الاقتصاد الأمريكي من المرجح أن يتجنب الركود العام المقبل.. لكن هل يتجنب التضخم؟

  • من الممكن أن يصل الاحتياطي الفيدرالي قريبًا إلى ما يسمى سعر الفائدة النهائي

يعتقد الخبير الاقتصادي والاستراتيجي الأمريكي، إد يارديني أن الاقتصاد الأمريكي من المرجح أن يتجنب الركود العام المقبل، لكنه يسلط الضوء على المخاطر الرئيسية التي يمكن أن تقلب هذه الاحتمالات.

في مقابلة مع Insider، قال يارديني، إنه يتوقع الهبوط الصعب بنسبة 40%، و60% للهبوط السهل في عام 2023.

وتأتي وجهة نظره المتفائلة في الوقت الذي تنعكس فيه منحنيات عوائد السندات بأكبر قدر منذ عام 1981. لكن يارديني قال إن منحنى العائد قد لا يكون موثوقًا به كمؤشر للركود مقارنة بالسنوات السابقة.

وقال: “هذه المرة، فإن نظام الائتمان في حالة أفضل بكثير. أعتقد أن الاقتصاد أكثر مرونة في التعامل مع سياسة نقدية أكثر صرامة”، مضيفًا أن الإنفاق الاستهلاكي القوي سيساعد في تجنب الانكماش.

التضخم ما زال الخطر الأكبر.. خبير اقتصادي أمريكي: هذه توقعاتي لاقتصاد 2023

وأوضح أنه من الممكن أيضًا أن يصل الاحتياطي الفيدرالي قريبًا إلى ما يسمى سعر الفائدة النهائي وسيحتفظ به لفترة طويلة من الزمن. في هذه الحالة، لن يكون هناك تخفيف فعلي حتى عام 2023 أو 2024.

وقال يارديني: “أعتقد أنه إما أن المعدلات سترتفع، مما يتسبب في ركود، مما سيؤدي إلى انخفاض أسعار الفائدة العام المقبل”. “وإلا ستتحرك المعدلات بشكل جانبي لفترة من الوقت وهذا سيخفف الكثير من الضغوط التضخمية ويحركها للهبوط”.

أخطر التوقعات الاقتصادية

لا يزال التضخم يمثل الخطر الأكبر على الاقتصاد، وفقًا لما قاله يارديني، الذي قال إن تضخم السلع قد يصبح مؤقتًا، مضيفًا أن تضخم السلع المعمرة يجب أن ينخفض، كما حدث قبل الوباء.

لكنه حذر من أنه كلما طال أمد التضخم، زادت فرص أن يقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي أن السبيل الوحيد لوقفه هو دفع الاقتصاد إلى الركود.

وتابع يارديني أن الجغرافيا السياسية تمثل ثاني أكبر خطر على الاقتصاد، مشيرًا إلى الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والتوترات بين الولايات المتحدة والصين، وسياسات بكين “صفر كوفيد”، وإيران، تجعل العالم غير آمن هذه الأيام.

وقال يارديني: “إذا ارتفع التضخم بالفعل بسبب جولة أخرى من الضغوط الجيوسياسية وسلاسل التوريد وما إلى ذلك، فمن الواضح أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيضطر إلى رفع أسعار الفائدة أكثر”.

توقعات العام المقبل 2023

بحلول نهاية العام المقبل، قال يارديني إن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 قد يرتفع إلى حوالي 4800، وهو الأكثر تفاؤلاً فيما يتعلق بالطاقة والمالية والتكنولوجيا.

وقال إن مخزونات الطاقة يمكن أن ترتفع حتى مع تقييد النشاط المناخي من جانب العرض، لأن جانب الطلب لا يزال أقوى من أي وقت مضى.

قال يارديني: “من الواضح أن الانتقال من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة أمر صعب أكثر من تفاؤل نشطاء المناخ الذين يتفائلون كثيرًا بشأن مدى سهولة ذلك. لذا فإن الطاقة الأحفورية ستظل بالتأكيد رقم واحد”.