الصين توجه ضربة موجعة بمليارات الدولارات لقطاع التعليم الإلكتروني

 تسببت الحكومة الصينية في انهيار نشاط  تجاري خاص بالتعليم عبر الإنترنت قيمته مليارات الدولارات ، بحسب ما ذكرت مجلة “فوربس”الأمريكية.

 المجلة ذكرت أن سبب هذا الإنهيار جاء بعد فرض حظر على أكبر الشركات التي أنشأت إمبراطورية للتعليم الخصوصي في الصين على مدى سنوات عدّة .

وصرحت مصادر محلية ان الهيئات التنظيمية في الصين قررت إلغاء خدمات التعليم عبر الإنترنت ما تسبب في خسارة هذه المؤسسات نحو 27 مليار دولار خلال بضعة أشهر فقط .

الصين تلغي التعليم الإلكتروني

الصين تلغي التعليم الإلكتروني

وإثر هذا القرار انهارت أكبر شركات وطنية خاصة بالتعليم وهي “Gaotu” و”TAL Education” و”New Oriental Education & Technology”،

اذ  خسرت ” غاوتو” 90% من قيمتها بسبب الحظر الحكومي ، ومنذ عام ونصف تقريبا انخفض رأس مال لاري شيانغ دونغ تشين، صاحب شركة “Gaotu” من 16.5 مليار دولار إلى 1.6 مليار دولار فقط .

ايضا فقدت شركة “TAL Education” المتخصصة في خدمات التدريس لطلاب المرحلتين الابتدائية والثانوية أكثر من 60 في المئة من قيمتها خلال ذات الفترة، فيما خسر مالكها 2.1 مليار دولار بسبب الإجراءات التي اتخذتها السلطات الصينية بحقهم .

هذه الخطوة التي قضت على تلك الشركات جاءت بعد دعوة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى تخفيف العبء الإضافي عن تلاميذ المدارس ، من خلال تقييد الدروس الخصوصية لجميع الفئآت التعليمية ، بحسب ماذكرت مصادر محلية .