء كورونا إلى محو أكثر من 500 مليار دولار من النمو الاقتصادي المحتمل من حفنة من الدول الآسيوية، وفقًا لتقرير صادر عن شركة الاستشارات الاقتصادية  Oxford Economics.

الدول هي: الهند، إندونيسيا، ماليزيا، الفلبين وتايلاند.

من عام 2021 إلى 2035، قد تفقد كل من هذه الاقتصادات 0.3% و0.8% من الناتج المحلي الإجمالي المحتمل سنويًا في المتوسط.

ونتيجة لإغلاق المدارس بسبب انتشار كورونا آنذاك، يمكن أن تخسر تلك البلدان إجمالي ناتج محلي إجمالي يبلغ حوالي 511 مليار دولار.

أُجبرت المدارس في جميع أنحاء العالم على الإغلاق عندما ضرب جائحة كورونا في عام 2020، واضطر الطلاب إلى الانتقال من الدروس وجهًا لوجه إلى التعلم عن بعد لعدة أشهر متتالية.

قال التقرير إن المدارس في الفلبين أغلقت كليًا أو جزئيًا لمدة 18 شهرًا تقريبًا بين فبراير 2020 ومارس 2022 – وهي فترة أطول من الدول الأخرى المذكورة.

فاتورة كورونا طويلة الأجل.. 5 دول آسيوية تخسر 500 مليار دولار

ولهذا السبب، قد تشهد الفلبين أكبر خسارة في الناتج المحلي الإجمالي والاستثمارات المحتملة بين عامي 2021 و2035، وفقًا لشركة الأبحاث العالمية.

وبالمقارنة، تم إغلاق المدارس في تايلاند كليًا أو جزئيًا لمدة 10 أشهر، وهو أقصر وقت بين الدول الخمس. من المتوقع أن تشهد تايلاند أقل خسارة في الناتج المحلي الإجمالي والاستثمارات المحتملة خلال نفس الفترة.

ومع ذلك، أبرز التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي في تايلاند أقل وأن الناس لديهم مستويات تعليم أقل للبدء بها، “مما يعني أن هناك قاعدة أقل يمكن أن نخسرها”.

خسائر الاستثمار

يأتي العديد من الطلاب من هذه الاقتصادات النامية من أسر منخفضة الدخل وليس لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت أو التكنولوجيا المناسبة أو مساحة مريحة للدراسة عند إغلاق المدارس.

من المرجح أن يتسرب هؤلاء الطلاب من المدرسة تمامًا، مما يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية الاقتصادية على المدى الطويل بسبب انخفاض مستويات الدخل وانخفاض القدرة الشرائية.

فاتورة كورونا طويلة الأجل.. 5 دول آسيوية تخسر 500 مليار دولار

وذكر التقرير أن “انخفاض رأس المال البشري والدخل والصحة قد يقلل بدوره من تراكم رأس المال البشري لأطفال الأفراد المتضررين في المستقبل، مما يخلق حلقة مفرغة لأجيال متعددة”، وتوقع أن يؤدي انخفاض الدخل وانخفاض الاستهلاك الخاص إلى بتخفيض يقدر بـ 240 مليار دولار بين 2021 و2035 عبر الدول الخمس.

في المقابل، لن تتمتع الشركات العامة والخاصة محليًا ودوليًا بالثقة للاستثمار في هذه البلدان. قدرت منظمة أوكسفورد الاقتصادية أن إجمالي الاستثمار الثابت سينخفض ​​بمقدار 181 مليار دولار عبر الدول الخمس من عام 2021 إلى عام 2035.

ومن المتوقع أن تشهد الهند أعلى خسائر في الاستثمارات بنحو 100 مليار دولار خلال نفس الفترة. وذكر التقرير أن تليها إندونيسيا والفلبين وماليزيا وتايلاند.