أنجح رواد الأعمال في العالم تحت سن الـ30

يقدّر عمر الملياردير وسطيا بحوالي 65 عاماً وفق تقديرات مجلة فوربس، لذلك عندما يبلغ أحد ما صفة ملياردير، أو حتى مليونير، وهو في سنٍ صغيرة، يكون الأمر ملفتاً للنظر خصوصاً عندما لا يكون مصدر هذه الثروة الميراث.

أهم رواد الأعمال تحت سن 30 في العالم لعام 2023

أوستن راسل 

أوستن راسل 

العمر  28
الجنسية  أمريكي
مصدر الثروة  تأسيس شركة لومينار للتكنولوجيا
تقدير صافي الثروة  2.4 مليار دولار أمريكي

تقدّم راسل لبراءة اختراعه الأولى عندما كان في الخامسة عشرة من عمره لنظام تدوير لمياه مرشات ري الحدائق المهدورة وتخصص في دراسة تقنيات الليزر. ساهم والدا راسل في نجاح ولدهما عندما عرفاه على جيسون إيشنهولز رائد الأعمال في مجال الليزر والذي أصبح بمثابة المعلم بالنسبة لراسل وأسس معه شركة لومينار فيما بعد.

أسس راسل شركة لومينار في 2012 عندما كان عمره 17 عاماً فقط ثم التحق بجامعة ستانفورد لثلاثة أشهر إلا أنه ترك الجامعة بعد أن ربح 100.000 دولار من منحة ثيل وتفرغ لإدارة شركته تماماً.

أنجح رواد الأعمال في العالم ممن لم يبلغوا سن الثلاثين بعد

لم يتم الإعلان عن الشركة أو شراء المعدات من شركات أخرى إلا بعد 3 سنوات من ذلك حيث كان اهتمام راسل منصباً على تصنيع مركبات المنتجات بشكل شخصي في هذه الفترة وتم الإعلان عنها في نهاية 2020، علماً أن راسل مدير الشركة التنفيذي ويمتلك شخصياً ثلث أسهمها كما أنه يمتلك أكثر من 80% من أسهم مجلة فوربس.

بيدرو فرانشيشي وهنريك دوبوغراس

العمر  27 و28
الجنسية  برازيليان
مصدر الثروة  بريكس
تقدير صافي الثروة  1.5 مليار دولار أمريكي

التقى رائدا الأعمال البرازيليان للمرة الأولى في أحد نقاشات تويتر المحتدمة وأصبحا صديقين بعد ذلك عندما كانا مجرد طالبين في الثانوية العامة يعيشان في ساو باولو وريو دي جانيرو. في بداية مشوار فرانسيشي ودوبوغراس، قاما بإطلاق تطبيق للدفع المباشر عبر الإنترنت وتمكنا من بيعه إلى عملاق الدفع الإلكتروني في البرازيل “Stone” في صفقة لم يتم الإفصاح عن قيمتها.

وفي بداية 2017 قام الاثنان بتأسيس شركة بريكس وطوراها شيئاً فشيئاً إلى أن أنشأا بشكل رسمي وباعتراف حكومي ومؤسساتي في الولايات المتحدة الأمريكية ما يعرف ببنك بريكس الذي يعتبر شركة تابعة لبريكس. وكانت الخطوة التالية في تطوير الشركة هي إطلاق Brex Empower وهي منصة إلكترونية مالية لمساعدة الموظفين على تحقيق سياسات شركاتهم المالية. وفي 2022 حولت الشركة مسارها إلى خدمة ودعم المشاريع الناشئة والجديدة.

قفزت القيمة السوقية لشركة بريكس، التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية، في منتصف 2022 من 7.4 مليار دولار إلى 12.3 مليار دولار بفعل حملة تمويل قادتها شركات مثل Green Oaks Capital و Technology Crossover Ventures. تجدر الإشارة إلى أن هنريك دوبوغراس وبيدرو فرانسيشي هما المديران التنفيذيان ومؤسسا الشركة ويمتلك كل منهما 14% من أسهم بريكس.

بين فرانسيس 

بين فرانسيس

العمر  30
الجنسية  بريطاني
مصدر الثروة  جيمشارك
تقدير صافي الثروة  1.2 مليار دولار أمريكي

قد تمثل مسيرة بين فرانسيس قصة النجاح الخيالية التي نتمناها جميعاً. فقد كان فرانسيس مجرد طالب جامعي يحاول التوفيق بين محاضراته ودروسه وبين عمله الجانبي في توصيل البيتزا عندما أنشأ لنفسه شركة تصنيع الألبسة الرياضية جيمشارك في 2012 وكان عمره في ذلك الوقت 19 عاماً فقط.

قام بين بحياكة القطع الأولى من إنتاجه للملابس الرياضية في منزل والديه في برمنغهام في بريطانيا، إلا أنه لعب على وتر التسويق بشكل جيد جداً وتمكن من أن يصبح واحداً من الأسماء المعروفة في مجال الملابس الرياضية عبر جعل مشاهير الرياضة، وخصوصاً رفع الأثقال، يسوقون لبضاعته.

باع فرانسيس 21% من أسهم الشركة لشركة خاصة تدعى جنرال أتلانتيك في 2020 لقاء 300 مليون دولار أمريكي ولا يزال يملك 70% من أسهم الشركة. وفي 2021، حققت شركة جيمشارك للألبسة الرياضية مبيعات بأكثر من 500 مليون دولار.

أما بالنسبة لآخر خطوات بين فرانسيس لتطوير العمل، فقد كانت افتتاح مركز خاص في لندن في 2022 لتقديم دروس في التمارين الرياضية وبعض ملابس الشركة المميزة.

بالمر لوكي

بالمر لوكي

العمر  30
الجنسية  أمريكي
مصدر الثروة  منتجات الواقع الافتراضي، عقود أسلحة
تقدير صافي الثروة  1.7 مليار دولار أمريكي

تمكن هذا العبقري من انشاء شركة أوكولوس التي صنعت سماعات VR عندما كان مراهقاً ثم باعها لفيسبوك مقابل 2 مليار دولار في 2014 وانتقل بعد ذلك إلى تصنيع الأسلحة فأسس شركة أندوريل التي لها حضور قوي في ساحات المعارك التي تدور في أوكرانيا وتهدف إلى بناء الطائرات بدون طيار ومنتجات المراقبة والتي تمكنت من تحقيق أرباح تبلغ 1.5 مليار دولار وتقدر قيمتها السوقية ككل بـ 8.5 مليار دولار في نهاية 2022.

رايان بريسلو

رايان بريسلو 

العمر  28
الجنسية  أمريكي
مصدر الثروة  التجارة الإلكترونية
تقدير صافي الثروة  1.1 مليار دولار أمريكي

مع أن بريسلو لم ينهِ دراسته في جامعة ستانفورد، إلا أنه أنشأ ثلاث شركاتٍ بفارق زمني يبلغ 4 سنوات بين كل مشروع والآخر.

الشركة الأولى التي أنشأها هذا الشاب كانت بولت التي وضعت اسمه على خريطة رواد الأعمال الشباب، والشركة الثانية كانت إيكو أما الثالثة فهي لوف وهي آخر ما توصل إليه عقل رائد الأعمال المميز هذا في 2022. تهدف هذه الشركات إلى إزالة دور الوسطاء في عمليات الدفع والتمويل الذاتي والصناعات الدوائية.

المشروع الرابع لبريسلو يتمحور حول حركة العملات المشفرة وكان يتوقع إطلاقه خلال هذا العام إلا أن معركة قضائية نشبت عنه مع المهندس المسؤول الذي، وفق الادعاءات، قام بسرقة ثلثي تمويل المشروع.

كايلي جينر

العمر  25
الجنسية  أمريكية
مصدر الثروة  المستحضرات التجميلية
تقدير صافي الثروة  680 مليون دولار أمريكي

بالرغم من أن كايلي جينر تنحدر من عائلة معروفة على التلفاز والسوشال ميديا، فلم تكتفِ بثروة العائلة أو شهرة أخَواتها الناتجة عن برنامجهن الشهير “Keeping Up with the Kardashians”، واليوم تعتبر كايلي أصغر النساء الشابات اللواتي صنعن ثروتهن شخصياً للسنة السادسة على التوالي وقد زادت ثروتها عن العام السابق بمقدار 80 مليون دولار أمريكي.

أنجح رواد الأعمال في العالم ممن لم يبلغوا سن الثلاثين بعد

بدأت كايلي شركتها لمستحضرات التجميل (Kylie Cosmetics)، التي تملك حالياً من أسهمها 44% فقط، في 2015 وبدأت مشوارها هذا مع مستحضرات تجميل الشفاه وقامت بتسويقها شخصياً لدى ملايين المتابعين على إنستغرام. قامت كايلي في 2020 ببيع 51% من أسهم الشركة لـ Coty مقابل 600 مليون دولار.

لوسي غوو

العمر  28
الجنسية  أمريكية
مصدر الثروة  برمجيات الذكاء الصناعي
تقدير صافي الثروة  360 مليون دولار أمريكي

قامت غوو بإطلاق Passes وهي منصة دعم لصناع المحتوى على الإنترنت منافسة لـ Patreon في أبريل من 2022 واستطاعت هذه المنصة تحقيق 8 مليون دولار أمريكي من المستثمرين في شهر سبتمبر فقط.

تأتي معظم ثروة غوو من حصتها التي تبلغ 6% في شركة الذكاء الصناعي Scale AI التي تقدر مجلة فوربس أن قيمتها قد انخفضت بنسبة الثلث عن العام الماضي في الحقيقة. أسست غوو هذه الشركة بالتعاون مع أليكساند وانغ في 2016 وغادرتها في 2018