تراكم البضائع يساهم في خفض الأسعار

  • يمتلك تجار التجزئة وفرة في المخزون
  • يقومون بتقديم عروض وخصومات لإخلاء مساحة لسلع الموسم الجديد

 

في جميع أنحاء العالم، يمتلك تجار التجزئة وفرة في المخزون ويقومون بتقديم عروض وخصومات لإخلاء مساحة لسلع الموسم الجديد.

خفض الكثير من التجار بالفعل توقعات الأرباح لهذا العام، ويعملون على خفض التكاليف من خلال تقديم عروض لبيع المخزون لديهم من الملابس والسلع المنزلية قبل موسم نهاية العام، مما يمثل فرصة للمتسوقين.

انخفاض المبيعات

حذرت شركة بست باي المستثمرين من أن المتسوقين يشترون عدداً أقل من أجهزة التلفاز والإلكترونيات الأخرى لأنهم يدفعون أكثر مقابل أسعار الطاقة والسلع الغذائية.

أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود ومجموعة من السلع والخدمات الأخرى إلى تدهور الحالة المالية للمستهلكين، الذين يشترون السلع بأسعار أكبر من قيمها السابقة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Macy’s Inc، جيف جينيت، إن العملاء عبر مستويات الدخل المختلفة يتراجعون عن عمليات الشراء.

وقال المسؤولون التنفيذيون في شركة Dollar General Corp إن الناس يشترون منتجات أقل تكلفة من العناصر اليومية، مثل مسحوق المنظفات، مع زيادة عمليات الشراء على بطاقات الائتمان.

طبيعة الإنفاق

قال المستهلكون الذين استطلعت آراؤهم شركة PricewaterhouseCoopers أنهم يعتزمون إنفاق أقل قليلاً في موسم الشتاء القادم مقارنة بالعام الماضي.

توقعت الشركة أن الناس سينفقون أقل على تقديم الهدايا وأكثر على الوجبات، ونفس المبلغ تقريباً على السفر مقارنة بالعام الماضي.

العروض الترويجية

تحاول الشركات تحقيق التوازن في خدمة المستهلكين الذين يتوقون إلى الإنفاق على الرغم من ارتفاع الأسعار بتقديم عروض ترويجية وخصومات، لذلك يتوقع مديرو التجزئة والاستشاريون أبطأ نمو في المبيعات في الفترة ما بين نوفمبر ويناير.

قال ديفيد باسوك، الرئيس المشارك لقطاع البيع بالتجزئة في شركة الاستشارات AlixPartners، إن البيئة مضطربة وتختلف عما واجهه تجار التجزئة في فترات الركود الاقتصادي والفترات التضخمية السابقة، موضحاً أنه في حين أن الأزمة المالية لعام 2008 كانت بمثابة تباطؤ واضح، فإن الأزمة الحالية لها عدة أوجه.

يقول مسؤولون تنفيذيون ومستشارون إن المنافسة على اهتمامات المتسوقين ستكون شرسة في وقت لاحق من هذا العام.

قال المدير المالي لشركة Macy’s، أدريان ميتشل، إن الملابس بأنواعها مخفضة بشكل كبير لدى العديد من تجار التجزئة.

وقالت شركة Target Corp أن صافي أرباحها انخفض بنسبة 90٪ في الربع المنتهي في 30 يوليو، حيث عملت على بيع فائض المخزون بسرعة بخصومات وعروض ترويجية، متوقعة أن تخسر 200 مليون دولار أخرى لتفريغ المخزون الفائض.