التضخم يزيد أعباء الاتحاد الأوروبي

  • كانت الأسعار مرتفعة للغاية في جميع أنحاء الاتحاد
  • ساهمت تكاليف الطاقة والغذاء أكثر من غيرها في ارتفاعه

بلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 10٪ في نوفمبر، مضيفًا مزيدًا من الضغط على البنك المركزي الأوروبي للتعامل مع الارتفاع القياسي الأخير في أسعار المستهلكين.

كانت الأسعار مرتفعة للغاية في جميع أنحاء الاتحاد المكون من 19 عضوًا منذ عدة أشهر. ارتفع المعدل بالفعل فوق 10٪ الشهر الماضي، مما يسلط الضوء على شدة أزمة تكلفة المعيشة في الكتلة، لكنه انخفض الآن 0.6 نقطة مئوية.

أظهرت البيانات الأولية الصادرة يوم الأربعاء من مكتب الإحصاء الأوروبي أن التضخم الرئيسي بلغ 10٪ سنويًا هذا الشهر، حيث ساهمت تكاليف الطاقة والغذاء أكثر من غيرها في ارتفاعه.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد: “نتوقع رفع أسعار الفائدة إلى المستويات المطلوبة لضمان عودة التضخم إلى هدفنا المتوسط الأجل البالغ 2٪ في الوقت المناسب”.

التضخم يتراجع قليلاً في الاتحاد الأوروبي.. ويسجل 10%

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام ومن المتوقع أن يفعل ذلك مرة أخرى في ديسمبر، ومع ذلك، هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن عدد زيادات أسعار الفائدة التي سيعلن عنها البنك المركزي الأوروبي في العام المقبل.

يجادل بعض الاقتصاديين بأن المسؤولين يتعين عليهم أخذ قسط من الراحة للسماح للاقتصاد الحقيقي بالتفاعل مع المعدلات المرتفعة، بينما يعتقد البعض الآخر أنه عند مستويات عالية لدرجة أنه يحتاج إلى مزيد من تحركات الأسعار.

قدّر البنك المركزي الأوروبي في سبتمبر أن يصل التضخم العام السنوي إلى 8.1٪ لعام 2022 و 5.5٪ في عام 2023، ومن المتوقع مراجعة هذه الأرقام بالزيادة عندما يجتمع البنك المركزي في ديسمبر.