صندوق النقد يخفض توقعاته للنمو العالمي

  • من غير المتوقع حاليًا أن يعود الاقتصاد العالمي على المدى المتوسط ​​إلى معدلات النمو التي كانت سائدة قبل الوباء

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي للمدى المتوسط لأدنى مستوى ​​منذ أكثر من 30 عامًا.

وقال الصندوق لها إنه بعد خمس سنوات من الآن، من المتوقع أن يبلغ النمو العالمي حوالي 3٪ – وهو أدنى توقع متوسط ​​الأجل في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي التابع لصندوق النقد الدولي منذ عام 1990.

وقال الصندوق في تقريره الأخير عن آفاق الاقتصاد العالمي: “من غير المتوقع حاليًا أن يعود الاقتصاد العالمي على المدى المتوسط ​​إلى معدلات النمو التي كانت سائدة قبل الوباء”.

قال صندوق النقد الدولي إن آفاق النمو الأضعف تنبع من التقدم الذي حققته اقتصادات مثل الصين وكوريا الجنوبية في رفع مستويات المعيشة، بالإضافة إلى تباطؤ نمو القوى العاملة العالمية والتجزئة الجيوسياسية، مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وغزو روسيا لأوكرانيا. هذه القوى الآن مغطاة بمخاوف الاستقرار المالي الجديدة وتتفاعل معها.

صندوق النقد: فشل البنوك قد ينتشر.. والتضخم سيتراجع في 2025

 

على المدى القصير

يتوقع صندوق النقد الدولي نموًا عالميًا بنسبة 2.8٪ هذا العام و 3٪ في عام 2024، أي أقل بقليل من تقديرات الصندوق المنشورة في يناير. التقديرات الجديدة تخفض 0.1 نقطة مئوية لهذا العام والعام المقبل.

وقال صندوق النقد الدولي في نفس التقرير: “التوقعات الضعيفة تعكس المواقف السياسية الصارمة اللازمة لخفض التضخم، وتداعيات التدهور الأخير في الأوضاع المالية، والحرب المستمرة في أوكرانيا، والتفتت الجغرافي الاقتصادي المتزايد”.

بالنظر إلى بعض الأعطال الإقليمية، يرى صندوق النقد الدولي أن اقتصاد الولايات المتحدة يتوسع بنسبة 1.6٪ هذا العام وأن منطقة اليورو تنمو بنسبة 0.8٪. ومع ذلك، تشهد المملكة المتحدة انكماشًا بنسبة 0.3٪.

من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 5.2٪ في عام 2023، وفقًا لصندوق النقد الدولي، وفي الهند بنسبة 5.9٪، ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد الروسي – الذي انكمش بأكثر من 2٪ في عام 2022 – بنسبة 0.7٪ هذا العام.

حذر صندوق النقد الدولي من أن القوى الرئيسية التي أثرت على العالم في عام 2022 – المواقف النقدية المتشددة للبنوك المركزية لتهدئة التضخم، ومحدودية الهوامش المالية لامتصاص الصدمات وسط مستويات الديون المرتفعة تاريخياً، وارتفاع أسعار السلع الأساسية والتشرذم الجغرافي الاقتصادي مع حرب روسيا في أوكرانيا، وإعادة الانفتاح الاقتصادي للصين – من المرجح أن تستمر حتى عام 2023، وأن هذه القوى الآن متراكبة وتتفاعل مع مخاوف الاستقرار المالي الجديدة.

الاضطرابات المصرفية

قال صندوق النقد الدولي إن توقعاته الأساسية تفترض أنه تم احتواء ضغوط القطاع المالي الأخيرة.

يأتي ذلك بعد فشل عدد من البنوك في مارس، مما تسبب في تقلبات في الأسواق العالمية.

تبددت الضغوط في القطاع المصرفي في الأسابيع الأخيرة، لكنها جعلت الصورة الاقتصادية العامة أسوأ في نظر صندوق النقد الدولي.

وقال الصندوق “ضغوط القطاع المالي يمكن أن تتضخم وقد تنتشر العدوى، مما يضعف الاقتصاد الحقيقي من خلال تدهور حاد في ظروف التمويل ويجبر البنوك المركزية على إعادة النظر في مسارات سياستها”.

صندوق النقد: فشل البنوك قد ينتشر.. والتضخم سيتراجع في 2025

سلط فشل البنوك الضوء على العواقب المحتملة للسياسة النقدية المتشددة في العديد من الاقتصادات الكبرى.

أسعار الفائدة المرتفعة، التي رفعتها البنوك المركزية التي تكافح لخفض التضخم المرتفع بعناد، تلحق الضرر بالشركات والحكومات الوطنية ذات المستويات المرتفعة من الديون.

قال صندوق النقد الدولي: “الهبوط الصعب – خاصة بالنسبة للاقتصادات المتقدمة – أصبح مخاطرة أكبر بكثير، وقد يواجه صانعو السياسة مقايضات صعبة لخفض التضخم الثابت والحفاظ على النمو مع الحفاظ على الاستقرار المالي أيضًا”.

يتوع الصندوق أن ينخفض ​​معدل التضخم العالمي العام من 8.7٪ في عام 2022 إلى 7٪ هذا العام، مع انخفاض أسعار الطاقة. ومع ذلك، من المتوقع أن يستغرق انخفاض التضخم الأساسي، الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، وقتًا أطول.

في معظم الحالات، لا يتوقع صندوق النقد الدولي عودة التضخم الكلي إلى مستوياته المستهدفة قبل عام 2025.