خسارة ضخمة لسوق الأسهم والسندات في عام واحد

  • التراجع الهائل أدى إلى عمليات تصفية قسرية في وول ستريت
  • تحول بنك إنجلترا وبنك اليابان مؤخرًا إلى موقف أكثر تشاؤمًا

 

العام الماضي كان عامًا صعبًا على المستثمرين، حيث فقدت أسواق الأسهم والسندات العالمية 46.1 تريليون دولار من القيمة السوقية منذ نوفمبر 2021، وفقًا لبنك أوف أمريكا.

قال كبير محللي الاستثمار في البنك، مايكل هارتنت، إن التراجع الهائل أدى إلى عمليات تصفية قسرية في وول ستريت.

يجب ألا يتوقع المستثمرون توقف الألم حتى يبتعد الاحتياطي الفيدرالي، بالتنسيق مع البنوك المركزية الأخرى، عن سياسته النقدية المتشددة حاليًا، وفقًا للمذكرة.

وقال هارتنت إن هذا يرجع إلى أن سعر الفائدة هذا العام وصدمة التشديد الكمي الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد نشرت “إدمان السيولة” في وول ستريت.

وبينما تحول بنك إنجلترا وبنك اليابان مؤخرًا إلى موقف أكثر تشاؤمًا وسط الاضطراب في عملتهما المحلية وأسواق الدخل الثابت، فإن هذا لم يكن كافيًا، كما يتضح من الاتجاه الهبوطي المستمر في أسعار الأسهم.

قال هارتنت: “تتوقف الأسواق عن الذعر عندما تبدأ البنوك المركزية في الذعر، لكن الذعر لدى بنك اليابان وبنك إنجلترا ليس موثوقًا به ولا منسق بعد”، مشيرًا إلى حقيقة أن إجراءات التيسير الأخيرة التي اتخذها بنك إنجلترا، جنبًا إلى جنب مع خطط الحكومة البريطانية لخفض الضرائب، تتعارض مع هدفه للحد من التضخم المرتفع.

فيما يتعلق بموعد حدوث مثل هذا الذعر من قبل البنوك المركزية، يعتقد هارتنت أن منتصف نوفمبر هو احتمال، بحجة أن مؤشر ستاندارد آند بورز 500 قد ينخفض بنسبة 10 ٪ أخرى من المستويات الحالية بحلول ذلك الوقت.

مما قد “يفرض حالة من الذعر السياسي” عندما تجتمع مجموعة العشرين في 16 نوفمبر.

مثل هذا التحول في السياسة من البنوك المركزية من شأنه أن يساعد في إطلاق موجة إغاثة قصيرة الأجل، ولكن من المحتمل ألا تجد سوق الأسهم أدنى مستوياتها النهائية حتى الربع الأول من العام المقبل عندما يؤدي الركود والصدمات الائتمانية إلى ذروة في أسعار الفائدة.