هل يرفع بنك إنكلترا الفائدة بعد بيانات التضخم الجديدة؟

قفز التضخم في المملكة المتحدة بشكل غير متوقع في فبراير، حيث استمرت فواتير الغذاء والطاقة في الارتفاع، مما زاد من الضغط على الأسر.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) بنسبة سنوية قدرها 10.4٪، أعلى من توقعات الإجماع البالغة 9.9٪ بين الاقتصاديين في استطلاع Refinitiv وبزيادة من 10.1٪ في يناير. على أساس شهري، بلغ تضخم مؤشر أسعار المستهلكين 1.1٪، متجاوزًا التوقعات البالغة 0.6٪.

قال مكتب المملكة المتحدة للإحصاءات الوطنية: “جاءت أكبر المساهمات التصاعدية في التغيير الشهري في كل من معدلات CPIH و CPI من المطاعم والمقاهي والمأكولات والملابس، والتي تم تعويضها جزئيًا عن طريق المساهمات الهبوطية من السلع والخدمات الترفيهية والثقافية (خاصة وسائط التسجيل) ووقود السيارات.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بما في ذلك تكاليف السكن (CPIH) بنسبة 9.2٪ في 12 شهرًا حتى فبراير 2023، مرتفعًا من 8.8٪ في يناير.

تمثل الزيادة المفاجئة في فبراير خروجًا من ثلاثة أشهر متتالية من تباطؤ زيادات الأسعار منذ أعلى مستوى في 41 عامًا عند 11.1٪ الذي تم الوصول إليه في أكتوبر.

التضخم يرتفع لـ10.4%.. هل انهزم بنك إنكلترا في معركة خفض الأسعار؟

تواصل الأسر البريطانية التعامل مع ارتفاع فواتير الغذاء والطاقة، في حين أطلق العمال عبر مجموعة من القطاعات إضرابًا جماهيريًا في الأشهر الأخيرة وسط خلافات حول الأجور والظروف.

وارتفع الجنيه الاسترليني بنسبة 0.4٪ أمام الدولار في وقت مبكر من يوم الأربعاء.

التحدي أمام بنك إنكلترا

ستشكل الأرقام الجديدة للتضخم مصدر إزعاج إضافي لبنك إنكلترا، الذي رفع أسعار الفائدة بقوة في محاولة لكبح جماح التضخم وسيعلن عن قراره الأخير بشأن السياسة النقدية يوم الخميس.

قال ريتشارد كارتر، رئيس أبحاث الفائدة الثابتة في Quilter Cheviot، إن المسار التنازلي للتضخم لن يكون سلسًا، واقترح أن بنك إنكلترا قد يضطر إلى الاستمرار في زيادة سعر الفائدة المصرفية إلى ما بعد مستواه الحالي البالغ 4٪.

وقال: “سيستمر خطاب بنك إنكلترا في أن التضخم هو الشاغل الرئيسي، ومع ذلك، فقد استحوذت الأحداث في القطاع المصرفي إلى حد ما، وشهدت لجنة السياسة النقدية انقسامات كبيرة حول أفضل السبل للمضي قدمًا”.

أضافت تداعيات فشل بنك وادي السيليكون والإنقاذ الطارئ لبنك كريدي سويس طبقة أخرى من التعقيد إلى المهمة التي تواجه محافظي البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم.

في الأسبوع الماضي، توقع المكتب المستقل لمسؤولية الميزانية أن ينخفض ​​التضخم في المملكة المتحدة إلى 2.9٪ بحلول نهاية عام 2023 – وهو توقع قال كارتر إنه “طموح بشكل متزايد” في ضوء بيانات يوم الأربعاء.

وقال: “إلى أي مدى ستغير الأزمة المصرفية هذا التوقع، يبقى أن نرى، ولكن يبدو تقديرًا قويًا للغاية”.

قال جيك فيني، الخبير الاقتصادي في برايس ووترهاوس كوبرز، إن القراءة كانت أول انتكاسة في مهمة بنك إنكلترا منذ أن بدأ التضخم في الانخفاض في نوفمبر، وسلط الضوء على أن الضغوط التضخمية بدأت في التباعد.

التضخم يرتفع لـ10.4%.. هل انهزم بنك إنكلترا في معركة خفض الأسعار؟

وقال: “يستمر تضخم أسعار المواد الغذائية في الوصول إلى ارتفاعات جديدة، كما ارتفعت أسعار المطاعم والمقاهي بشكل أكبر، بينما من ناحية أخرى، واصل تضخم أسعار النقل مساره الهبوطي مع تراجع أسعار البنزين والديزل مرة أخرى”.

على الرغم من التعثر في الطريق، لا تزال برايس ووترهاوس كوبرز ترى أن التضخم سيتراجع طوال معظم عام 2023 ليقترب أكثر من هدف البنك البالغ 2٪. ومع ذلك، أشار فيني إلى أن “ضغط مستويات المعيشة لم ينته بعد”.

من المتوقع أن ينخفض ​​الدخل الحقيقي المتاح للمعيشة، وهو مقياس لمستويات المعيشة، بنسبة تراكمية تبلغ 5.7٪ في 2022/2023 و 2023/2024.

ويتوقع الخبراء ألا تؤثر هذه البيانات على قرار بنك إنكلترا، وأن يقوم برفع الفائدة 25 نقطة أساس، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي المزيد من التقلبات في الأسواق المالية نحو قرار عدم التغيير.