ما هو لغز الاقتصاد الأمريكي؟

  • انخفض الطلب على السلع والخدمات في قطاعات مثل الإسكان والتكنولوجيا

ترى دانا بيترسون، كبيرة الاقتصاديين في كونفرنس بورد، بعد الانخفاض الحاد في المؤشر الاقتصادي الرائد لمجموعة الأعمال الأمريكية، أنه إذا لم يكن الركود قائمًا بالفعل في الولايات المتحدة، فسيحدث قريبًا.

وفي المقابل يقول مات مالون، الرئيس التنفيذي لشركة Groundworks: “لقد تحدثنا عن ركود وشيك لعدة أرباع الآن، وهناك الكثير من الارتباك والإشارات المتضاربة فيما يتعلق بما يحدث مع المستهلك، لكننا لم نر أي تأثير على أعمالنا حتى الآن”.

هذا هو لغز الاقتصاد الأمريكي، والاقتصاد العالمي أيضًا بشكل متزايد، بعد ثلاث سنوات من ظهور وباء مدمر، وبعد عام ونصف من ارتفاع التضخم الذي لا يزال ينمو، وأشهر عديدة في التنبؤات بالركود.

قامت البنوك المركزية الكبرى برفع أسعار الفائدة بوتيرة يعتقد العديد من صناع السياسة والاقتصاديين أنها ستسحق، وربما ترويض التضخم ولكن بتكلفة عالية.

الاقتصاد الأمريكي والعالمي على مفترق طرق.. لماذا مصيره بيد المستهلك؟

لقد تباطأ التضخم قليلاً، لكن ليس لدرجة أن أي مصرفي مركزي يشعر بالانتصار في الحرب.

انخفض الطلب على السلع والخدمات في قطاعات مثل الإسكان والتكنولوجيا التي تتسم بحساسية عالية لمعدلات الفائدة وكانت من كبار الفائزين في فترة الوباء بسبب تقليص الأسعار، ولكن على مستوى الاقتصاد الأمريكي ككل، كانت العديد من المفاجآت الأخيرة في الاتجاه الصعودي مع استمرار المستهلكين في إيجاد وسائل أخرى للإنفاق.

قالت لوريتا ميستر، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، إنها شعرت أن الاقتصاد الأمريكي سينمو “أقل بكثير من المتوقع” هذا العام، لكنه سينمو مع ذلك.

في حين أن بعض القطاعات تتباطأ، “في هذا العام كان هناك قوة أساسية أكثر قليلاً مما يعتقد المتنبئون،” بحسب ميستر.

بينما بذلت الشركات “الكثير من الجهد لتوظيف الأشخاص، فإنها ستفعل كل ما في وسعها للحفاظ على الموظفين، لذلك بعد تجاوز هذا التباطؤ، سيكون لديهم الموظفين الذين يحتاجونهم”.

المستهلك هو مفتاح

على الصعيد العالمي، تطورت ديناميكيات مماثلة مع ظهور حالات ركود تبدو حتمية في منطقة اليورو، وأصبحت المملكة المتحدة في الطريق أمام نمو متواضع مستمر.

ساعد الطقس الدافئ بشكل غير عادي وانخفاض أسعار الطاقة، والإنفاق الاستهلاكي القوي بشكل غير متوقع، في إعادة فتح الاقتصاد الصيني من عمليات الإغلاق الصارمة لفيروس كورونا.

اعترفت بيترسون أن الأمر يتشكل على أنه وضع غريب. حتى لو حدث ركود في الولايات المتحدة، فقالت إنه يمكن أن يكون قصيرًا وسطحيًا، مع احتفاظ الشركات بالعاملين الذين يصعب العثور عليهم مع تخفيضات متواضعة في الإنفاق المنزلي والتجاري.

قال بيترسون: “تخبرنا الشركات أنها مستمرة في التوظيف، أو لا تتطلع إلى تقليص قوتها العاملة”. وأضافت، مع ذلك، أن “المفتاح هو المستهلك”.

وتتساءل بيترسون: “ما هو المبلغ الذي يرغب المستهلكون في إنفاقه؟ من دخلهم وثروتهم .. وبطاقاتهم الائتمانية؟ ربما نقترب من النقطة التي يتم فيها استغلال المستهلكين”.

هناك تحذيرات على هذه الجبهة تتجاوز مؤشر كونفرنس بورد الرئيسي في الولايات المتحدة، والذي كان يحذر من الركود منذ حوالي عام الآن.

في سوق السندات، تكون العوائد على الديون الحكومية قصيرة الأجل أعلى من تلك الخاصة بالأوراق المالية طويلة الأجل، وهي إشارة ركود كلاسيكية، لكن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يتجاهلونها باعتبار السوق مضطربًا بفعل التضخم.

أكثر مرونة

إذا استمر المستهلكون في الاستهلاك، واستمر رؤساء التوظيف في التوظيف، واستمر الاقتصاد الأمريكي في التوسع، فإن المعضلة التي يواجهها بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الرئيسية الأخرى هي ما إذا كان التضخم لا يزال يتباطأ في مثل هذه البيئة.

إنه اقتراح مشكوك فيه. في الواقع، يرى نموذج بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا حاليًا نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في الربع الأول، بنسبة 2.5٪.

لقد أدى هذا الوضع إلى وضع الأسواق المالية في أقرب توافق لها مع توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ أن بدأ البنك المركزي الأمريكي في تغيير موقفه من سياسته النقدية في أواخر عام 2021 وبدأ في رفع أسعار الفائدة في مارس الماضي.

الاقتصاد الأمريكي والعالمي على مفترق طرق.. لماذا مصيره بيد المستهلك؟

لطالما كانت الأسواق متشككة في قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي، ولكن ما يبدو أخيرًا أنه انسجم مع البنك المركزي الأمريكي هو البيانات التي تظهر أن الاقتصاد الأمريكي لم يكن يتصدع بسهولة، ولم يتباطأ التضخم بسهولة.

أدى ذلك إلى صب الماء البارد على فكرة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف “يركز” على تخفيض أسعار الفائدة.

قال بنسون دورهام، رئيس قسم توزيع الأصول العالمية في بايبر ساندلر، إن تحليله يشير إلى الارتفاع الأخير في عوائد السندات، وهي أخبار ليست جيدة لأنها تبدو مدفوعة بتوقعات ارتفاع التضخم.

كتب دورهام: “عوائد السندات الحكومية ترتفع” منذ آخر اجتماع لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي. “ولكن استنتاج أن الظروف المالية أصبحت أكثر إحكامًا، وأن الاحتياطي الفيدرالي لديه عمل أقل ليقوم به الآن، سيكون أمرًا متسرعًا … قد يضرب بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن بضربات أقوى”.

سيكون إصدار بيانات التوظيف والتضخم لشهر فبراير في الأسابيع المقبلة مهمًا في تحديد ما إذا كان ذلك على وشك الحدوث بينما يستعد صانعو السياسة الفيدراليون لاجتماع 21-22 مارس، والذي سيتضمن قرارًا بشأن المعدلات والتوقعات المحدثة لسعر السياسة الاقتصادية.

يبدو أن بيانات الاستهلاك والتضخم الأمريكية الصادرة مؤخرًا تدفع صانعي السياسة الفيدراليين إلى رفع نقطة التوقف المقدرة لسعر السياسة فوق توقعات ديسمبر عند 5.1٪. بعد ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي بأكبر قدر في ما يقرب من عامين في يناير.

تسارعت مؤشرات تتبع التضخم التي تشكل الأساس لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في ذلك الشهر ؛ وأظهرت المراجعات لأرقام أواخر عام 2022 أنه تم إحراز تقدم أقل في التغلب على التضخم مما كان يعتقد سابقًا.

ومع ذلك، يجادل البعض بأن توقعات السوق النامية للتضخم الأكثر ثباتًا وأسعار الفائدة المرتفعة قد تكون مجرد الجانب الآخر لـ”الاقتصاد الأمريكي” الذي يظل مفاجئًا في قوته، والذي لا يزال صانعو السياسة الفيدراليون يشعرون أنه يمكنهم توجيهه إلى مستويات التضخم المنخفضة دون الانهيار.

قال جيمس بولارد، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس الأسبوع الماضي: “لقد بالغت الأسواق في تسعير الركود في النصف الثاني من عام 2022، وبالغت في تسعير الركود في النصف الأول من عام 2023”. “يبدو أن الاقتصاد الأمريكي قد يكون أكثر مرونة مما اعتقدته الأسواق قبل ستة أو ثمانية أسابيع”.