مصر ترفع أسعار الوقود.. تعرف على التسعيرة الجديدة

تعديل جديد على أسعار الوقود في مصر يثير حفيظة الشارع

أخبار عربية

رجل يملئ سيارته بالوقود .. أ ف ب

مصر ترفع أسعار الوقود

  • وزارة البترول ترفع أسعار الوقود.
  • الخطوة تهدف الى إنهاء الدعم بشكل تدريجي على منتجات الوقود.

رفعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التابعة لوزارة البترول المصرية أسعار الوقود في البلاد، بحسب ما أعلنت في بيان لها يوم الجمعة.

وسبق ورفعت مصر أسعار الوقود في شهر أبريل الماضي، ولم يطرأ أي تغيير على أسعاره حتى اليوم.

بينما ظلت الأسعار مستقرة على مدى السنة الماضية بعد أن خُفضت في أبريل من عام 2020 وأكتوبر من عام 2019.

وجاءت هذه الخطوة ضمن خطة مستقبلية تهدف الى إنهاء الدعم بشكل تدريجي على منتجات الوقود، في إطار برنامج إصلاح مدعوم من صندوق النقد الدولي إلى مصر التي تعد من بين الدول التي تستورد صافيا نفطيا.

أما التسعيرة الجديدة للوقود فهي:

لسعر البنزين 95 أوكتان من 8.75 جنيه إلى تسعة جنيهات للتر، والبنزين 92 من 7.75 جنيه إلى ثمانية جنيهات، والبنزين 80 من 6.50 جنيه إلى 6.75 جنيه، بحسب بيان وزارة البترول.

أما سعر بيع السولار فقد تم تثبيته عند 6.75 جنيه للتر، وكذلك ثبتت الوزارة سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.

واستعرضت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية ضمن بيان لها، متوسط أسعار خام برنت في السوق العالمية وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة من أبريل إلى يونيو 2021 وهما أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

وذكرت أن توصياتها جاءت في ضوء الأوضاع الحالية التي يمر بها العالم مثل تخفيض إنتاج النفط الخام، والتذبذب الشديد في الأسعار العالمية بسبب جائحة كورونا بالإضافة إلى أسباب أخرى.