الدروس المستفادة من أزمة كريدي سويس

قفزت أسهم بنك كريدي سويس الخميس، منتعشة من أدنى مستوى لها على الإطلاق بعد أن أعلن البنك أنه سيستفيد من دعم البنك المركزي لدعم ماليته.

قال ثاني أكبر بنك في سويسرا إنه سيقترض ما يصل إلى 50 مليار فرنك سويسري (53.68 مليار دولار) من البنك الوطني السويسري، مما يوفر لحظة راحة للمستثمرين بعد أن قاد البنك القطاع المصرفي الأوروبي في رحلة هبوط شديدة خلال الفترة السابقة.

كان سعر السهم المدرج في سويسرا يتداول أعلى بنسبة 21٪ في الساعة 11:35 صباحًا بتوقيت لندن (7:35 صباحًا بالتوقيت الشرقي) – وهو تأرجح هائل من انخفاض يوم الأربعاء بأكثر من 30٪ بعد أن قال أكبر داعم له إنه لن يقدم المزيد من المساعدة بسبب للقيود التنظيمية.

دفع الفقدان المفاجئ للثقة في كريدي سويس، والذي جاء مع انتشار المخاوف بشأن صحة النظام المصرفي من الولايات المتحدة إلى أوروبا، البعض للتشكيك في القيمة ”الحقيقية” لسعر سهم كريدي سويس.

قال بيت ويتمان، رئيس مجلس إدارة Porta Advisors السويسرية: “علينا أن نتراجع وننظر بالطبع إلى جدوى نموذج الأعمال والمشهد التنظيمي العام”.

وأضاف: “أعتقد أن قيادة البنك يجب أن تستخدم الآن شريان الحياة هذا لمراجعة خطتها لأنه من الواضح أن أسواق رأس المال لم تشتر الخطة كما رأينا من خلال أداء أسعار الأسهم ومقايضات التخلف عن سداد الائتمان مؤخرًا”.

ولدى سؤاله عن آرائه بشأن الانخفاض الحاد في سعر سهم كريدي سويس – الذي انخفض إلى ما دون 2 فرنك سويسري للمرة الأولى يوم الأربعاء – قال ويتمان إن دورة التشديد النقدي “الوحشية” التي قادتها البنوك المركزية الرئيسية في الأشهر الأخيرة عرضت الشكات للصدمات، وبدأت الآن في إظهار المعاناة.

وأضاف: “الروابط الأضعف تتصدع وهذا ما يحدث للتو، وكان ذلك متوقعًا تمامًا – ولن يكون هذا هو الأخير. الآن حان الوقت حقًا لصناع السياسة لاستعادة الثقة والسيولة في النظام، سواء كان ذلك في الولايات المتحدة، سواء كان ذلك في سويسرا، أو في مكان آخر”.

ولدى سؤاله عن نصيحته للمستثمرين وسط اضطراب السوق، قال: “إن الزخم الصعودي في التضخم وأسعار الفائدة يتراجع بشكل واضح للغاية، لذلك أعتقد أن هناك دعامة صحية للغاية في أسواق رأس المال، لكنني أوصي بشدة بالالتزام بشركات عالية الجودة – وهذا يعني إدارة قوية، وميزانيات عمومية قوية، وعرض قيمة قوي. والآن يمكنك اختيارهم بتقييمات أكثر جاذبية”.

الملاءة والسيولة والربحية.. الدروس المستفادة من أزمة كريدي سويس

″نقاط ضعف مادية”

حتى قبل الانهيار المفاجئ لثلاثة بنوك أمريكية الأسبوع الماضي، واجه بنك كريدي سويس مشاكل في السنوات الأخيرة، بما في ذلك اتهامات غسل الأموال ومزاعم التجسس.

أدى إفصاح البنك في وقت سابق من هذا الأسبوع عن “نقاط ضعف جوهرية” في تقاريره إلى زيادة مخاوف المستثمرين.

وقالت إدارة كريدي سويس يوم الأربعاء، مع ذلك، أن خطوتها الأخيرة لتأمين صفقة تمويل كبيرة أظهرت “إجراءات حاسمة” لتعزيز الأعمال. وشكروا البنك الوطني السويسري وهيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية على دعمهما.

ورحب المحللون بهذه الخطوة وأشاروا إلى أن المخاوف من أزمة مصرفية جديدة قد تكون مبالغًا فيها.

قالت أنكن رينجن، المحللة في RBC Capital Markets، في مذكرة بحثية يوم الخميس: “إن مركز السيولة الأقوى والدعم المقدم من البنك الوطني السويسري بدعم من Finma هما أمران إيجابيان”.

وأضافت: “″استعادة الثقة أمر أساسي لأسهم كريدي سويس، يجب أن توفر الإجراءات المتخذة بعض الراحة من أنه يمكن احتواء التداعيات على القطاع، لكن الوضع لا يزال غير مؤكد.

في غضون ذلك، قال المحللون في بنك يو بي إس‏ السويسري إن المشاركين في السوق “يتصارعون مع ثلاث قضايا مترابطة ولكنها مختلفة: ملاءة البنوك، والسيولة المصرفية، وربحية البنوك”.

وأضافوا: “باختصار، نعتقد أن مخاوف الملاءة المصرفية مبالغ فيها، وتحتفظ معظم البنوك بمراكز سيولة قوية”.

الملاءة والسيولة والربحية.. الدروس المستفادة من أزمة كريدي سويس

قصة تحول كبيرة

بالنسبة إلى دان سكوت، رئيس إدارة الأصول المتعددة في شركة فونتوبيل السويسرية لإدارة الأصول – الذي كان يعمل في بنك كريدي سويس – ليست كل الأخبار سيئة.

قال سكوت: “أود أن أقول إن كريدي سويس على وجه التحديد لا يزال أحد أكبر مديري الأصول في العالم، حيث يمتلك نصف تريليون من الأصول، وبالتأكيد يمكن أن تكون هذه قصة تحول كبيرة إذا كانت قصة التنفيذ جيدة”.

وردا على سؤال عما إذا كان هذا سيعني تحلي المستثمرين بالصبر على الرغم من اضطراب السوق وحجم التدفقات الخارجة من البنك، أجاب سكوت، “بالتأكيد. لكنني أعتقد مرة أخرى أن الضغط الذي نراه في الوقت الحالي كان يجب أن يكون متوقعًا حقًا”.

وأوضح سكوت: “عندما ترتفع الأسعار بسرعة كبيرة، تتعرض نماذج أعمال معينة للطعن ولا أعتقد أن نموذج أعمال إدارة الثروات هو الذي يتعرض للطعن. أعتقد أكثر من ذلك بكثير. وقد رأينا ذلك في سيليكون فالي بنك ، مما يعني أن الأسواق الخاصة ستواجه تحديات”.