ماذا توقع بنك “غولدمان ساكس” بشأن أسعار النفط؟

توقع بنك “غولدمان ساكس”، أن ترتفع أسعار النفط إلى 80 دولاراً للبرميل في الربع الرابع من العام الجاري، معتبراً أن السوق لم تحسن تقدير التعافي في الطلب، حتى رغم الاستئناف المحتمل للإمدادات الإيرانية من الخام، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وفي مذكرة يوم الأحد، قال البنك: “تظل المبررات لارتفاع أسعار النفط كما هي بالنظر للارتفاع الكبير في الطلب مع توسع نطاق التحصين ضد كورونا في مواجهة إمدادات لا تتسم بالمرونة”.

ولفت البنك إلى أنّ “افتراض عودة الصادرات الإيرانية في يوليو/تموز المقبل، لا يمنع أن أسعار برنت بصدد الوصول إلى 80 دولاراً بحلول الربع الرابع”.

وتراجعت أسعار النفط الأسبوع الماضي، بعد أن قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن “الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات على قطاعات بلاده النفطية والمصرفية والمرتبطة بالشحن”.

إلا أنّ الخام عوض بعض تلك الخسائر اليوم الاثنين، بعد ظهور عقبة محتملة أمام إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وقال غولدمان ساكس: “تعافي الطلب في أسواق الدول المتقدمة سيعادل أثر الضربة التي تلقاها الاستهلاك أخيراً بسبب الجائحة، وما استتبعه ذلك من بطء محتمل في التعافي في جنوب آسيا، وأمريكا اللاتينية”.

زيادة في الطلب

وتوقع البنك، زيادة الطلب بـ 4.6 ملايين برميل يوميا حتى نهاية العام، مشيراً إلى أن أغلب الزيادة مرجحة في الأشهر الـ3 المقبلة، بحسب “رويترز”.

وتوقع البنك أن تعمل منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفاؤها، وهي المجموعة المعروفة بأوبك+، على معادلة أي زيادة للإنتاج الإيراني بوقف زيادة الإنتاج في النصف الثاني من العام الجاري لمدة شهرين.

شاهد أيضاً: سوريا.. شحّ المياه يزيد معاناة النازحين في مخيمات إدلب