سجل الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي الحساسان للمخاطر أدنى مستوى لهما في عامين ونصف

  • انخفض مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 1.7 ٪ إلى أدنى مستوى في عامين.
  • تراجعت السندات على مستوى العالم بسبب انهيار السندات الذهبية.

تراجعت أسواق الأسهم الآسيوية وارتفع الدولار، اليوم الثلاثاء، وسط قلق المستثمرين من ارتفاع أسعار الفائدة وتصاعد الحرب الأوكرانية، بينما قفزت عوائد سندات الخزانة مع انهيار مثير للقلق في السندات البريطانية.

كما انخفض مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 1.7 ٪ إلى أدنى مستوى في عامين، بقيادة الهبوط الكبير لشركات صناعة الرقائق وأسهم التكنولوجيا الصينية في أعقاب قيود الصادرات الأمريكية.

وانخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 2٪. وسجل الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي الحساسان للمخاطر أدنى مستوى لهما في عامين ونصف العام.

وقال رودريجو كاتريل، محلل العملات في بنك أستراليا الوطني، “لقد هيمن النفور على المخاطرة”، مع تجدد الهجمات الروسية على المدن الأوكرانية ومخاوف الركود العالمي التي تثير قلق الأسواق.

الأسهم العالمية تهبط لأدنى مستوياتها في عامين

وأضاف: “تمت عمليات بيع كبيرة للسندات العالمية الأساسية بقيادة سندات المملكة المتحدة، على الرغم من موجة الإعلانات المصممة لتهدئة أسواق الديون في المملكة المتحدة”.

قفزت عوائد سندات الخزانة عند استئناف التداول بعد عطلة يوم الاثنين في الولايات المتحدة، مع ارتفاع عوائد السندات لأجل 30 عامًا 11 نقطة أساس إلى أعلى مستوى في تسع سنوات تقريبًا عند 3.956٪.

وتراجعت السندات على مستوى العالم بسبب انهيار السندات الذهبية، وسط مخاوف من إجبار صناديق المعاشات التقاعدية على البيع السريع.

ويترقب السوق صدور بيانات التضخم الأمريكية يوم الخميس والتي قد تمهد الطريق لارتفاع كبير آخر في الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر.

قال تاي هوي، كبير استراتيجيي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في جي بي مورجان أسيت مانجمنت: “التضخم عنيد، وعلى الاحتياطي الفيدرالي أن يتخطى ما يتوقعه السوق”.

يتوقع المتداولون، وفقًا لتسعير العقود الآجلة، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس الشهر المقبل وأن يصل سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى 4.5٪ بحلول فبراير 2023.

تعطي هذه النظرة للمضاربين على ارتفاع الدولار دفعة أخرى، حتى وصل الدولار لأعلى المستويات التي سجلها الشهر الماضي.

الأسهم العالمية تهبط لأدنى مستوياتها في عامين

سجل الدولار الاسترالي أدنى مستوى له خلال عامين ونصف العام عند 0.6260 دولار في جلسة التداول الآسيوية، بينما انخفض الدولار النيوزيلندي إلى 0.5541 دولار.

وهبط اليورو 0.2% إلى 0.9685 دولار، وانجرف عائدا إلى أدنى مستوى في 20 عاما في سبتمبر أيلول عند 0.9528 دولار. كان الجنيه الإسترليني تحت الضغط وهبط 0.2٪ إلى 1.1025 دولار.

كان الين الياباني، عند 145.75 للدولار، على بعد بضع نقاط من المستوى الذي حفز الدعم الرسمي قبل أسبوعين.

وهبط خام برنت بشكل طفيف إلى 95.91 دولار للبرميل. وتراجع الذهب 0.1% إلى 1663 دولاراً للأوقية.