ما هي بيتكوين؟ 

يرمز لعملة بيتكوين الرقمية بـ (BTC) وفي بعض الأحيان (XBT) وهي عملة رقمية مشفرة أو عملة افتراضية تم تصميمها لتحل مكان المال العادي وتؤدي غرض الدفع خارج نطاق سيطرة أي مجموعة أو شخص أو كيان مما يحد الحاجة لتدخل أي طرف ثالث في عملية الدفع والتحويلات المالية.

يتم اكتساب عملات البيتكوين عبر عملية التعدين أو سلسلة الكتل (Blockchain) كما يمكن شراؤها بعدة طرق.

كم يبلغ سعر عملة بيتكوين الواحدة حالياً؟

يخضع سعر عملة بيتكوين للارتفاع أو الانخفاض وفق السوق وتغيراته والعوامل الاقتصادية والسياسية وغير ذلك مما يؤثر في أسعار البورصة والأسهم والعملات بشكل عام.

لهذا لا يبقى سعر عملة بيتكوين الأساسي ثابتاً وهو في لحظة كتابة هذا المقال يبلغ 30,480.00 دولاراً أمريكياً. مع ذلك قد تضطر لدفع مبلغٍ أكبر من ذلك عند شراء بيتكوين خصوصاً إذا تمت عملية الشراء عبر وسيط.

تاريخ بيتكوين

تاريخ بيتكوين

تحافظ عملة بيتكوين على سحر غامض يذكرنا بحكايا السينما منذ تأسيسها في 2008 وحتى ذاع صيتها وانتشرت أكثر وأكثر وصولاً إلى يومنا هذا حيث أصبحت أهم العملات الرقمية في العالم.

يكمن غموض هذه العملة بأن هوية مؤسسها الحقيقية لا تزال مجهولة حتى اليوم، فمع أن منشئ العملة يدعى “ساتوشي ناكاموتو” يعتقد أن هذا الاسم مستعار أو أنه يمثل مجموعة من المطورين وليس شخصاً واحداً بعينه. وقد تمكن ناكاموتو من التواصل مع بعض المطورين الذين تولوا بعض مهام الإشراف والتحديث في هذه العملة دون الكشف عن حقيقته وبعد فترة من الزمن اختفى تماماً.

بالرغم من التحريات والأبحاث وحتى التحقيقات حول هوية ناكاموتو، لم يستطع أحد التوصل بشكل جازم إلى اسمه أو هويته وتبقى شخصيته لغزاً.

يذكر تاريخ عملة بيتكوين مجموعة من الأسماء التي أصبحت مشهورة اليوم مثل هال فيني الذي تلقى عملة بيتكوين الأولى من ناكاموتو شخصياً. ونذكر أيضاً كلاً من ويي داي ونيك سابو الذين أصبحا من مسؤولي بيتكوين في مراحل لاحقة، ونخص بالذكر نيك سابو الذي يعتبر أول شخص في العالم أجرى عملية تجارية باستخدام عملة بيتكوين، وكانت العملية عبارة عن شراء 2 بيتزا بابا جونز لقاء 10,000 بيتكوين.

تعدين عملة بيتكون

التعدين أو التنقيب عن عملات بيتكوين يهدف إلى إيجاد عملات جديدة منها وقد تم أخذ المصطلح من مبدأ التنقيب عن الذهب أو المعادن الثمينة، وتماماً كما يحتاج التنقيب الحقيقي إلى أدواتٍ وخبرة ويستهلك الوقت، يحتاج تعدين هذه العملة الرقمية إلى حاسوب قادر على فك المعادلات والشيفرات أي أن حاسوبك الذي تستخدمه للدخول إلى يوتيوب والتفرج على الفيديوهات فقط قد لا يكون قادراً على تحقيق الربح لك مع الأسف.

كل ما تحتاج لمعرفته عن عملة بيتكوين الشهيرة

لسلسة الكتل (Blockchain)

يمكن تعريف سلسلة الكتل الخاصة ببيتكوين بأنها سجل رقمي هائل الحجم وهو مفتوح وموزع أي يمكن لأي مستخدم أن يطلع على تفاصيله وهو يوثق عمليات نقل ملكية عملات بيتكوين ويضمن أمان ومشروعية عمليات التداول بهذه العملة.

هل تحافظ بيتكوين على خصوصية مستخدميها؟

في الواقع تراعي عملة بيتكوين إجراءات ومحاذير الخصوصية إلى حد مدهش، ولكن تكمن الثغرة الرئيسية في سلسلة الكتل التي تتبع حركات عملات بيتكوين حول العالم. من الصحيح أن الأسماء الصريحة لمالكي هذه العملة مخفية ولكن يتم عرض عناوينهم الدقيقة ويظهر عدد عملات البيتكوين التي تم تحويلها من وإلى حساباتهم وعملات بيتكوين التي يملكونها بشكل إجمالي.

بالإضافة إلى ذلك فإن بعض عناوين المستخدمين يمكن تقفيها إلى أصحابها بالفعل خصوصاً أن هذه السجلات يمكن لأي شخص في العالم الولوج إليها والاطلاع على تفاصيلها.

ما هي محفظة بيتكوين؟

تخزن المحفظة المعلومات الضرورية لتداول عملة بيتكوين، ومع أن الاعتقاد العام يشير إلى أن المحفظة هي المكان الذي يتم تخزين عملات بيتكوين فيه، فإن العملات بحد ذاتها لا يمكن فصلها عن سجل تداول سلسلة الكتل. أما المحفظة في الحقيقة فتحتفظ بتعريفات ومعلومات وأرقام العملات الرقمية لما تملكه من بيتكوينات وتسمح للمالك بالدخول إليها وإنفاقها أيضا ولها عدة أنواع هي:

محافظ بيتكوين الإلكترونية 

أول وأشهر برامج المحفظات الإلكترونية كان اسمع ساتوشي كلاينت أو “زبون ساتوشي” الذي تم إطلاقه بعد تأسيس عملة بيتكوين في 2009 وهو برمجية ذات مصدر مفتوح وهو ليس الوحيد في هذا المضمار.

ففي النسخ الأحدث يبرز أداء Bitcoin Core كأفضل تنفيذ لمفهوم المحفظة الإلكترونية.

التخزين البارد 

يتم استهداف برمجيات المحفظات هذه بشكل دائم من قبل القراصنة الإلكترونيين بهدف سرقة عملات بيتكوين، إلا أن هناك تقننية تدعى “التخزين البارد” التي تحافظ على على المفاتيح الخاصة للعملات خارج نطاق وصول القراصنة وذلك عبر إبقاء هذه المفاتيح غير متصلة بالإنترنت طوال الوقت.

محافظ بيتكوين الملموسة 

المحفظة المحسوسة أو الملموسة عبارة عن جهاز كمبيوتر جانبي يعمل على إدخال التداولات والتعاملات بعملة بيتكوين وفق ما يشتهي المستخدم. تعمل هذه المحفظات على تخزين المفاتيح الخاصة وتقوم بتسجيل الدخولات والتشفير بشكل داخلي ولا تشارك المعلومات الحساسة مع الكمبيوتر المضيف فيما عدا التداولات التي تم إجراؤها وتسجيلها مسبقاً.

المحفظات الورقية 

يتم إنشاء محفظة بيتكوين الورقية باستخدام مفاتيح يتم توليدها على كمبيوتر غير متصل بالإنترنت ويتم كتابة المفتاح الخاص أو طباعته على الورق ثم يتم محوه من على برمجيات الكمبيوتر ومن ثم يتم تخزين المحفظة الورقية فعلياً في مكان حقيقي وفق رغبة المستخدم ليتم إعادة استخدامها فيما بعد.

مخاطر استخدام بيتكوين

مخاطر استخدام بيتكوين  

استطاعت عملة بيتكوين أن تجتذب المستثمرين بعد أن بدأ سعرها بالارتفاع خلال السنين الأخيرة، فبعد أن كان سعر عملة بيتكوين الواحدة في ديسمبر من 2019 يعادل 7,167.52 دولاراً أمريكياً، شهدت ارتفاعاً ملحوظاً يقدر بنسبة 300% خلال سنة واحدة حيث بلغ سعرها في ديسمبر من 2020 ما يعادل 28,984.98 دولاراً أمريكياً، ووصل في نوفمبر من 2021 إلى 68,990 دولاراً ثم بدأ بالانخفاض إلى أن وصل إلى السعر المذكور سابقا.

ولكن مخاطر استخدام بيتكوين لا تنحصر في انخفاض قيمتها السوقية، وهي تتضمن ما يلي:

الخطورة القانونية

إن قلة القوانين الناظمة لعملة بيتكوين تعتبر واحدة من مسببات القلق لمتداوليها مثل أي عملة رقمية أخرى، حيث هناك شكوك ضخمة حول دوامها وسيولتها وقابلية استخدامها العامة.

الخطورة الأمنية لاستخدام بيتكوين

إن معظم الأشخاص الذين يمتلكون عملات بيتكوين لم يقوموا بالتعدين للحصول على عملاتهم هذه، وإنما يتم شراؤها وبيعها بشكل طبيعي في منتديات ومنصات الإنترنت المتخصصة مما يعرض المستخدم لخطر القرصنة الإلكترونية والأعطال التقنية والبرمجية والأخطاء المتعددة.

خطورة بيتكوين التأمينية

على عكس العملات التقليدية، لا يتم تأمين عملة بيتكوين مالياً أو رسمياً من قبل كيانات محددة مما قد يعرض قيمتها للانخفاض أو التلاشي.

خطورة عمليات الاحتيال في استخدام عملة بيتكوين

مخاطر استخدام بيتكوين 

بالرغم من عمليات الأمان الدقيقة في تداول عملة بيتكوين، لا يزال هناك فرصة لوجود نشاطات احتيالية كما أثبتت التجربة في عدة مناسبات. بالإضافة إلى ذلك، لأن العملات الرقمية بالمجمل لا تخضع للضوابط الرسمية والحكومية، يخشى أن يتم استخدامها في عمليات غسيل الأموال والأعمال غير الشرعية أو القانونية مثل الصفقات المشبوهة وعمليات الابتزاز.