الصين تواجه شركات التكنولوجيا.. إليكم الأسباب

قامت الصين بتقليص حجم شركاتها التكنولوجية العالمية، واتخاذ إجراءات صارمة ضد الاحتكار. لكن هذا النهج يمكن أن يأتي بنتائج عكسية على بكين من خلال خنق روح المبادرة التي أثبتت أنها حيوية للنهوض الاقتصادي السريع للبلاد.

تم التحقيق مع العديد من شركات التكنولوجيا في الأشهر القليلة الماضية بشأن سلوك احتكاري مزعوم أو انتهاكات أخرى لحقوق المستهلك. أدى التحقيق الجاري – الذي أيده الرئيس شي جين بينغ شخصيًا باعتباره ضروريًا للحفاظ على “الاستقرار الاجتماعي” – إلى تسجيل غرامات قياسية لبعض عمالقة التكنولوجيا وإصلاحات ضخمة للآخرين. تم محو أكثر من 600 مليار دولار من قيمة أكبر أسهم التكنولوجيا في الأشهر الأخيرة، وفقاً لشبكة “سي  ان ان“.

 

الصين تواجه رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا

 

استقال اثنان من رواد الأعمال الأكثر نجاحًا في الصين من مناصب رفيعة المستوى وسط الاضطرابات. أعلن تشانغ يي مينغ، مؤسس شركة بايت دانس ByteDance ورئيسها التنفيذي، وهي الشركة المالكة لتطبيق “تيك توك”، مؤخرًا أنه سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي في عمر 38 عامًا فقط لتولي دور أقل بروزًا في الشركة.

وقال كولين هوانغ ، 41 عامًا ، في مارس / آذار إنه سيستقيل من منصبه كرئيس لشركة Pinduoduo – PDD، وهي شركة تجارة إلكترونية حديثة تتنافس مع شركات مثل علي بابا. وفي الوقت نفسه ، فإن المؤسس المشارك لشركة علي بابا، السيد جاك ما – أشهر رائد أعمال في مجال التكنولوجيا في الصين – قد انسحب إلى حد كبير من النشاطات العامة.

قال كل من ” تشانغ ” و “هوانغ” إنهما سيغادران منصبهما لتجربة أشياء جديدة، ولم يشر أي منهما إلى تركيز الحكومة على قطاع التكنولوجيا في إعلاناتهما. قال متحدث باسم ByteDance إن قرار تشانغ بالتنحي لم يكن مرتبطًا بالتحركات التنظيمية في الصين.

هل ما زالت الصين قادرة على قيادة العالم في مجال التكنولوجيا؟

المؤسس المشارك لشركة علي بابا , جاك ما. المصدر: غيتي

لكن من الصعب فصل قرارهم بالتنحي عن الحملة الحكومية الآخذة في الاتساع على التكنولوجيا.

قال أليكس كابري ، زميل باحث في مؤسسة هينريش وزميل زائر في جامعة سنغافورة الوطنية: “لقد أصبح الجو الذي يحوم فوق المشهد التكنولوجي في الصين سامًا بشكل متزايد”. واستشهد بخطوة تشانغ بأنها “دليل على أن الخوف يتفوق على الطموح إذا كان التهديد ببعض أشكال العقاب الأسوأ ينتظر أولئك الذين يتحدون النظام”.

لكن تحدي النظام ضروري للمؤسسات الخاصة التي لعبت دورًا رئيسيًا في انتقال الصين من دولة فقيرة إلى واحدة من أكبر القوى الاقتصادية والتكنولوجية في العالم على مدى العقود القليلة الماضية. لن يؤدي فقدان هذه الديناميكية إلى المخاطرة بتقويض بعض هذه الإنجازات فحسب ، بل قد يجعل من الصعب أيضًا على الصين تحقيق أهدافها الطموحة لقيادة العالم في تقنيات المستقبل.

اقتصاد تقوده الدولة

لا يحتاج مديرو التكنولوجيا الحذرين إلى النظر إلى أبعد من إذلال بكين العلني للسيد “جاك ما”. اختفى رجل الأعمال اللامع بعد أن انتقد النظام المصرفي الذي تسيطر عليه الدولة في الصين في الخريف الماضي، واتهم الحكومة باستخدام وسائل مملة وعفا عليها الزمن لتنظيم نظام مالي حديث.

منعت بكين شركة Ant Group، الشركة المالية التابعة لشركة “علي بابا”، من طرح أسهمها للاكتتاب العام، قبل إجباره على إعادة هيكلتها ووضعها تحت لوائح صارمة. تم فرض غرامة قياسية على علي بابا في أبريل بسبب قضايا مكافحة الاحتكار. يتعرض إرث ما للهجوم في أماكن أخرى – وبحسب ما ورد أُجبر على التراجع عن مدرسة النخبة للأعمال التي أسسها، كما عانت الأعمال التجارية التي قام ببنائها من التضييق.

قال نيكولاس لاردي، الزميل الأول في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي (PIIE) الذي يدرس الاقتصاد الصيني: “جزء من الحملة على شركات تكنولوجيا الإنترنت مدفوعة بالرغبة في تقليل المخاطر المالية، كما هو الحال في تقليص أنشطة الإقراض لشركة Ant”. . وحصلت الشركة على قروض استهلاكية وقروض تجارية صغيرة بقيمة 2.15 تريليون يوان (333 مليار دولار) العام الماضي”.

وأضاف لاردي أن سببًا آخر “قد يتمثل في رغبة “شي” في منع بروز مصادر بديلة للسلطة التي يمكن أن تتحدى في النهاية هيمنة الحزب الشيوعي الصيني الحاكم”.
تنبع رغبة بكين في ممارسة سيطرة أكبر على الشركات الخاصة من إيمان الحكومة بأن الاقتصاد المخطط الذي تديره الدولة أكثر فاعلية من الاقتصاد الذي يعتمد على نهج السوق الحرة ، والأهم من ذلك ، أنه من المرجح أن يسمح للحزب بالحفاظ على سلطته.

هل باع النظام الإيراني بلاده عبر اتفاقية غامضة طويلة الأمد مع الصين؟