10 آلاف بنك مستقر على مستوى العالم.. ومعهد التمويل الدولي يعلق على أنهيار المصارف

لم يكن الاضطراب في القطاع المصرفي الذي أدى إلى انهيار العديد من البنوك أزمة نظام كامل، لكنه اضطراب مؤثت انحسر سريعًا، وفقًا لتيم آدامز، الرئيس التنفيذي لمعهد التمويل الدولي.

أدى سقوط بنك وادي السيليكون في أوائل مارس – وهو أكبر فشل مصرفي منذ الأزمة المالية العالمية – إلى موجة من الذعر في السوق التي اجتاحت القطاع في أوروبا والولايات المتحدة.

فشل المصارف اضطراب عابر والأزمة الحقيقة في النمو.. معهد التمويل الدولي يعلق على الوضع الاقتصادي

توجت هروب المساهمين والمودعين بسقوط بنك كريدي سويس، وتوسط السلطات السويسرية في الإنقاذ الطارئ للمؤسسة التي يبلغ عمرها 167 عامًا من قبل منافس بنك UBS المحلي.

تم إغلاق بنك سيجنتشر من قبل المنظمين في الولايات المتحدة، بينما تدخل عمالقة وول ستريت لتقديم 30 مليار دولار من الودائع لحماية بنك فيرست ريبابليك.

استقرت الأسواق منذ ذلك الحين، مما دفع الكثيرين إلى استنتاج أن المشاكل كانت فريدة من نوعها للبنوك المنكوبة ولا تشكل مخاطر نظامية. ومع ذلك، فقد أثر ذلك تأثير مضاعف على التوقعات الاقتصادية في العديد من الاقتصادات المتقدمة.

وفي حديثه إلى CNBC على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي في واشنطن العاصمة، قال آدامز إن فوضى مارس كانت “فترة و اضطراب في السوق”، لكنه رفض فكرة أنها كانت “أزمة”.

وأضاف آدامز: “لدينا أكثر من 4000 بنك في الولايات المتحدة، ولدينا حوالي 10000 بنك على مستوى العالم تشكل جزءًا من سويفت SWIFT و 35000 مؤسسة مالية حول العالم – 99.999٪ منها فتحت أبوابها خلال الشهر الماضي ولم تواجه أي مشاكل على الإطلاق.. في الحقيقة ما حدث كان لعدد قليل من المؤسسات الفردية المعزولة”.

وأكد آدامز: “لذلك أعتقد أنها ليست أزمة، أعتقد أنها كانت اضطرابًا في السوق، وقد هدأت، واستقرت، لكننا بحاجة إلى توخي الحذر ونحتاج إلى مراقبة الضغوط الأخرى في النظام”.

معهد التمويل الدولي هو هيئة تجارية عالمية لصناعة الخدمات المالية، تضم حوالي 400 عضو في أكثر من 60 دولة. وقال آدامز إن الشاغل الرئيسي بين الأعضاء هو المخاطر السلبية للنمو، لا سيما في الاقتصادات المتقدمة.

خفض صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء توقعاته للنمو العالمي لمدة خمس سنوات إلى حوالي 3٪، مسجلة أدنى توقعات متوسطة الأجل في تقرير صندوق النقد الدولي حول آفاق الاقتصاد العالمي منذ عام 1990.

صرح كبير الاقتصاديين في الصندوق، بيير أوليفييه غورينشاس، أن الاضطرابات في القطاع المصرفي أضعفت توقعات النمو، لا سيما في مواجهة تشديد السياسة النقدية السريع من البنوك المركزية التي زادت بشكل حاد تكاليف تمويل المقرضين وزادت نقاط الضعف.

وقال آدامز: “هناك مخاطر، وهناك مخاطر جيوسياسية يمكننا التحدث عنها، لكن مخاطر التراجع في النمر حقيقية ولا نعرف مدى عمقها”.

وأضاف: “من المحتمل أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتشديد القيود مرة أخرى، ولدينا بنوك مركزية أخرى في أوروبا والمملكة المتحدة تشدد، لذلك هناك مخاطر على الجانب الهبوطي”.

اتخذ المنظمون في الولايات المتحدة وأوروبا إجراءات سريعة للقضاء على مخاطر عدوى الانهيارات المصرفية المختلفة الشهر الماضي. مع ذلك، أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أن النظام المصرفي لا يزال يتمتع برسملة جيدة، مع وفرة السيولة.

اقترح آدامز أن العديد من المنظمين الذين تحدث إليهم، بما في ذلك أولئك الذين شاركوا في تطوير أطر عمل دود فرانك وبازل 3 في أعقاب الأزمة المالية، لم يعتقدوا أن التغييرات التنظيمية الرئيسية كانت ضرورية هذه المرة.

وأوضح آدامز: “إنه نظام مختلف تمامًا عن ما كان سائدًا في عام 2007، 2008. أعتقد أننا بحاجة إلى فهم أفضل للخطأ الذي حدث في مؤسسات معينة مثل سيليكون فالي بنك، لكني لا أعتقد أننا سنشهد تغييرات تنظيمية”.