بسبب كورونا.. البنوك المركزية شددت السياسة النقدية لكبح التضخم

منذ بدء جائحة كورونا، عانت الاقتصادات الرئيسية من نقص العمالة وزادت ضغوط التضخم، لكن الاقتصاديين يتوقعون أن ينحسر هذا الاتجاه أخيرًا هذا العام.

قامت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بتشديد السياسة النقدية بقوة لأكثر من عام في محاولة لكبح جماح التضخم المرتفع، لكن أسواق العمل ظلت إلى حد كبير متشددة.

أظهر تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أن هذا هو الحال في أبريل، على الرغم من الاضطرابات الأخيرة في القطاع المصرفي وتباطؤ الاقتصاد، زادت الوظائف غير الزراعية بمقدار 253000 في الشهر بينما كان معدل البطالة عند أدنى مستوى له منذ عام 1969.

ينعكس هذا الضيق في العديد من الاقتصادات المتقدمة، ومع بقاء التضخم الأساسي أيضًا ثابتًا، ينقسم الاقتصاديون حول الوقت الذي سيتمكن فيه مجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا من إيقاف زيادة معدلات الفائدة مؤقتًا وخفضها في النهاية.

نمو الخدمات وضعف التصنيع.. متى يتخلص العالم من تأثيرات كورونا الاقتصادية؟

في الولايات المتحدة، أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي إلى أنه قد يتوقف مؤقتًا عند رفع أسعار الفائدة، لكن الأسواق لا تزال غير متأكدة بشأن ما إذا كان البنك المركزي سيضطر إلى رفع أسعار الفائدة في ضوء البيانات الواردة، خصوصًا بعد أن انخفضت فرص العمل في مارس إلى أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من عامين

ومع ذلك، توقعت وكالة موديز الأسبوع الماضي أن الفجوة بين عرض العمالة والطلب من المتوقع أن تضيق في الاقتصادات المتقدمة، وخصوصًا مجموعة العشرين، هذا العام، مما يخفف من قيود سوق العمل مع تباطؤ النمو، لأنه مع التأثير المتأخر لتشديد الظروف المالية والتقلبات الدورية سيتراجع الطلب على العمال.

في منتصف عام 2022، تحول نقص سلسلة التوريد الذي نشأ في أعقاب الوباء إلى تخمة السلع والمواد لتجار التجزئة والمصنعين.

يتوقع جيفري كلينتوب، كبير استراتيجيي الاستثمار العالمي في تشارلز شواب، حدوث انعكاس مماثل في سوق العمل في وقت لاحق من عام 2023، بمجرد أن يترسخ التأثير المتأخر لتشديد السياسة النقدية.

أظهرت البيانات التي جمعها تشارلز شواب أنه في أرباح الشركات الأمريكية منذ بداية هذا العام، بدأت العبارات المتعلقة بتخفيض القوى العاملة تتجاوز تلك المتعلقة بنقص العمالة لأول مرة منذ منتصف عام 2021.

″من النقص إلى التخمة”

وأشار كلينتوب أيضًا إلى دور تشديد شروط الإقراض في ضعف توقعات الوظائف، مشيرًا إلى “علاقة واضحة وبديهية بين معايير الإقراض للبنوك ونمو الوظائف”.

وقال: “يشير حجم التشديد الأخير في معايير الإقراض من البنوك في الولايات المتحدة وأوروبا إلى التحول من نمو الوظائف إلى انكماش الوظائف في الأرباع القادمة”.

اقترحت وكالة موديز يوم الجمعة أن انخفاض الطلب على العمالة سيكون المحرك الرئيسي لمزيد من الانتكاسات خلال الأرباع الثلاثة أو الأربعة المقبلة، في حين أن ارتفاع تكاليف الاقتراض للشركات والأسر سيقلل من كثافة التوظيف وإنفاق المستهلكين والنشاط الاقتصادي على مدار العام.

وقال محللو Moody’s: “النمو المتواضع في عرض العمالة سيخفف أيضًا من النقص، مدفوعًا بمعدلات مشاركة أعلى من مجموعات العمال الأصغر سنًا وتلاشي الاحتكاكات المرتبطة بالوباء”.

وأضافوا: “عادت معدلات المشاركة في القوى العاملة للفئات العمرية دون سن 65 عامًا إلى (أو تجاوزت في بعض الحالات) مستويات ما قبل الجائحة في معظم اقتصادات مجموعة العشرين (الاقتصادات المتقدمة)، مما يشير إلى أن العامين الأخيرين من النمو القوي للأجور كانا إلى حد كبير ناجحًا في جذب العمال للعودة إلى القوى العاملة”.

نمو الخدمات وضعف التصنيع.. متى يتخلص العالم من تأثيرات كورونا الاقتصادية؟

كان نمو الوظائف الخدمية عاملاً رئيسياً وراء مرونة سوق العمل في مواجهة الضعف الاقتصادي العالمي خلال العام الماضي، نتيجة لزيادة الطلب بعد الوباء.

سلط كلينتوب الضوء على أن الفجوة بين الخدمات ومؤشر مديري المشتريات التصنيعي، الذي هو في حالة ركود، هو في أوسع حالاته على الإطلاق.

وقال: “الفجوة القياسية بين النمو في الخدمات والضعف في التصنيع تشير إلى خلل قد يحتاج إلى تعديل، وقد تكون القوة في اقتصاد الخدمات – وبالتالي الوظائف – إذا بدأ التأثير المتأخر لتشديد البنوك يكون له تأثير أكبر”.

قد يساعد هذا الضعف في صورة سوق العمل البنوك المركزية التي طالما أعربت عن قلقها بشأن احتمالية وجود أسواق عمل ضيقة ونمو أقوى للأجور لترسيخ التضخم في اقتصاداتها.

واقترح كلينتوب أن ذلك قد يسمح لصانعي السياسة بتبني موقف أكثر تشاؤمًا، مما قد يعزز الأسهم.

ومع ذلك، فإن التحول من النقص إلى التخمة في سوق العمل قد لا يكون بالسرعة الكافية لخفض التضخم الأساسي ماديًا بحلول نهاية العام للسماح للبنوك المركزية بحرية إعلان الانتصار على التضخم والبدء في خفض أسعار الفائدة بشدة.

خطر عودة الظهور

على الرغم من أن الخبراء اتفقوا على أن نقص العمالة في الاقتصادات المتقدمة سوف يهدأ هذا العام، إلا أن استراتيجيي وكالة موديز اقترحوا أنه يمكن أن يظهر مرة أخرى دون اتخاذ إجراءات سياسية ذات مغزى لزيادة حجم وإنتاجية القوى العاملة، حيث تستمر شيخوخة السكان في تقليص القوى العاملة.

وقالت وكالة التصنيف إن الشيخوخة ستؤدي إلى انخفاض قوي في المعروض من العمالة المتاحة لمعظم الاقتصادات المتقدمة، مع تأثر كوريا الجنوبية وألمانيا والولايات المتحدة بشكل خاص.

استنادًا إلى تقديرات معروض العمالة المفقودة بسبب الشيخوخة منذ جائحة كوفيد، تعتقد موديز أن العائق القادم سيكون “كبيرًا”.

نمو الخدمات وضعف التصنيع.. متى يتخلص العالم من تأثيرات كورونا الاقتصادية؟

في الولايات المتحدة، تقدر وكالة موديز أن الشيخوخة مسؤولة عن ما يقرب من 70٪ من الانخفاض البالغ 0.8 نقطة مئوية في معدل المشاركة في القوى العاملة من الربع الأخير من عام 2019 حتى الآن، مما يمثل خسارة بنحو 1.4 مليون عامل بسبب الشيخوخة.

كان هذا “السحب الديموغرافي” في معدلات المشاركة أكثر أهمية في منطقة اليورو وألمانيا وكندا. ومع ذلك، فإن العوامل الخاصة وإجراءات السياسة في فرنسا، وأستراليا، وكوريا، ومنطقة اليورو، واليابان، كانت قادرة على تعويض العوائق الديموغرافية الأخيرة، حسبما قال محللو Moody.

تضمنت العوامل الموازنة التي حددوها من خلال البيانات منذ مطلع القرن المكاسب في مشاركة المرأة في العمل، والهجرة، والتقدم في التكنولوجيا والتدريب.

ونتيجة لذلك، فإن السياسات التي تشجع الهجرة، أو مشاركة النساء في العمل أو استيعاب التقنيات الجديدة المعززة للإنتاجية ستحدد مدى واستمرار تحديات عرض العمالة، وبدونهم، من المتوقع ظهور تحديات التوظيف مرة أخرى في دورة الأعمال التالية.