“اعمل بأجرك”.. هل تساعدك هذه الطريقة في بناء المستقبل الوظيفي؟

  • وفقًا لمؤيدي أسلوب العمل هذا “لا يوجد سبب للعمل بعد الساعة 5 مساءً”

في السنوات الماضية انتشرت في مصر مقولة: “اشتغل على قد فلوسهم” بين الشباب العاملين، وهي نصيحة يقدمها الموظف لصديقه الذي يتفانى في العمل، لجعله يبذل أقل مجهود بحجة أن الراتب قليل.

مؤخرًا، أصبح “اعمل بأجرك” أحد أشهر النصائح التي تقدم على تيك توك في الدول الغربية، ويقول الشباب: “إذا كان رئيسك يدفع لك الحد الأدنى للأجور فقط، فهذا يعني أنه يجب عليك القيام بالحد الأدنى من العمل”.

الفكرة، بحسب فوربس، هي أنه إذا لم تقدم الشركة والمديرون التعاطف والتشجيع والراتب الذي تستحقه والأمان النفسي للقيام بعملك، فلا يوجد سبب لإرهاق نفسك في العمل والسماح لها بالتأثير على حياتك والمستقبل الوظيفي الخاص بك.

وفقًا لمؤيدي أسلوب العمل هذا، لا يوجد سبب للعمل بعد الساعة 5 مساءً أو في عطلات نهاية الأسبوع، عليك الالتزام بعملك فقط بأقل مجهود حتى انتهاء ساعات عملك.

تطور الفكرة

في التسعينيات، تم تصنيف بعض الموظفين بأنهم “كسالى” من قبل رؤساء شركة Baby Boomer، لأنه يقضون يوم العمل بأقل جهد.

تطور تيار ” اعمل بأجرك” في ظل 11 سبتمبر، فقد عاش هذا الجيل الأزمة المالية الكبرى، والوباء، والحروب، وخسروا سنتهم الأخيرة في المدرسة الثانوية وجزءًا كبيرًا من تجربتهم الجامعية عندما أرسلتهم المدارس إلى منازلهم خلال وباء كورونا، وما تلاه من اضطراب سياسي واجتماعي والتضخم وأسعار الفائدة المرتفعة، مما جعل من المستحيل تقريبًا توفير المال أو شراء منزل أو عيش حياة في أي مكان بالقرب من نمط حياة والديهم.

"اشتغل على قد فلوسهم".. كيف تضر هذه الطريقة بالمستقبل الوظيفي؟

تتطلب إعلانات الوظائف لشغل وظائف المبتدئين ثلاث سنوات أو أكثر من الخبرة ذات الصلة. لذلك تقبلهم الشركات بنظام التدريب غير مدفوع الأجر أو بنظام عقد مؤقت، مع وعد غامض بأنه يمكن أن يتحول إلى توظيف بدوام كامل  يومًا ما.

تأثير هذا التوجه

على الرغم من التعامل السيء مع هذه المجموعة، فإن العمل وفق قاعدة “اعمل بأجرك: في وظيفتك ليس هو الحل.

قد تشعر بالرضا مؤقتًا عندما تقول “لا” لرئيسك وتؤكد استقلاليتك بعدم إجبارك على العمل لساعات طويلة دون أي تقدير أو تعويض إضافي.

لكن بعد فترة، يمكن أن يصبح هذا الموقف مسيطرًا عليك، فتقضي وقتًا أطول في تخليص نفسك من العمل أكثر من وقت العمل الفعلي .

"اشتغل على قد فلوسهم".. كيف تضر هذه الطريقة بالمستقبل الوظيفي؟

بدلًا من الوقوع في عقلية المنفعة المتبادلة، فكر في تحديد ما تريد القيام به في حياتك العملية، وفكر في نوع الوظيفة أو المهنة التي تجعلك سعيدًا ويمكن أن تقدم راتبًا أفضل، وابحث عنها.

واعلم أنه لا يمكن أن يستمر التراخي إلى أجل غير مسمى. فإما أن يتنبه المدير، أو ستشعر أنت بالملل وتترك الوظيفة.

لذلك بدلاً من التراخي، أظهر للإدارة مدى روعتك من خلال كونك منتجًا وسيكون لذلك تقديرًا لديهم.

عندما يبدأ الناس في معرفة أنك تعمل بجهد، سيريدك المديرون في فريقهم ومشاريعهم، وستأتيك الترقيات.

وسوف يسمع موظفو التوظيف عنك ويبحثون عنك لأدوار ذات رواتب أفضل في شركات أخرى، وستنمو ثقتك بنفسك، جنبًا إلى جنب مع المهارات التي تكتسبها.

إذا حاولت النمو والتقدم داخل مؤسستك دون جدوى فابدأ في الاتصال بموظفي التوظيف، واسأل الأشخاص داخل شبكتك عن العملاء المحتملين للوظائف، وتحقق من لوحات الوظائف، واذهب إلى المقابلات التوظيفية واكتسب أي مهارات أو بيانات اعتماد جديدة لازمة للحصول على الوظيفة التي تريدها.

مدى الجدية في العمل

وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة غالوب، يعمل 33٪ فقط من العمال الأمريكيين في وظائفهم، وأكثر من 50٪ أفادوا بأنهم “يظهرون أنهم يعملون” و 17٪ يصفون أنفسهم بأنهم “غير مشاركين بنشاط”.

"اشتغل على قد فلوسهم".. كيف تضر هذه الطريقة بالمستقبل الوظيفي؟

وهؤلاء العمال يفتقرون إلى اتصال وثيق حقيقي بوظائفهم، فيذهبون لمجرد الذهاب للعمل، ومن المحتمل أن يتحدثوا بشكل سيء عن مدير وراء ظهورهم، وينشرون الشائعات، ويتعاملون مع العملاء بوقاحة.

هذا الموقف السام يمكن أن يصيب الآخرين ويضر بالشركة، لأن الانخراط في العمل أمرًا ضروريًا لنجاح الفرد والأعمال والعملاء.