من الـCNN إلى بارامونت.. شركات الإعلام تقطع الوظائف مع تصاعد الضغوط

  • خسرت شركة والت ديزني ووارنر براذرز ديسكفري وباراماونت جلوبال مجتمعة 2.5 مليار دولار على البث في الربع الأخير
  • المخاوف الاقتصادية وعمليات تسريح العمال من قبل الشركات الأخرى تسهل على الشركات تقليل عدد الموظفين

دفع تباطؤ الإعلانات والمخاوف الاقتصادية وتوترات التحول إلى البث المباشر، العديد من شركات الإعلام الكبرى لخفض التكاليف وتسريح الموظفين.

قامت المؤسسات الإخبارية وشبكات التلفزيون وستوديوهات الأفلام والتلفزيون وعمالقة الترفيه بتسريح مئات العمال خلال الأسبوع الماضي وحده، بما في ذلك WBD التابعة لشركة وارنر براذرز ديسكفري.

تأتي هذه التحركات بعد أن أمضت العديد من شركات الترفيه السنوات القليلة الماضية في الإنفاق بشكل كبير على خدمات البث التي أصبحت الآن عبئًا على ميزانياتها. وفي الوقت نفسه، تراجعت مشاهدات البث التقليدي والتلفزيون الكبلي وقل المشتركين في الخدمات.

ضربة قوية لسوق الإعلام والترفيه.. خسائر بـ2.5 مليار دولار

أضف إلى المخاوف من حدوث ركود وتباطؤ في الإنفاق الإعلاني، بعد أن ازدهرت الصناعة مع تضخم الجماهير خلال جائحة كورونا، ثم تراجعهم الآن.

خسرت شركة والت ديزني ووارنر براذرز ديسكفري وباراماونت جلوبال مجتمعة 2.5 مليار دولار على البث في الربع الأخير وحده وتحاول الآن كبح جماح التكاليف.

تسريح الموظفين

يوم الثلاثاء الماضي، قالت شبكة AMC. إنها ستخفض 20٪ من قوتها العاملة في الولايات المتحدة، مشيرة إلى عدم قدرة تطبيقات البث الخاصة بها على تعويض الخسائر.

في CNN، أدت التقييمات المنخفضة والمخاوف والتحديات الإعلانية في شركتها الأم، وارنر براذرز ديسكفري، إلى تسريح العمال في الأسبوع الماضي.

في مذكرة للموظفين، قال رئيس مجلس إدارة CNN، كريس ليخت، إن قناة CNN HLN ستتوقف عن بث البرامج الحية كجزء من جهودها لتوفير التكاليف.

شركة جانيت، جي سي، ناشر العديد من الصحف، بما في ذلك يو إس إيه توداي، أعلنت يوم الخميس تسريح أكثر من 200 شخص، بالإضافة إلى 400 وظيفة أخرى في وقت سابق من هذا العام.

قالت صحيفة واشنطن بوست يوم الأربعاء إنها ستتوقف عن نشر مجلتها المطبوعة يوم الأحد، مما أدى إلى فقدان حوالي 10 وظائف.

أسباب الخسارة

صرحت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة أن سوق العمل الأمريكي شهد نمو في التوظيف في قطاع المعلومات بشكل أسرع من سوق العمل الأوسع في الأشهر الأخيرة، مع زيادة الوظائف بنسبة 5٪ من يناير إلى نوفمبر، أي أسرع مرتين من إجمالي التوظيف خلال نفس الفترة.

قد يستغرق الأمر وقتًا حتى تظهر عمليات التسريح المستمرة في البيانات الاقتصادية نظرًا لوجود فجوة عادةً بين الوقت الذي تعلن فيه الشركات عن ذلك وبين الوقت الذي يتم فيه التخلي عن الأشخاص وترك قوائم الرواتب بالفعل، وفقًا لبعض الاقتصاديين، كما يجد بعض العمال المسرحين أيضًا أدوارًا جديدة سريعًا بسبب وجود وفرة في فرص العمل.

قال نيل بيغلي، نائب الرئيس الأول في شركة التصنيف موديز إنفستورز سيرفيس، على الرغم من أن سوق العمل لا يزال قوياً، فإن العديد من الشركات تشعر بالقلق من الركود المحتمل.

هذه المخاوف الاقتصادية وعمليات تسريح العمال من قبل الشركات الأخرى تسهل على الشركات تقليل عدد الموظفين.

قال: “هناك تعبير بغيض: لا يمكنك ترك أزمة جيدة تضيع هباءً”.

تراجع الإعلانات

قالت NPR يوم الأربعاء إن التراجع في رعاية الشركات في ضوء “الصدمة الاقتصادية العالمية” يعني أنها يجب أن تخفض ما لا يقل عن 10 ملايين دولار من ميزانيتها لهذا العام وأنها ستجمد التوظيف بشكل أساسي. وقالت الشركة إنها ستحاول تجنب تسريح العمال.

وقالت Magna، وهي وحدة تابعة لشركة الإعلانات الأمريكية Interpublic Group، في سبتمبر إنها تتوقع نمو الإنفاق الإعلاني في الولايات المتحدة بوتيرة أبطأ العام المقبل.

زيادة المنافسة

تواجه شركات الترفيه ضغوطًا تتجاوز بيئة الاقتصاد الكلي. تبدو رهاناتهم الضخمة على البث الحي أكثر اهتزازًا، حيث يكافح سوق الاشتراكات في الولايات المتحدة بسبب المنافسة على إضافة عملاء بين عدد كبير من المنافسين.

قال زهير موسى، الشريك المؤسس لشركة Levels ، التي تساعد العمال على التفاوض على العروض من مجموعة من الشركات، بما في ذلك شركات التكنولوجيا والإعلام، “مع ازدحام المكان تصبح المنافسة أكثر شراسة، فلا يمكن جني الكثير”.

كانت شركة نتفليكس واحدة من أولى شركات البث المباشر التي خفضت الموظفين والتكاليف، حيث قامت بتسريح أكثر من 400 شخص في وقت سابق من هذا العام.

ضربة قوية لسوق الإعلام والترفيه.. خسائر بـ2.5 مليار دولار

قال بعض المسؤولين التنفيذيين في وسائل الإعلام إن تحركات نتفليكس – التي جاءت مع خسارة الشركة للمشتركين لأول مرة منذ عقد – حفزت تركيزًا أكبر في الشركات الأخرى التي لديها خدمات البث على التحكم في التكاليف ومحاولة تحسين الربحية.

تواجه شركة وارنر براذرز ديسكفري مجموعة إضافية من التحديات: تقليل عبء الديون الثقيل الناجم عن الاندماج في أبريل لوحدة WarnerMedia التابعة لشركة ديسكفري وAT&T.

قامت الشركة، التي تشمل ممتلكاتها HBO Max و Discovery + واستوديوهات أفلام Warner Bros، وقنوات الكابل بما في ذلك CNN و TNT، بتسريح أكثر من 1000 عامل منذ إتمام الصفقة.

ديزني، التي خسرت أعمال البث الخاصة بها ما يقرب من 1.5 مليار دولار في الربع الأخير وحده، أقالت مؤخرًا الرئيس التنفيذي بوب تشابك وأعادت سلفه، روبرت إيغر، إلى دفة القيادة.

حذرت ديزني يوم الثلاثاء في ملف تنظيمي من أنها قد تواجه رسوم انخفاض القيمة أثناء إعادة هيكلة أعمالها.

في أول اجتماع مع الموظفين بعد عودته، قال إيجر إن ديزني ستعطي الأولوية لكسب المال على إضافة المشتركين في أعمال البث المباشر.

استمرار التخفيضات

من المتوقع أن تقوم شبكة NBCUniversal الإعلامية الأمريكية، التابعة لشركة Comcast Corp بإجراء تخفيضات في الوظائف كجزء من خفض التكاليف، وفقًا لوول ستريت جورنال.

أكملت NBCUniversal مؤخرًا برنامج التقاعد الطوعي الذي عرض التقاعد على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 57 عامًا أو أكبر.

قامت شبكة CBS، التابعة لشركة Paramount Global، مؤخرًا بإعادة هيكلة عملياتها الترفيهية كجزء من جهود خفض التكاليف، مما أدى إلى مغادرة اثنين من كبار المديرين التنفيذيين.

كانت هناك أيضًا تخفيضات في وحدات المبيعات الإعلانية ووحدات الإنتاج في باراماونت في كل من CBS و Paramount.

قالت AMC Networks، موطن العديد من البرامج التلفزيونية الشهيرة، بما في ذلك The Walking Dead و Better Call Saul، يوم الثلاثاء إنها تسرح حوالي 200 شخص لتوفير الموارد بينما تكافح لتوليد أموال كافية من خدمات البث بسبب الانخفاض المستمر في قنوات الكابل التلفزيونية.

قالت شركة Roku، أكبر صانع لأجهزة البث في الولايات المتحدة، الشهر الماضي إنها تخطط لتسريح حوالي 200 موظف.

قالت الشركة، التي تبيع الإعلانات التي يتم عرضها على خدمة البث المباشر الخاصة بها، قناة Roku، والإعلانات التي تظهر على خدمات البث الأخرى التي يتم عرضها على أجهزة Roku، إن المعلنين يقللون من إنفاقهم الإعلاني في الربع الرابع بسبب عدم اليقين بشأن الركود المحتمل.

قال الرئيس التنفيذي أنتوني وود للمستثمرين مؤخرًا: “الأمر ليس أنهم لا ينفقون معنا.. إنهم لا ينفقون مع أي شخص”.