الأزمة المصرفية من المرجح أن تدفع الاقتصاد الأمريكي إلى الركود

من المرجح أن تؤدي تداعيات الأزمة المصرفية الأمريكية إلى دفع الاقتصاد الأمريكي إلى الركود في وقت لاحق من هذا العام، وفقًا لوثائق بنك الاحتياطي الفيدرالي.

تضمن محضر اجتماع مارس للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة عرضًا تقديميًا من الموظفين حول التداعيات المحتملة لفشل بنك سيليكون فالي، وغيره من الاضطرابات في القطاع المالي التي بدأت في أوائل مارس.

على الرغم من أن نائب رئيس الرقابة مايكل بار قال إن القطاع المصرفي “سليم ومرن”، إلا أن خبراء الاقتصاد قالوا إن الاقتصاد سيتضرر.

تداعيات الأزمة المصرفية.. الاحتياطي الفيدرالي يتوقع حدوث ركود هذا العام

وقال ملخص الاجتماع: “بالنظر إلى تقييمهم للآثار الاقتصادية المحتملة للتطورات الأخيرة في القطاع المصرفي، فإن توقعات الموظفين في وقت اجتماع مارس تضمنت ركودًا معتدلًا يبدأ في وقت لاحق من هذا العام، مع انتعاش خلال العامين التاليين”.

أشارت التوقعات التي أعقبت الاجتماع إلى أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4٪ فقط لكامل عام 2023. ومع تتبع بنك أتلانتا الفيدرالي مكاسب الربع الأول بنحو 2.2٪، فإن ذلك يشير إلى تراجع في وقت لاحق من العام.

تسببت هذه الأزمة في بعض التكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يظل متحفظًا على أسعار الفائدة، لكن المسؤولين شددوا على أن هناك المزيد الذي يتعين القيام به لترويض التضخم.

صوت مسؤولو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في النهاية على زيادة معدل الاقتراض القياسي بمقدار 0.25 نقطة مئوية، وهي الزيادة التاسعة خلال العام الماضي. وقد أدى ذلك إلى وصول معدل الأموال الفيدرالية إلى النطاق المستهدف عند 4.75٪ -5٪، وهو أعلى مستوى له منذ أواخر عام 2007.

جاء رفع أسعار الفائدة بعد أقل من أسبوعين من انهيار بنك وادي السيليكون، الذي كان في ذلك الوقت أكبر 17 مؤسسة في الولايات المتحدة، في أعقاب تدفق على الودائع. دفع فشل بنك وادي السيليكون واثنين آخرين مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى إنشاء تسهيلات إقراض طارئة للتأكد من أن البنوك يمكن أن تستمر في العمليات.

منذ الاجتماع، كانت بيانات التضخم في الغالب متعاونة مع أهداف بنك الاحتياطي الفيدرالي. وقال المسؤولون في الاجتماع إنهم يرون المزيد من الانخفاض في الأسعار.

وجاء في المحضر: “انعكاسًا لتأثيرات الضيق المتوقع في أسواق المنتجات والعمل، كان من المتوقع أن يتباطأ التضخم الأساسي بشكل حاد العام المقبل”.