ما هي عملة إيثيريوم؟ 

إيثيريوم عبارة عن منصة مفتوحة المصدر تعتمد على تقنية سلاسل الكتل ولها عملة مشفرة خاصة بها تدعى “إيثر- Ether” ولغة برمجة أيضا تدعى سوليديتي. أما سلاسل الكتل أو Blockchain فهي تقنية سجلات موزعة تحتفظ بأرشيف دائم غير قابل للتلاعب. ويذكر أن إيثيريوم هي المنافس الأقوى لعملة بيتكوين.

تمكّن إيثيريوم المطورين من بناء أو تأسس تطبيقات لامركزية، ويتمكن المعدّنون “المستخدمون الذين يسعون للحصول على عملات رقمية جديدة” من استخلاص عملة إيثر التي يمكن استخدامها كعملة مالية ومن دفع المستحقات النقدية الناتجة عن استخدام منصة إيثيريوم التي تدعم العقود الرقمية المتقدمة.

كيف تعمل منصة إيثيريوم؟

كيف تعمل منصة إيثيريوم؟ 

تستخدم إيثيريوم شبكة سلاسل الكتل التي تتألف من المتطوعين الذين يشار إليهم بالعقد (nodes) وأجهزة الكمبيوتر التي يستخدمها المعدّنون للحصول على العملة الرقمية. تنتج العقد رموز عملة إيثر (Ethereum tokens) وينتج عن التعدين الشيفرات التي ترتكز عليها العملة. ولأن عملية التعدين تستدعي استخدام موارد الكمبيوتر، تتم مكافأتهم بعملة إيثر.

تقدم منصة إيثيريوم (EVM) أو آلة إيثيريوم الافتراضية المحوسبة بالكامل، وتقوم EVM هذه بتنفيذ النصوص من حول العالم عبر شبكتها من العقد العامة. تعمل العقد العامة على تقديم طاقة معالجة للتطبيقات اللامركزية التي ينشئها المطورون لتشغيل الشبكة وقد يلجأون إلى شراء عملة إيثر للدفع لقاء استخدام الشبكة أو إلى التعدين شخصياً فيصبحون جزءاً من شبكة العقد علما أن تحديد أسعار التداول يتم عبر عملية داخلية تدعى Gas.

ما الفرق بين إيثيريوم وإيثر؟

إذا إثيريوم عبارة عن شبكة تعتمد على سلاسل الكتل وهي منصة يمكن للمطورين أن يستخدموها لإنشاء التطبيقات وبرمجة العقود الذكية التي ترتكز عليها العملة الافتراضية، وتماماً مثل سلاسل الكتل يمكن استخدام إيثيريوم لأنواع مختلفة من التطبيقات بما في ذلك بعض الاستخدامات المالية.

دليلك الشامل عن عملة إيثيريوم

إيثر (ETH) هي العملة الرقمية المشفرة الخاصة بإيثيريوم ويتم شراؤها وبيعها باستخدام منصة إيثيريوم وهي واحدة من آلاف العملات الرقمية المشفرة التي يمكن تداولها باستخدام شبكة إيثيريوم وتستخدم بشكل واسع لمكافأة المعدّنين عندما يقومون بإضافة كتل إلى سلسلة الكتل.

تدعم إيثر شبكة إيثيريوم وتدفع لقاء الخدمات الحاسوبية وإنشاء التطبيقات على المنصة وتوصف بأنها الوقود الذي يغذي منصة إيثيريوم. على سبيل المثال، يتطلب العمل على تطبيق ما تم إنشاؤه على منصة إيثيريوم الموارد ليكون فعالاً ويمكن للمطورين استخدام رموز إيثر لتمويل تطبيق ما ودعمه على الشبكة.

فوائد وإيجابيات منصة إيثيريوم

فوائد وإيجابيات منصة إيثيريوم 

تنطبق العديد من فوائد تقنية سلاسل الكتل على إيثيريوم بما في ذلك ما يلي:

اللامركزية

تتصف إيثيريوم بكونها لا مركزية مما يعني أنه ليس هناك تدخل من قبل طرف ثالث مقدم خدمات سحابية. تستخدم إيثيريوم سلاسل الكتل التي تسمح بالتحويلات المباشرة بين مستخدم وآخر، ويمكن للمستخدمين أن يتبادلوا القيم أو يخزنوا البيانات دون الحاجة إلى وسيط بينهم على عكس الكثير من التطبيقات البرمجية الأخرى التي تتطلب تدخل سلطة مركزية ما.

السهولة والتوفر

بما أن إيثيريوم تتصف باللامركزية فليس هناك وقت محدد تتعطل فيه العقد أو تلغى علماً أن بعض نماذج الحوسبة الأخرى تستخدم مخدمات مركزية ويمكن أن تواجه مشاكلاً في الأداء في حال تمت مقاطعتها.

الخصوصية

عند استخدام شبكة إيثيريوم للتداولات، يمكن للمستخدمين أن يبقوا مجهولي الهوية وليسوا مضطرين للإفشاء عن معلوماتهم الشخصية لاستخدام تطبيقٍ على إيثيريوم.

الأمان

مثل أي شبكة لامركزية تعتمد على سلاسل الكتل، تم تصميم إيثيريوم لكي لا يتمكن أحد من اختراقها إذا أن القراصنة الإلكترونيين عليهم التحكم بمعظم العقد على الشبكة ليكونوا قادرين على التحكم بها.

عدم الحاجة للأذونات

إن إيثيريوم سلسلة كتل لا تحتوي على الأذونات، وذلك يعني أن أي شخص يمكنه المشاركة في عملياتها على عكس العديد من سلاسل الكتل التي تتطلب الأذونات مما يعني أن الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة بالعمليات محدودون بمشتركين معينين.

غموض أقل

تضمن العقود الذكية ذات التشفير الرفيع التي تعتبر أساس التجارة والاتفاقيات علي إيثيريوم أن العقود قوية بالفعل. على سبيل المثال، يمكن لعامل حر يؤدي مهامه العملية على تطبيق معين على إيثيريوم أن يحدد في العقد الذكي الخاص به “ينال الطرف X تعويضاً أو مكافأة قدرها Y عندما يقوم بإتمام المهمة” وهذا الأمر يختلف كثيراً عن العقود الاعتيادية التي تتطلب التفسير والمتابعة والتأويل.

سلبيات منصة إيثيريوم

إن استخدام إيثيريوم لبروتوكول إثبات العمل أو (PoW) يعتبر أسلوباً مستهلكاً للطاقة لضمان أن العقد في الشبكة توافق على وضع كافة المعلومات والبيانات في وضع التسجيل على سلسلة الكتل. أي أن كل العقود الذكية يتم تخزينها على عقد سلسلة الكتل وتقوم كل عقدة منها بحساب كل عقد ذكي في نفس الوقت.

ويعتقد أن الانتقال إلى إثبات الحصة أو السهم (PoS) أقل استهلاكاً للطاقة من الأسلوب السابق بالرغم من استهلاك الطاقة أيضا فيه ولكن بكمية أقل بهدف تصديق وتنفيذ التحويلات.

الأمان 

كان أسلوب عمل بروتوكول PoW يبعث على القلق من حيث الناحية الأمنية حيث توجد بعض نقاط الضعف في العقود الذكية على سلسلة الكتل العامة مثل ظهورها لجميع المستخدمين وإمكانية استغلالها بشكل أسرع بكثير من إمكانية إصلاحها وترميمها.

تاريخ إيثيريوم وتطورها

تاريخ إيثيريوم وتطورها

عام 2013

تم وصف إيثيريوم للمرة الأولى في أواخر 2013 من قبل فيتاليك بوترين بهدف تطوير التطبيقات اللامركزية وجعل الأصول الحقيقية (على أرض الواقع) تصبح قابلة للربط بسلاسل الكتل. وكانت إحدى أسباب اختيار بوترين لاسم إيثيريوم أنه يحتوي على كلمة إيثر التي تعني الوسيط الخفي أو الافتراضي الذي يمكن الضوء من الانتشار.

عام 2014

بدأ تطوير البرمجيات بشكل رسمي وتم وصف وتحديد EVM من قبل غافين وود الذي كان في ذلك الوقت مدير التقنيات المسؤول في إيثيريوم في سويسرا.

عام 2015

تم إنشاء الكتلة الأولية لإيثيريوم وإطلاق المنصة بشكل رسمي.

عام 2018

تمكنت إيثيريوم من أن تصبح المنافس الأول لبيتكوين من حيث رأس مال السوق.

عام 2021

تم التوصل إلى تحديث الشبكة بشكل كبير تحت اسم “لندن” وقد قدم هذا التحديث آلية لتقليص عمولة التحويل ونتيجة لذلك ارتفع سعر إيثر لمعدل غير مسبوق بلغ 4,865.57 في نوفمبر 2021.

عام 2022

نتيجة للدمج انتقلت العملة المشفرة إلى إيثيريوم 2.0 وتغير نموذجها من PoW (إثبات العمل) إلى PoS (إثبات السهم).

الفرق بين بيتكوين وإيثيريوم

مما لا شك فيه أن بيتكوين هي أكثر العملات الرقمية استخداماً وتأتي إيثيريوم في المرتبة التالية بعدها.

الاسم والاختصار

تشير كلمة بيتكوين إلى شبكة سلاسل الكتل و للعملة الرقمية المشفرة بحد ذاتها في آن معا، أما كلمة إيثيريوم فتشير إلى الشبكة وتشير كلمة إيثر للعملة الرقمية المشفرة في هذه المنصة.

BTC هو اختصار لعملة بيتكوين الرقمية و ETH هو رمز أو اختصار عملة إيثر.

تاريخ التأسيس

تم تأسيس بيتكوين في 2009 وهي العملة الرقمية الأقدم في العالم، أما إيثيريوم فقد تم تأسيسها في 2015 وكان يفترض أن تكمل عمل ووظائف بيتكوين وانتهى الأمر بالعملتين بالتنافس.

العمليات المتاحة

يتم تداول بيتكوين بشكل حصري كعملة رقمية مشفرة أما إيثيريوم فتقدم عدة نماذج للتبادل بما في ذلك العقود الذكية.

نوع التشفير

تعمل إيثيريوم على تشفير Ethash بينما تعمل بيتكوين على تشفير خوارزمية 256 (SHA-256).