إيران كانت من أكثر الدول تضررا بوباء فيروس كورونا في المنطقة

قال رئيس البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي إنه منذ تفشي جائحة فيروس كورونا تضررت اقتصادات الدول بشدة، وإيران كانت من أكثر الدول تضررا بالوباء في المنطقة”.

وأضاف رئيس البنك المركزي الإيراني أن “صندوق النقد الدولي قدم حتى الآن أكثر من 100 مليار دولار لـ85 دولة. ونتوقع من الصندوق إقراض إيران دون تمييز أو نفوذ من جماعات الضغط السياسية أو ضغوط من الولايات المتحدة”.

يشير همتي إلى طلب إيران الحصول على قرض بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي ، وهو ما أعلنه المسؤولون الإيرانيون في أبريل (نيسان) من العام الماضي.

صندوق النقد الدولي أقرض 16 مليار دولار لدول في الشرق الأوسط

كما قال عبد الناصر همتي إن صندوق النقد الدولي أقرض 16 مليار دولار لدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان، لكن إيران، وهي من أوائل الدول التي طلبت أموالًا طارئة، لم تتلق حتى الآن أي تسهيلات دون إبداء أسباب معقولة.

وكان روحاني قد قال في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إن الإحصاءات الاقتصادية الألمانية تشير إلى أن اقتصادها انخفض سلبياً بنسبة 5.2 في المائة، وأن اقتصادها ينكمش.. ألمانيا دولة متطورة لا تخضع للعقوبات، لكن من المؤكد أن اقتصادنا في وضع أفضل من هذا الرقم ونمونا إيجابي، أو إذا كان سلبيا، فإن وضعنا أفضل من ألمانيا”.